شهدت مدينة ميلانو الإيطالية والتي تحتضن النسبة الأكبر من أبناء الجالية العربيةوالإسلامية من المقيمين في إيطاليا أول أمس السبت أمسية رمضانية كبري ومائدة إفطار كبري تحت شعار (رمضان التعايش والتسامح) دعت إليها ونظمتها جمعية "الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن ".

مصر للطيران تشارك فى معرض ميلانو السياحى الدولى BIT

جاء ذلك بحضور قنصل المملكة المغربية في ميلانو " محمد لخال " وعدد من أعضاء القنصلية المغربية وبحضور كبير من أبناء الجالية المغربية والعربية في ميلانو وبمشاركة ملحوظة من عدد من الرموز السياسية والمجتمعية الإيطالية و علي رأسهم نائب عمدة مدينة ميلانو و رئيس شرطة المدينة و عدد من أبناء المجتمع الإيطالي .


وقد حرص المنظمون علي دعوة عدد من ممثلي الجالية المصرية في ميلانو وهم أعضاء جمعية "المنتدي المصري في إيطاليا" والذي حضر عدد كبير من أعضاءه هم ; السيد أشرف فوزي والسيد مجدي فلتس والسيد سامي بهلول والسيد سامح جادو والسيد هشام فوزي والذين إستقبلوا من منظمي الأمسية والقنصل المغربي بحفاوة بالغة .


و قد حرص منظمو الأمسية علي إقامتها علي طراز الخيم الرمضانية العربية والتي تزينت بالزينة الرمضانية  ليتحول المكان لحي عربي في قلب العاصمة الإقتصادية لإيطاليا .


و كما أشار منظمو الفاعلية فإن الهدف منها وشعارها هو مد جسور التواصل بين أبناء الجالية المسلمة والمجتمع الإيطالي والحرص علي التعريف بالثقافة العربية والإسلامية و من ناحية أخري التأكيد علي الهوية العربية لدي أبناء الجالية العربية وخاصة أبناء الجيل الثاني في ظل نشأتهم ووجودهم في المجتمع الغربي .


ولعل الملفت للنظر في تلك الفاعلية هو مشاركة عديد من الجنسيات العربية مع أشقاءهم من أبناء الجالية المغربية والذين تجمعوا معا علي مائدة الإفطار والتي تنوعت عليها الأطباق العربية التقليدية  الأمر الذي حول الخيمة لمشهد من مشاهد الوحدة العربية .


وكان "محمد لخال" قنصل المملكة المغربية في ميلانو قد ألقي كلمة رحب فيها بالحضور معربا عن سعادته بالتجمع العربي تحت مظلة الخيمة المغربية موجها التحية إلي كل أبناء الجالية العربية في إيطاليا مهنئا إياهم بمناسبة الشهر الكريم وعيد الفطر المبارك .


     مفأجأة الأمسية 


وكعادة المصريين كان حضور أعضاء المنتدي المصري مميزا حيث أعدوا مفاجأة للحضور بتقديم فقرة فلكلورية مصرية خالصة وهي " رقصة التنورة "والتي قدمها الفنان المصري " خالد تنورة " والتي أبهرت الحضور ونقلتهم إلي أحد أحياء القاهرة .


وعن مشاركتهم في الحفل شكر أعضاء المنتدي المصري المنظمين وقنصل المملكة المغربية علي الدعوة والتنظيم الناجح و حفاوة الإستقبال .


و قد أعرب " أشرف فوزي " عن تقديره للأشقاء من أبناء الجالية المغربية علي حرصهم علي تجمع أبناءً العرب في بلد المهجر مشيدا بشعار الفاعلية وهدفها وهو تصدير صورة إيجابية عن الجالية المسلمة في إيطاليا للمجتمع الإيطالي والتأكيد علي مبدأ التعايش والتسامح في الإسلام .


الأمر نفسه أكده الأستاذ " مجدي فلتس" عضو المنتدي المصري الذي أعرب أن هذه الامسية وبمشاركة واسعة من المجتمع الإيطالي إنما هي رسالة مفادها أن الجالية العربية تمد جسور التواصل دائما مع الجميع وأن المجتمع الإيطالي مجتمع منفتح علي جميع الثقافات ويسع جميع المعتقدات مشيدا بالتنظيم الناجح من قبل الأشقاء من أبناء الجالية المغربية .


أما " سامي بهلول " فقد أشاد بالحفاوة التي أستقبل بها أعضاء المنتدي المصري والذي إن دل إنما يدل علي ثقل الجالية المصرية ودورها الفعال في المجتمع الإيطالي والذي يترجم من قبل جمعية المنتدي المصري من خلال أنشطته المستمرة والفعالة في خدمة أبناء الجالية .
وكان " هشام فوزي" قد أكد علي أن الأمسية قد نجحت في خلق شعور بالأجواء الرمضانية في البلدان العربية والتي يفتقدها أبناء الجاليات العربية في بلاد المهجر وأنه شعر أنه قضي ليلة رمضانية في أحد العواصم العربية .


وعلي نفس السياق أعرب  " سامح جادو " أن الفاعلية كانت فرصة مميزة لتلاقي أبناء الجالية العربية والمسلمة في ميلانو والتي نجحت في كسر الشعور بالغربة لاسيما في ظل شهر رمضان فكانت ليلة رمضانية رائعة كخير ختام لفاعليات الشهر الكريم في ميلانو .

 

IMG-20240409-WA0007 IMG-20240409-WA0004 IMG-20240409-WA0006 IMG-20240409-WA0003 IMG-20240409-WA0005 IMG-20240409-WA0008 IMG-20240409-WA0001 IMG-20240409-WA0002

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة ميلانو إيطاليا المنتدى المصري أمسية رمضانية قنصل المغرب أبناء الجالیة العربیة فی إیطالیا فی میلانو عدد من

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. 26 مسيرة جماهيرة تأكيدا على الصمود وتضامنا مع فلسطين

الثورة نت / يحيى كرد

شهدت 26 ساحة بمختلف مديريات محافظة الحديدة, مسيرات جماهيرية حاشدة ، ” تحت شعار ” ثابتون مع غزة .. ومتصدون لكل المؤامرات ” المؤكدة على استمرار موقف ابناء الشعب اليمني الثابت في دعم ومساندة أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي المسيرة التي شارك فيها محافظ المحافظة محمد عياش قحيم ووكلاء المحافظة أحمد البشري ومحمد حليصي، رفع المشاركون الشعارات والافتات المعبرة عن استمرار موقف ابناء الشعب اليمني، الداعم والمساند لشعب الفلسطيني ومقاومته في مواجهة العدو الاسرائيلي المحتل ، ودعم الضربات العسكرية التي توجهها القوات المسلحةاليمنية ضد للكيان الصهيوني او منع السفن المتجهة للأراضي المحتلة عبر البحرالأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي.

كما ندد المشاركون بالمسيرات استمرار صمت الأنظمة العربية والإسلامية، المخزي تجاه ما يتعرض له أبناء قطاع غزة الفلسطينية من جرائم إبادة جماعية، بدعم أمريكي أوروبي. مؤكدين استمرارهم في دعم الشعب الفلسطيني بكل الوسائل والإمكانات المتاحة، إلى جانب مواصلة استنهاض شعوب الامة العربية والإسلامية لنصرة أبناء الشعب الفلسطيني المظلوم .

وأكدت بيانات المسيرات أهمية مواصلة الاستعدادات ورفع الجهوزية القتالية لمواجهة أعداء الأمة. ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم . منوه ، إلى أن الشعب أبناء قطاع غزة يواجهون حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي غير مسبوق. من قبل العدو الاسرائيلي.

وأشارت بيانات المسيرات ، أن القضية الفلسطينية هي قضية أبناء الشعوب العربية والإسلامية المركزية. ومن الواجب عليها الإعلان الجهاد لدعم الشعب حتى تحرير أراضية والمقدسات الإسلامية من دنس اليهود.

ودعا بيان المسيرات الأنظمة العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤوليتهم لنصرة الشعب الفلسطيني ضد الهجمة الصهيونية و الأمريكية والأوروبية . مؤكدا على أن العدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا لن يثني أبناء الشعب اليمني الثابت في دعم ومساندة أبناء الشعب الفلسطيني ومقاومته حتى إيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطينية.
كما إيد البيان العمليات العسكرية النوعية والتصعيدية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية في عمق الاحتلال الإسرائيلي، أو منع السفن المتجهة للأراضي المحتلة عبر البحر الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى
  • وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
  • 22 مسيرة حاشدة في إب تحت شعار “ثابتون مع غزة ومتصدون لكل المؤامرات”
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • أبناء حجة يخرجون في مسيرات جماهيرية كبرى تحت شعار “ثابتون مع غزة.. ومتصدون لكل المؤامرات”
  • حشود جماهيرية بحجة في مسيرات”ثابتون مع غزة..ومتصدون لكل المؤامرات”
  • الحديدة.. 26 مسيرة جماهيرة تأكيدا على الصمود وتضامنا مع فلسطين
  • دول مجلس التعاون الخليجي تُقزم الجزائر بالأمم المتحدة بتجديد تأكيدها على مغربية الصحراء
  • رغم ارتفاع الأسعار.. أسر مغربية معوزة تصر على اقتناء أضحية العيد لإدخال البهجة على أطفالها
  • المغرب يترقب تدفقاً استثنائياً للجالية وإسبانيا تعول على عملية مرحبا لإنعاش اقتصاد مدن الجنوب