ليبيا – اعتبر يوسف البخبخي الأكاديمي الموالي للمفتي المعزول الغرياني، أن ما يقدمه المبعوث الأممي عبد الله باتيلي هي محاولة الانقضاض على المسار السياسي المتعلق بالعملية الإنتخابية لاستعادته وإخراجه من سيطرته تحديداً مجلسي النواب والدولة وبالأخص مجلس الدولة في قيادته السابقة وما أنتجه مما يسمى التعديل الدستوري الثالث عشر.

البخبخي قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إن الآن هناك محاولة لاستعادة السيطرة على المشهد وتطويق حالة التضاد التي أنتجت هذه القوانين غير القابلة للتطبيق وهي خطوة تطبيقية ومسارها مسدود والاطراف ذات الازمة لا يمكن أن تحل هذه الازمة والحديث هنا عن مجلس النواب و “الرجمة” هذه الأطراف لا مصلحة لها بإنجاز القوانين الإنتخابية وفقاً لقوله.

وأشار إلى أن هناك نوع من الضعف المقاربة الأممية والدولية , المقاربة الأمنية لا زالت تعتمد على أدوات الواقع والصراع القائم أي أن هناك إقرار بما يسمى الملكية الليبية للحل وتلقائياُ سيتم الحديث عن اطراف الازمة.

وأضاف “من يستطيع أن ينتج قوانين أو نصوص او قواعد دستورية من الأطراف الليبية من الطبيعي أن يكون مجلس النواب بالتعاون مع مجلس الدولة، لا يوجد شيء اسمه توحيد مؤسسة عسكرية هي مشروعين متناقضين، أي تكوين مؤسسة موازية لا يمكن أن ينتج توحيد لمؤسسة عسكرية والحل هو الخضوع الموازي للمؤسسات الحقيقية القائمة على الأرض المرتبطة بمشروع الدولة وعندما نتحدث عن الدولة حتى في هشاشتها اليوم لدينا مشروع وطني قائم أي تكوين عسكري خارج تكوين هذه الدولة وسلطاتها حالة موازية وفكرة التوحيد زائفة”.

ورأى أن فكرة التوحيد اكذوبة تسوق ولا حقيقة لها ولا قابلية لها أن تطبق على الواقع ما لم يعالج المشروع الانقلابي أو العسكري، لافتاً إلى أن قابلية الاصطدام المباشر غير قائمة ولا أحد يسعى لها.

وأكد في الختام على أن الليبيين فشلوا في صناعة الدولة المدنية الحديثة ولا يجب التوقع من الأطراف الاممية أن تكون معنية بصناعة دولة للمجتمع الليبي والليبيين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس «المؤتمر»: مصر تلعب دورا محوريا في تعزيز الجهود الدولية لإنهاء حرب غزة

أكد اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، أن تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف دائم وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، يمثل خطوة مهمة نحو تهدئة الوضع المتأزم في القطاع ووقف العمليات العسكرية.

مصر تلعب دورا محوريا لإنهاء صراع غزة 

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن القرار الذي يتضمن أيضا تبادل الأسرى وعودة النازحين يعد تطورا إيجابيا، يجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام به لتحقيق الهدنة المستدامة، لافتا إلى أن هذه الخطوة قد تفتح الباب أمام حل طويل الأمد للأزمة الإنسانية والسياسية التي يعاني منها قطاع غزة.

وأوضح أن تبني هذا القرار من قبل مجلس الأمن يعكس تضامن المجتمع الدولي مع معاناة الشعب الفلسطيني، ويبعث برسالة واضحة إلى جميع الأطراف بضرورة الالتزام بالحلول السلمية بدلا من اللجوء إلى العنف والصراع المسلح، مشددا على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن لضمان تنفيذ هذا القرار بشكل فعال وعلى أرض الواقع.

ولفت إلى أن نجاح هذا القرار يعتمد بشكل كبير على التزام الأطراف المختلفة بالهدنة المقترحة، وأهمية توفير بيئة ملائمة للمفاوضات والحوار البناء الذي يمكن أن يؤدي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة، معربا عن أمله في أن يمثل هذا القرار بداية جديدة لمسار السلام في الشرق الأوسط.

الجهود المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية

وأشاد أستاذ العلوم السياسية بالجهود المصرية الرامية لدعم القضية الفلسطينية، وحقن دماء الفلسطينيين وإعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى جميع أنحاء القطاع في مسارات آمنة لتخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينين، لافتا إلى أن مصر تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الجهود الدولية لإنهاء النزاع والتوصل إلى حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني قائم على إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية 

ودعا فرحات المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم لضمان تنفيذ هذا القرار، ومساعدة الفلسطينيين في تحقيق أهدافهم الوطنية المشروعة، مؤكدا أن السلام العادل والشامل هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والأمان في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • يحتاج الوطن قرارات حاسمة
  • الحداثيون وتطوير الخطاب الدينى
  • نائب رئيس «المؤتمر»: مصر تلعب دورا محوريا في تعزيز الجهود الدولية لإنهاء حرب غزة
  • عبد الكبير: تشابه الأسماء والإفراج عن الأموال المجمدة من أسباب إغلاق معبر رأس اجدير
  • "صناعة النواب" تناقش وضع ضوابط منظمة للتجارة الإلكترونية
  • الخدمة المدنية تدشن أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة
  • الهواتف وشبكات «الواي فاي» محظورة.. 5 معلومات عن المنطقة الهادئة بالولايات المتحدة
  • وزارة الخدمة المدنية تدشن المجموعة الثانية من أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة
  • عضو «خارجية النواب»: مجزرة النصيرات في غزة تكشف دموية الاحتلال الإسرائيلي 
  • اختتام فعاليات الاجتماع الأول لوزارة الخدمة المدنية الليبية في “قاريونس”