بوابة الوفد:
2024-06-12@13:11:59 GMT

أفضل الأماكن لفسحة العيد في الأقصر

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

 تشتهر مدينة الأقصر او مدينة المئة باب، بالمزارات السياحية، إذ لا تخلو المدينة من المزارات الأثرية في كلتا ضفتيها الشرقية كانت أو الغربية، إلا أن تلك المدينة الساحرة لم تقتصر عوامل الجذب فيها على الآثار فحسب، بل وتضم بين جنباتها مزارات ترفيهية؛ تتضمن أنواع متعددة للأنشطة.. وتستعرض بوابة الوفد أبرز أماكن المزارات في الأقصر خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

أولا البر الشرقي_ مزارات سياحية: 
_ معبد الأقصر
_ معابد الكرنك
_ متحف الأقصر
_ متحف التحنيط

ساحة أبو الحجاج_ تصوير أسماء حموده 

ثانيا: البر الشرقي_ الأماكن الترفيهية:
_ كورنيش النيل: ويعتبر أكبر متنزه لأهالي المحافظة وزائريها، إذ تتوفر اللنشات النيلية، والتي تبحر في رحلات نيلية البرين الغربي والشرقي بنهر النيل.

_ متنزه الندى لاند:  
ويضم مدينة ملاهي، وأكوا بارك، وساحات خضراء، ومشاهدة الحيوانات.

_ مدينة المنصوري: وتضم ملاهي وألعاب وكافية.
 

معبد الأقصر_ تصوير أسماء حموده 

أما مزارات البر الغربي وتشمل: 
_ وادي الملوك
_ مدينة هابو
_ تمثالا ممنون
_ معبد الرامسيوم
_ دير المدينة 
_ وادي الملكات

أما مزارات البر الغربي الترفيهية: 

_ البالون الطائر: وهو من أمتع الرحلات الترفيهية في الأقصر، حيث تستغرق  مدة رحلات البالون الطائر  حوالي 40 دقيقة، يرتفع المنطاد إلى السماء محلقًا بارتفاع يصل إلى نحو 1500 متر فوق الأرض، ويبدأ بالتحرك من البر الغربي حيث موقع المطار بالقرنة، ثم ينطلق متجهًا للأعلى ناحية الضفتين الغربية والشرقية للنيل، لتشاهد خلالها معابد حتشبسوت والرامسيوم،  وهابو،  ومقابر وادي الملوك، إلى جانب معبد الأقصر بالضفة الشرقية إلى جانب مشاهدة النيل والمناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها مدينة المائة باب.

_ جزيرة الموز: 
تتمتع بمظاهر طبيعية خلابة؛ فلم تقتصر على وجود الموز فقط، بينما يمكن عمل رحلة نيلية، وزيارة المطاعم النوبية على ضفاف الجزيرة، ومشاهدة الحيوانات البرية في الجزيرة.
 

_ كما يمكن الاستمتاع بأكلات شهية بمطاعم محيط تمثالي ممنون، والتقاط الصور التذكارية بمحيط المكان.






 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفضل أماكن فسحة العيد الأقصر المزارات السياحية

إقرأ أيضاً:

آخر موعد لذبح الأضحية في العيد.. «الإفتاء»: لا تتجاوز أيام التشريق

الأضحية من الشعائر التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، ويحرص المسلمون على ذبح الأضاحي سنة عن النبي محمد، ولكن للأضحية وقت معين، فمتي يبدأ وقت الأضحية؟، لذا نوضح خلال السطور التالية آخر موعد لذبح الأضحية في أيام التشريق، وفقا لما أوردته دار الإفتاء المصرية في حديثها عن ذبح الأضحية.

موعد آخر وقت لذبح الأضحية في أيام التشريق

وذكرت دار الإفتاء المصرية، أنّ آخر موعد لذبح الأضحية ينتهي بنهاية أيام التشريق، والتي توافق غروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك، وهذا رأي عدد من الصحابة والتابعين، اعتمادا على رأي الإمام الشافعي وقول للحنابلة واختيار ابن تيمية، ودليلهم في ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه قال: «كلُّ أيام التشريق ذبح».

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الأفضل أن يعجل المضحي بالذبح قبل غروب شمس الثاني عشر من شهر ذي الحجة، وهو ثاني أيام التشريق، وذلك للخروج من الخلاف الدائر بين الجمهور.

أفضل موعد لذبح الأضحية في أيام التشريق

وأوضحت أنّ أفضل موعد لذبح الأضحية، هو اليوم الأول من أيام العيد، وهو يوم عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن يفرغ الناس من صلاة العيد، فاليوم الأول هو أفضل من غيره، لأن فيها مسارعة إلى الخير، وعملًا بقوله تعالي: «وسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» [آل عمران: 133]،  والمقصود بالمسارعة هي المسارعة بالأفعال التي تكون سببًا للمغفرة والجنة.

تقسيم الأضحية

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية ويطعم غيره منها ويدخر بعضها، لقوله تعالى: ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج: 28]، مشيرة إلى أن أفضل طريقة لتقسيم الأضحية هي أن تقسم الأضحية أثلاثًا، ويعطي منها للفقير والغني، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم: «ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث».

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 5 أيام.. العثور على جثمان غريق الأقصر
  • انتشال جثة شاب غرق بنهر النيل غرب الأقصر
  • خمسة أيام في النيل تكوي قلوب أسرة غريق الأقصر
  • آخر موعد لذبح الأضحية في العيد.. «الإفتاء»: لا تتجاوز أيام التشريق
  • رئيس مياه دمياط يؤكد تقديم أفضل الخدمات لـ 23 ألف مواطن برأس البر
  • 5 أيام تحت الماء.. البحث عن جثمان «طفل» غرق في نيل الأقصر
  • وادي هور تابع لسودان 56 وسلطنة سنار
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاعات غير مسبوقة في الحرارة تشمل طقس العيد.. ما هو عمود الهواء؟
  • لليوم الثالث.. استمرار عمليات البحث عن جثمان شاب غرق بنهر النيل بالأقصر