شهدت بريطانيا اليوم أكثر من 20 مظاهرة تضامنية مع غزة في مختلف مدنها، وقد خرج مئات الآلاف في لندن ومانشستر ومناطق  أخرى للتنديد بالإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة مع ارتفاع حصيلة الشهداء إلى أكثر من 33 ألفا وتزايد حالات التهجير.

انطلقت مظاهرة العاصمة لندن من ميدان "راسيل سكوير" وسط لندن باتجاه مقر البرلمان في ويستمنستر، رافعة شعارات رافضة للحرب ومطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار.





وتصادف نهاية هذا الأسبوع مرور ستة أشهر على خروج المسيرة الوطنية المؤيدة لفلسطين إلى الشوارع في بريطانيا، لتصبح نقطة ترقيم في أسبوع المتظاهرين ومنتقديهم وأولئك الذين يرون المتظاهرين يمرون في معظم أيام السبت.

وكانت المسيرة إلى ساحة البرلمان واحدة من عدة احتجاجات جرت في جميع أنحاء البلاد لمطالبة الحكومة بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل ووقف فوري لإطلاق النار في صراع غزة.

وشملت الاحتجاجات الأخرى مسيرة خارج مكاتب شركة الطيران والدفاع العالمية جنرال دايناميكس في هاستينغز.

كما قام نشطاء باعتصامات أمام متاجر تيسكو وفروع بنك باركليز في البلدات والمدن بما في ذلك ميلتون كينز وبيدفورد وكارلايل.

ووفقاً لصحيفة "الغارديان"، فإن حجم المظاهرات وزخمها يمكن مقارنته بالاحتجاجات المناهضة لحرب العراق في عام 2003 عندما شارك ما يقدر بنحو 1.5 مليون شخص في أكبر مظاهرة في التاريخ البريطاني.

ونقلت "الغارديان" عن بن جمال مدير حملة التضامن مع فلسطين، إحدى المجموعات التي تنسق المسيرات، إن الاحتجاجات كانت "غير عادية" في تأثيرها. وكانت إحدى النقاط الساخنة على وجه الخصوص هي المظاهرة التي جرت في 11 نوفمبر، يوم الهدنة.

نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا عدنان حميدان أشار لارتفاع الأصوات المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي، متسائلا عن مصير قرار مجلس الأمن بذلك ومهلة الشهر التي منحتها محكمة العدل الدولية بعد شكوى جنوب إفريقيا.

وفي مظاهرة لندن آليوم قام عدد من أبناء غزة بقراءة أسماء الشهداء من عائلاتهم بمشهد مؤثر، خصوصا ختام عطا الله التي تحدثت عن استشهاد 60 شخصا من عائلتها.

كما استنكر التحالف المنظم للمظاهرات إلغاء السلطات الألمانية مؤتمرًا تضامنيا مع غزة ومنعها دخول الطبيب الجراح غسان أبو ستة.

يذكر أن هذه المظاهرات المتتالية في بريطانيا تأتي بتنظيم من المنتدى الفلسطيني والرابطة الإسلامية وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين ومنظمة أصدقاء الأقصى وتحالف أوقفوا الحرب وتحالف أوقفوا التسليح النووي.

ودعا التحالف في الختام لمظاهرة مركزية في قلب لندن يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري، مع تحضيرات لحراك عالمي في أول سبت بعد ذكرى النكبة يوم 18 مايو 2024.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى "33 ألفا و686 شهيدا و76 ألفا و309 إصابات".

جاء ذلك في تقريرها الإحصائي اليومي لضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة لليوم الـ 190 على قطاع غزة.

وقالت الوزارة: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 52 شهيدا و95 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وبذلك ترتفع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33686 شهيدا و76309 إصابات منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأضافت: "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

وخلفت الحرب إضافة إلى الخسائر البشرية دمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية بريطانيا تضامنية فلسطين الحرب بريطانيا فلسطين تضامن حرب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی بریطانیا

إقرأ أيضاً:

رويترز: حماس تريد ضمانات مكتوبة من واشطن بوقف الحرب

قال مصدران أمنيان مصريان إن حركة حماس تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة من أجل التوقيع على اقتراح هدنة تدعمه واشنطن.

رد حماس

وقال وسطاء قطريون ومصريون إن حماس ردت أمس الثلاثاء على خطة من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار تهدف لإنهاء الحرب المستمرة منذثمانية أشهر بين إسرائيل والحركة الفلسطينية، دون تقديم تفاصيل. وفق ما ذكرت "رويترز". 

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن الخطة في نهاية مايو. وتتضمن إفراجا تدريجيا عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين إضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين على أن تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع وتسليم رفات رهائن لقوا حتفهم.

وقالت الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلت المقترح لكن إسرائيل لم تعلن ذلك رسميا.

وقال المصدران المصريان ومصدر ثالث مطلع على المحادثات إن حماس لديها مخاوف من أن المقترح الحالي لا يقدم ضمانات صريحة بشأن الانتقال من المرحلة الأولى من الخطة، التي تشمل هدنة لستة أسابيع وإطلاق سراح بعض الرهائن، للمرحلة الثانية التي تتضمن وقفا دائما لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل.

ضمانات مكتوبة

وقال المصدران المصريان إن حماس ستقبل بالخطة إذا حصلت على ضمانات وإن مصر على تواصل مع الولايات المتحدة بشأن ذلك المطلب.

وذكر المصدر الثالث "تريد حماس تطمينات بشأن الانتقال التلقائي من المرحلة الأولى لما بعدها وفقا للاتفاق الذي أعلنه الرئيس بايدن".

ولم ترد حماس والسلطات المصرية بعد على طلبات للحصول على تعقيب.

وعندما أعلن بايدن الخطة، قال إنه في حال استغرقت المفاوضات بشأن الانتقال للمرحلة الثانية فترة أطول من ستة أسابيع يمكن للهدنة أن تستمر خلال فترة التفاوض.

وقالت حماس أمس الثلاثاء إن ردها الإيجابي "يفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق". لكن مسؤولا إسرائيليا طلب عدم ذكر اسمه قال إن حماس "غيرت كل المعايير الرئيسية والأكثر أهمية" ووصف رد الحركة بأنه رفض لمقترح بايدن للإفراج عن الرهائن.
وقال مسؤول، ليس من إسرائيل، لكنه مطلع عن الأمر وطلب عدم ذكر اسمه إن حماس في ردها اقترحت جدولا زمنيا جديدا لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع بما في ذلك رفح.

مقالات مشابهة

  • رويترز: حماس تريد ضمانات مكتوبة من واشطن بوقف الحرب
  • قطر تطالب بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وتدعم قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب في غزة
  • حماس تعلّق على قرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار في غزة
  • لماذا سيفشل قرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة؟.. نخبرك القصة كاملة
  • أول تعليق من "حماس" على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة
  • بالصور.. مظاهرات في عدة مدن تدعم غزة وتندد بالحرب
  • تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين بلندن تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • مصرية تبتكر طرق علاجية باستنشاق العطور والزيوت في بريطانيا