عند محاولتك لخسارة الوزن، قد تنحصر استراتيجيتك في تقليل السعرات الحرارية، لكن التقليل المفرط من تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

تأثير الطعام على هرمون الجوع والوزن

وفقًا لتقرير نشرته مجلة "فوربس"، أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي الذي يقتصر على أقل من 1000 سعر حراري يوميًا لا يقدم التغذية المتوازنة التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن وبالتالي يزيد من مخاطر المشاكل الصحية.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي تناول سعرات حرارية أقل من اللازم إلى تحطيم العضلات والأنسجة الحيوية للحصول على الوقود، مما يؤدي إلى إبطاء معدل الأيض ويجعل عملية فقدان  الوزن أقل فعالية.

لذا، بدلاً من التركيز على تقليل السعرات الحرارية، يُنصح بتغذية الجسم بالأطعمة الصحية، فهي الاستراتيجية الأكثر فعالية لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام.

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي تملأ المعدة بسرعة وتبقي الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يقلل من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع، ويستهلك البروتين الطاقة أثناء الهضم مما يزيد من كتلة العضلات ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

أما الألياف الغذائية، فهي تساعد في بطء عملية الهضم وتحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم مستقرة، مما يقلل من إطلاق هرمون الأنسولين المخزن للدهون، وعندما تنتقل الألياف عبر الجهاز الهضمي، يتم إطلاق هرمونات الشبع المختلفة مما يقلل من الشعور بالجوع وينظم تناول الطعام.

بالتالي، تبقى الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام وبالتالي تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها وفقدان الوزن بشكل أسرع.

 

على صعيد آخر، تقوم الكالسيوم بدور حيوي في الحفاظ على صحة العظام ودعم وظائف الجسم المختلفة. مع تقدم العمر، تتراجع مستويات الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى ضعف العظام. لذا، من الضروري دمج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي لتعزيز قوة العظام والصحة العامة.

يُعتبر الحليب مصدراً معروفاً للكالسيوم وسهل الوصول إليه، سواء كان حليب البقر أو حليب الماعز. ويوفر الكوب الواحد من الحليب كمية كبيرة من الكالسيوم، تتراوح من 276 إلى 352 ملغ، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على البروتينات وفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د، التي تساعد في امتصاص الكالسيوم.

للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يُعتبر حليب الصويا بديلاً ممتازاً، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د والبروتينات. كما أن البذور مثل بذور الشيا والكرفس تحتوي على الكالسيوم والمواد المغذية الأساسية الأخرى، مما يسهم في تحسين صحة العظام والصحة بشكل عام.

الزبادي، بجانب كونه مصدراً جيداً للكالسيوم، يحتوي أيضاً على البروبيوتيك الذي يدعم صحة الأمعاء. بينما تُعتبر الجبنة، بأنواعها المختلفة، مصدراً لذيذاً ومتنوعاً للكالسيوم، ويمكن لبعض الأنواع مثل جبنة البارميزان أن توفر كميات عالية من الكالسيوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن السعرات الحرارية فوربس فقدان الوزن البروتين الألياف یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

شوربة سحرية غنية بالكولاجين.. تقضي على مشاكل البشرة والشعر نهائيا

الحصول على بشرة صحية لامعة حلم كل سيدة، باعتبار البشرة النقية الخالية من التجاعيد واحدة من مظاهر جمال المرأة، ومع التقدم في العمر تفقد البشرة أحد المكونات الأساسية التي تحافظ على شبابها ورونقها إلا وهو الكولاجين، وهو أحد أهم أنواع البروتينات الموجودة في جسم الإنسان، والتي تحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر والمفاصل والأنسجة الأخرى.

فائدة شوربة الكوارع للبشرة 

يُمكن اعتماد السيدات على بعض الأغذية التي تزيد من مكون الكولاجين في الجسم منها شوربة العظام، التي يأتي على رأسها شوربة الكوارع، كما أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، فهي شوربة غنية بالكولاجين والأحماض الأمينية والمغذيات؛ ما يساهم على تعزيز كمية الكولاجين في الجسم.

الحصول على شعر قوي وصحي 

وأضافت جاد الحق، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الكولاجين الذي يتوفر في شوربة العظام يوفر المرونة والترطيب للبشرة، ما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والهالات السوداء، كما يعزز التئام الجروح.

وكذلك يدعم الكولاجين، الذي يتحول إلى جيلاتين عند طهي شوربة الكوارع، نمو الشعر والأظافر القوية والصحية.

لا تقتصر أهمية شورية الكوارع عند هذا الحد، بل أثبتت الدراسات والأبحاث دور شوربة العظام في تقوية المفاصل وحمايتها من التأكل بسبب احتوائها على الكولاجين، ودورها كذلك في تقوية الأعصاب بسبب احتوائها على الأحماض الأمينية، كما أثبتت دورها وكفائتها في تنشط الدورة الدموية وتعزيز بناء الخلايا وتجديدها.

طريقة تحضير شوربة الكوارع الصحية:

غسل الكوارع جيداً بالدقيق ثم شطفها بالماء.

نضع وعاء فيه ماء حتى يغلي، ثم نضع الكوارع حتى يغطيها الماء بقدر كافي.

نرفع الكوارع من على النار ثم نستغنى عن الماء بعد الغليان.

نضع الكوارع مع قدر  به «ماء، بصلة، حبهان، ملح، مستكة وفلفل أسود» على النار حتى تنضج، ثم نقدمها ساخنة.

مقالات مشابهة

  • شوربة سحرية غنية بالكولاجين.. تقضي على مشاكل البشرة والشعر نهائيا
  • نصائح مهمة للمرضى.. ما أسباب خمول الغدة الجار درقية؟
  • قفزة بـ أسعار القمح اليوم الأحد عند التاجر والأسواق.. طن الروسي مفاجأة
  • استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة
  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • الجوع والعطش يحاصران نصف مليون فلسطيني
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟