ذكر قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أنّ المتاحف المصرية تحتفل اليوم باليوم العالمي للفن الذي يوافق 15 أبريل من كل عام، موضحا أنّ الفن لغة عالمية ونافذة ننظر من خلالها على الماضي لنرى إبداعات الأجداد وثقافتهم وحضارتهم، كما أنّ له دور مهم في معرفة واستكشاف التنوع الثقافي لجميع شعوب العالم وتبادل المعرفة وتشجيع الأصالة والانتماء.

الفن رفيق الإنسان في رحلته عبر الزمن

وأضاف قطاع المتاحف في بيان اليوم، أنّه منذ فجر التاريخ كان الفن رفيق الإنسان في رحلته عبر الزمن، تاركا بصماته عبر صفحات الحضارات المختلفة كشاهد حي على إبداعه وتطوره، ففي مصر أرض الحضارة والفنون لعب الفن دورًا مهما في نقل ثقافة وحضارة شعبها العريق وتجسيد إبداع الإنسان المصري وتطوره عبر العصور، تاركا لنا إرثًا غنيًا من اللوحات والمنحوتات والفنون المختلفة التي تضافرت فيما بينها على مر العصور لتشكيل الشخصية الفنية المصرية المُتفردة التي تُجسد مختلف جوانب الحياة في الماضي ونرسم بها خطوط الفنون للحاضر والمستقبل.

المتاحف الفنية تزخر بلوحات ومنحوتات ونقوش وأعمال فنية

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إلى أنّ المتاحف المصرية تزخر بكنوز فنية متنوعة تمنح الزائر الفرصة للاستمتاع والتأمل ورؤية أنواع الفنون المختلفة من لوحات ومنحوتات ونقوش وأعمال فنية غاية في الروعة والجمال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتاحف السياحة المتاحف المصرية اليوم العالمي للفن

إقرأ أيضاً:

ابتهاجا واحتفالا باليوم العالمي لليوجا.. ماها باترا: الهند مهد اليوجا.. لينا السيد: تساهم في تخفيف الألم المزمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل العالم باليوم العالمي لليوجا في 21 يونيو من كل عام، وهو يوم يسلط الضوء على الفوائد الصحية والجسدية والنفسية لليوجا ،أُعلن هذا اليوم لأول مرة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014 بناءً على اقتراح من رئيس وزراء الهند، ناري ندرا مودي، الذي أبرز أهمية اليوجا في تعزيز الصحة والسلام الداخلي، تساهم اليوجا في تحقيق التوازن والتناغم الذي يحتاجه الفرد لمواجهة تحديات الحياة اليومية.

تاريخ اليوم العالمي لليوجا

قال الملحق الثقافي الهندي في القاهرة دكتور برابهانجان ماها باترا لـ" البوابة نيوز"، كانت الهند مهد اليوجا، حيث يعود تاريخ هذه الممارسة إلى أكثر من 5000 سنة، وتُعد اليوجا جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي الهندي، وتجمع بين التقنيات الجسدية والتنفسية والتأملية لتحقيق التوازن بين العقل والجسد وفي 11 ديسمبر 2014، جرى التصويت بالإجماع على اقتراح الهند في الأمم المتحدة لتخصيص يوم عالمي لليوجا، وجرى اختيار 21 يونيو لأنه أطول يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي، وله رمزية خاصة في العديد من الثقافات.

واكد أن السفارات الهندية تنظم في دول عديدة، ومراكز اليوجا فعاليات متنوعة للاحتفال بهذا اليوم، مثل جلسات يوجا في الأماكن العامة، ومحاضرات عن الفوائد الصحية لليوجا، وعروض تفاعلية لتعريف الناس بأنواع اليوجا المختلفة وتقنياتها.

الفوائد الصحية لليوجا

قالت الدكتورة لينا السيد مدربة يوجا لـ" البوابة نيوز"، تُعد اليوجا من الممارسات الشاملة التي تعود بفوائد كثيرة على الجسم والعقل، تشمل الفوائد الجسدية لليوجا تحسين المرونة، وتقوية العضلات، وزيادة توازن الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي. إضافة إلى ذلك، تساهم اليوجا في تخفيف الألم المزمن، مثل آلام الظهر والتهاب المفاصل.

واردفت، على الصعيد النفسي، تساعد اليوجا في تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج، وتعزيز الشعور بالسلام الداخلي. من خلال تقنيات التأمل والتنفس العميق، يمكن لممارسي اليوجا تحقيق حالة من الهدوء والسكينة، مما يساهم في تحسين الصحة العقلية بشكل عام.

الاحتفالات العالمية

قال منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القاهرة أليساندرو فرا كاسيتي لـ"البوابة نيوز"، في اليوم العالمي لليوجا، تُقام العديد من الفعاليات والنشاطات في جميع أنحاء العالم. تشمل هذه الفعاليات دروس يوجا مجانية في الحدائق العامة، وورش عمل تعليمية، وجلسات تأمل جماعية. في الهند، يتم تنظيم فعاليات ضخمة تشارك فيها الآلاف من الأشخاص، وتُعرض في وسائل الإعلام لتعزيز الوعي بأهمية اليوجا.

اليوجا في زمن الجائحة

قالت دكتورة رشا زين الدين مدربة اليوجا لـ"البوابة نيوز"، خلال جائحة كورونا، ازدادت أهمية اليوجا كوسيلة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، نظرًا للقيود المفروضة على التجمعات والأنشطة الرياضية، لجأ الكثير من الناس إلى ممارسة اليوجا في منازلهم، وقد وفر الإنترنت العديد من الموارد المجانية، مثل دروس اليوجا الافتراضية، مما ساعد الناس على البقاء نشطين ومسترخين في أوقات الحجر الصحي.

واضافت، يمثل اليوم العالمي لليوجا فرصة لتعزيز الوعي بالفوائد الشاملة لهذه الممارسة القديمة، وتشجيع الناس على تبني نمط حياة أكثر صحة وسلامًا. من خلال تعزيز الروابط بين العقل والجسد،  ومع استمرار الاحتفالات بهذا اليوم، يبقى الهدف الأساسي هو نشر رسالة السلام والصحة للجميع، وتعزيز التعاون الدولي من خلال ممارسة اليوجا.

مقالات مشابهة

  • ابتهاجا واحتفالا باليوم العالمي لليوجا.. ماها باترا: الهند مهد اليوجا.. لينا السيد: تساهم في تخفيف الألم المزمن
  • «غراب» رحلة مسرحية تتناول سحر وعادات الصعيد
  • السوداني:العراق يسير في الطريق الصحيح في ظل حكومتي الإطارية!
  • منظمة التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين
  • مصر تحتفل باليوم العالمي لـ «اللاجئين»
  • روائح الزمن الجميل.. "المهرجان القومى" يحتفى بمسيرة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب.. "الكترا" التى عثر عليها "سارتر".. صاحبة أطول مسيرة فنية بعد أمينة رزق
  • قلعة الحصن بحمص تحتفي باليوم العالمي لليوغا
  • وزير الخارجية يهنئ المفوض السامي للأمم المتحدة باليوم العالمي للاجئ
  • كيم جونغ أون: "تغير الزمن ووضع كوريا الشمالية وروسيا في الهيكل الجيوسياسي العالمي تغير أيضا"
  • “الكرة الأرضية” مفردة فنية ترمز للأم متواجدة في أعمال الفنانة التشكيلية ليندا ديب