عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "بحكم التاريخ وعمق الجغرافيا.. جهود مصرية حثيثة لحل الأزمة السودانية".

بحكم التاريخ وعمق الجغرافيا، كانت مصرُ حاضرة منذ اللحظة الأولى في الأزمة التي شهدها السودان الجريح نتيجة الاشتباكات التي شهدتها البلاد بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع.

أزمة جاءت على الأخضر الذي طالما عُرفت به الخرطوم كسلة غذاء للعرب، وأخرى جاءت على اليابس الذي كتب له الشعراء أبيات في حب هذا البلد الطيب.

ومنذ اندلاع الأزمة السودانية منتصف إبريل عام 2023 تواصلت مصرُ مع طرفي الأزمة السودانية من أجل وضع رؤية لحل الأزمة تتضمن التوصل لوقف شامل  ومستدام لإطاق النار وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في البلاد والحفاظ على مؤسسات الدولة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمناطق المتضررة نتيجة الاشتباكات.

ولأن استقرار السودان يعد أحد مرتكزات الأمن القومي المصري، اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عدة مرات مع الفريق ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني لبحث الأزمة، كما طالب الرئيس المصري في عدة مناسبات طرفي الأزمة بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني وإعلاء المصالح للشعب السوداني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التاريخ الجغرافيا الأزمة السودانية قوات الجيش السوداني مصر الأزمة السودانیة

إقرأ أيضاً:

برلمانية مصرية: ارحموا الشعب.. نرفض زيادة أسعار الكهرباء

تقدمت سناء السعيد عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي بسؤال برلماني عن أسباب زيادة أسعار الكهرباء في ظل الارتفاع الشديد في الظروف المعيشية للمواطن متوسط ومحدود الدخل.

إقرأ المزيد السيسي يستعد لافتتاح مشروع ضخم في مصر.. RT تنشر اللقطات الأولى

وقالت النائبة: "أصدرت الحكومة عددا من القرارات الوزارية منها رفع أسعار الكهرباء، وهذه مشكلة كبيرة لقطاع كبير من المواطنين، فكيف يتحمل المواطن هذه الزيادة ونحن لدينا وبالمؤشرات ارتفاع كبير لنسب الفقر حسب تقرير البنك الدولي الذي حدد النسبة عام 2022 برقم 32.5%؜ ليزداد بنهاية عام 2023، فمع ارتفاع معدلات التضخم زادت أعداد الواقعين تحت خط الفقر".

وأضافت السعيد أن "الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لم يخرج لنا تقريره بالأعوام الأخيرة للتعتيم على المؤشرات والأرقام".

وتابعت: "كيف مع ارتفاع الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يعيشها المواطن نزيد الأعباء عليه ونرفع أسعار الكهرباء؟".

وختمت السعيد: "أرفض زيادة أسعار الكهرباء وأرفض زيادة الأعباء على الشعب المصري".

 

 

المصدر: RT

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية
  • قيادات «المتحدة» تبحث مع البابا تواضروس إنتاج أعمال عن التاريخ القبطي
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: جهود مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بغزة
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • برلمانية مصرية: ارحموا الشعب.. نرفض زيادة أسعار الكهرباء
  • اقرأ غدا في جريدة الوفد.. جهود مصرية ودولية لاستئناف مفاوضات وقف الحرب الإسرائيلية
  • جهود مصرية أردنية مشتركة لعقد مؤتمر دولي بشأن الأزمة الإنسانية في غزة.. والأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح بوصول المساعدات لسكان القطاع
  • لا غنى عنها ولا بديل لها
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية