كتب- نشأت علي:

قال أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن التأمين الصحي الشامل نظام طموح يهدف إلى إصلاح النظام الصحي المصري؛ بحيث يشمل جميع المصريين، بمَن فيهم غير القادرين الذين تكفل لهم الدولة تقديم الخدمة الطبية، ويشمل جميع الخدمات الطبية وجميع القطاعات، لافتًا إلى أن المنظومة تقوم على تأمين صحي للأسرة المصرية.

وأضاف طه، خلال تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس الشيوخ في الجلسة العامة اليوم الإثنين، بشأن التحديات التي تواجه تطبيق التأمين الصحي الشامل "هذا النظام حرص على أن تكون الخدمات الطبية مشمولة بمعايير جودة، وفصل مقدم الخدمة عن ممول الخدمة".

وشدد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية على أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية متوافقة تصدر معايير جودة متوافقة مع المعايير الدولية، موضحًا تقديم معايير للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والمعامل ومراكز الأشعة حصلت على اعتماد مطابق للمعايير الدولية.

وأكد طه مراقبة تطبيق الخدمة لضمان الاستدامة، قائلًا "الزيارات الرقابية تتم بعدد كبير، خلال 4 سنوات منذ تطبيق النظام قُمنا بـ24 ألف زيارة رقابية، وهيئة الرعاية الصحية تشكو من كمية الزيارات الرقابية"، مضيفًا "الزيارات بمعدل 100 زيارة رقابية شهرية"، مشيرًا إلى أن الزيارات تشمل قياس معايير تقديم الخدمة الطبية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن المنشآت المعتمدة تتضمن 350 منشأة منها 78 مستشفى و202 وحدة رعاية أولية، قائلًا إن "النظام يقوم على أن 75% من الخدمات الطبية يمكن أن تستوفى في وحدات الرعاية الأساسية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية منظومة التأمين الصحي الشامل أحمد طه طوفان الأقصى المزيد الهیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة

إقرأ أيضاً:

رئيس «الرقابة والاعتماد» يبحث مع محافظ الغربية سبل اعتماد المنشآت الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، زيارة لمحافظة الغربية، عاصمة اقليم الدلتا، للتعريف بمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن "جهار" والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا) والوقوف على مدى استعداد المنشآت الصحية من مختلف القطاعات لتطبيقها.

يأتي ذلك إستعداداً لدعم محافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل بخدمات صحية عالية التخصص نظرا لقربها الجغرافي من محافظتي: دمياط  وكفر الشيخ ليستفيد من خدماتها ما يزيد عن ٤ مليون بمحافظات الدلتا.

في مستهل الزيارة استقبل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية  ظهر اليوم بمكتبه بديوان عام المحافظة، الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية التابعة لرئاسة الجمهورية، ووفد الهيئة المرافق له :د. السيد العقدة، د. وائل الدرندلي، د. ايمان الشحات، د. ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، د. كريم عرفة، المستشار القانوني للهيئة ، بحضور الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية.
 

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة في إطار التجهيزات اللازمة لاعتماد المنشآت الصحية بالغربية والتي يأتي على رأسها كيفية تطبيق معايير الجودة لضمان أمان وسلامة الخدمات الصحية للمرضى وكذلك لضمان سلامة الفرق الطبية القائمة علي تقديم تلك الخدمات .

بحث الجانبان خطة المرحلة المقبلة لتأهيل أكبر عدد ممكن من المنشآت الطبية ووحدات الرعاية الصحية الأولية للاعتماد من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكذلك آلية تعزيز الشراكة لتطبيق رؤية الدولة نحو تحقيق جودة الخدمات الصحية لسكان المحافظة استعدادا لتحقيق التغطية الصحية الشاملة حين يتم تطبيق المنظومة بالمحافظة، ولدعم الخدمات الصحية بالمحافظات القريبة التي شملتها المنظومة بالفعل أو التي ستشملها في المرحلة الثانية .

وأكد د. أحمد طه، رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة لبدء العمل فورا وفقًا لخطة زمنية واضحة من خلال تقديم خدمات الدعم الفني للمنشآت الصحية بالمحافظة من كافة القطاعات، فضلا عن تنظيم برامج تدريبية للأطقم الطبية والمهنيين لشرح تطبيق المعايير وتقديم دراسات تحليل الفجوة، مشيرا إلى أهمية التخطيط السليم والتكامل ما بين كافة أطراف المنظومة الصحية للوصول إلى تغطية صحية ذات جودة وأمان لجميع أفراد الأسرة بأقل تكلفة ممكنة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

وتوجه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بخالص الشكر والتحية للمحافظة لحرصها على دعم تحركات الهيئة لنشر ثقافة الجودة بالمنشآت الصحية.

ومن جانبه، أشاد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتنفيذ أضخم مشروع شهدته المنظومة الصحية في مصر، والذي يعكس اهتمام الدولة المصرية بتطوير المنظومة الصحية والرعاية الأولية، وتقديم خدمات طبية بجودة عالية، مؤكدا حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة والتعاون الكامل لتطبيق المنظومة بمحافظات المرحلة الثانية.

و أكد محافظ الغربية، أن المحافظة حظيت بطفرة غير مسبوقة في قطاع الصحة خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت خلالها تطويرًا شاملاً وإنشاء لعدد من المستشفيات الجديدة،

و أضاف  أن القطاع الصحي قد حظى باهتمام غير مسبوق بإطلاق الدولة -  برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية - حزمة من الخدمات الصحية العاجلة للمواطنين وكذلك العديد من المبادرات الصحية التي ساهمت في تقديم خدمات الرعاية الصحية بصورة أفضل للمواطنين .

وأشار رحمي الى استعداد مستشفى حميات المحلة لاعتماد هيئه الاعتماد والرقابة الصحية لتصبح اول مستشفى معتمده حسب معايير الجودة على مستوى المستشفيات الحكومية والخاصة والجامعية على مستوى محافظه الغربية وثاني مستشفى على مستوى الجمهورية تتبع الإدارة المحلية ومديريات الشؤون الصحية.

IMG-20240526-WA0041 IMG-20240526-WA0042 IMG-20240526-WA0040

مقالات مشابهة

  • جولة ميدانية للجنة الصحة بمجلس النواب وهيئة الاعتماد والرقابة بالمنشآت الصحية بشرم الشيخ
  • رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية: 23 منشأة حصلت على الاعتماد بمحافظة جنوب سيناء
  • «الرقابة الصحية»: 32 منشأة في جنوب سيناء حصلت على الاعتماد وفق معايير «GAHAR»
  • بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة
  • رئيس «الرقابة والاعتماد» يبحث مع محافظ الغربية سبل اعتماد المنشآت الصحية
  • رئيس الاعتماد والرقابة الصحية يبحث التعاون المشترك لاعتماد المنشآت الصحية بالمحافظة
  • مستشفيات الغربية تستعد للانضمام لمحافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفيات المحافظة تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • مستشفيات الغربية تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل