الحرة:
2024-06-12@09:55:19 GMT

ماراثون بوسطن.. إثيوبي وكينية يفوزان بالمركز الأول

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

ماراثون بوسطن.. إثيوبي وكينية يفوزان بالمركز الأول

فاز الإثيوبي سيساي ليما، صاحب رابع أفضل توقيت في التاريخ في ديسمبر الماضي، بماراثون بوسطن الأميركي بزمن ساعتين وست دقائق و17 ثانية، الاثنين، فيما حققت الكينية هيلين أوبيري الثنائية.

وفرض ليما، الذي فشل في إنهاء السباق مرتين آخرها العام الماضي، وحل في المركز 30 عام 2019، سيطرته منذ البداية.

ووسع الفارق إلى أكثر من دقيقتين في منتصفه قبل أن ينهيه بفارق 41 ثانية أمام مواطنه محمد عيسى، وبفارق دقيقة وخمس ثوان أمام الكيني، إيفانز تشيبيت، المتوج بلقب النسختين الأخيرتين في بوسطن وبالتالي فشل في تحقيق الثلاثية.

وكان ليما البالغ من العمر 33 عاما، أصبح قبل أربعة أشهر رابع أفضل عداء في تاريخ الماراثون بإحرزه المركز الأول في ماراثون فالنسيا الإسباني بزمن ساعتين ودقيقة واحدة و48 ثانية.

وحلّ ليما في ذلك السباق خلف الراحل الكيني، كالفن كيبتوم، الذي توفي في حادث سيارة في فبراير الماضي عن عمر 24 عاما، والكيني الآخر، إيليود كيبتشوغي، والإثيوبي، كينينيسا بيكيلي.

وحقق ليما فوزه الثاني في ماراثون كبير بعد تتويجه في لندن عام 2021، والثامن في مسيرته بعد كابري الإيطالي (2012) ووارسو وأيندهوفن الهولندي (2013) وفيينا وفرانكفورت الالماني (2015) وفالنسيا الإسباني (2023).

وقال ليما لشبكة "إي إس بي إن": "تمكنت من تعويض نفسي، وأنا سعيد جدا".

وأضاف: "كانت خطتي هي تحطيم الرقم القياسي للسباق، لكن كثرة التلال، صعودا وهبوطا، استغرقت مني الكثير وجعلني متعبا".

وأوضح أن التحديات التي فرضها السباق كانت بمثابة الإعداد المثالي لماراثون أولمبياد باريس 2024.

وقال: "سبب مجيئي للركض في بوسطن هو أن ماراثون بوسطن يشبه ماراثون باريس، بتلال عليا وسفلى، وسيساعدني هناك".

ولدى السيدات، احتفظت أوبيري (34 عاما) باللقب الذي نالته العام الماضي، بفضل سرعتها النهائية في الأمتار الأخيرة حيث انتزعت المركز الأول بزمن ساعتين و22 دقيقة و37 ثانية بفارق 8 ثواني عن مواطنتها، شارون لوكيدي.

وعاد المركز الثالث إلى الكينية الأخرى إدنا كيبلاغات (44 عاما) بزمن  ساعتين و23 دقيقة و21 ثانية.

بعد عام ونصف من ظهورها الأول في سباقات الماراثون (في نيويورك عام 2022)، حققت أوبيري، بطلة العالم مرتين في سباق 5 آلاف م (2017 و2019) والحائزة على ميداليتين فضيتين أولمبيتين في السباق ذاته (2016 و2021)، ثلاثة انتصارات كبرى، اثنان منها على التوالي في بوسطن، وواحد في نيويورك في عام 2023.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية

 

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن فوز الجامعة بالمركز الأول بمنحة برنامج الزمالة لجامعة فلوريدا، وذلك ضمن إطار أنشطة مبادرة تميز المعلم (TEI)، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وينفذه مركز تطوير التعليم (EDC) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس الأعلى للجامعات.

 

وهنأ رئيس الجامعة الدكتورة إيمان وفقي الأستاذ المساعد بقسم المناهج بكلية التربية بالجامعة والتي استطاعت حصد  المركز الأول علي مستوي الجامعات المصرية واجتيازها جميع مراحل اختبارات البرنامج للحصول علي برنامج الزمالة، مضيفًا ان الدكتورة الفائزة تم منحها برنامج الزمالة للدراسة في جامعة تالاهاسي بولاية فلوريدا، لمده فصل دراسي واحد، وسيتم خلال البرنامج التدريب والتعلم واجراء الأبحاث التطبيقية بأحدث الوسائل التعليمية في مجال إعداد المعلم، ثم القيام بنقل جميع الخبرات التي تم اكتسابها بفترة الدراسة إلى أعضاء هيئة التدريس بالكلية وعقد البرامج التدريبية المختلفة، وذلك بناء علي التعاون العلمي المشترك بين الجامعة وجامعة تالاهاسي.

 

وأشار الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب 
إلى ان  المنحه تهدف إلى بناء تأثير طويل المدى حيث تتيح الفرصة للمشاركين لتطوير مهارات التدريس لديهم والإطلاع على أحدث وسائل تكنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى المشاركة في تطوير مناهج وإجراء أبحاث مشتركة مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة فلوريدا الأمريكية.

 

وأضاف الدكتور حسين طه القائم بعمل عميد كلية التربية أن الكلية فازت بمبادرة تميز المعلم والتي تهدف إلى دعم تعلم الطلاب وتطوير المنظومة التعليمية بمصر، من خلال إعداد كوادر تربوية على درجة كبيرة من الكفاءة في استراتيجيات التدريس المبتكرة، والنهوض بالبحث التربوي.

 

من الجدير بالذكر أن الجامعات الخمس الفائزة بالمنحة من أصل ١٥ كلية تربية على مستوى الجمهورية هم جامعات سوهاج، عين شمس كلية البنات، طنطا، الإسكندرية وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • الرجبي يتقدم إلى «المركز 57» في التصنيف الدولي
  • مناقشة خطة الأنشطة الطلابية بـ"جامعة التقنية" في صور
  • الحارثي يسعى للصعود على منصة التتويج في سباق "لومان" الفرنسي
  • فوز النيذرلاندي فيرستابن بالمركز الأول في بطولة العالم للفورمولا 1 للعام الثالث تواليًا
  • الحارثي عينه على منصة التتويج ببطولة العالم للتحمل
  • الاتحاد للماء والكهرباء تُتَوَّج بالمركز الأول في جائزة الشارقة للاستدامة
  • هاميلتون: سباق كندا الاسوأ على الاطلاق
  • إيطاليا تحصد ذهبية نصف ماراثون للرجال في بطولة أوروبا للقوى
  • طلاب بجامعة الجلالة يبتكرون ضمادات طبية من مخلفات قصب السكر
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية