علمت «الوطن» من مصادرها الخاصة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن قيادات الوزارة تسابق الزمن للانتهاء من طرح وحدات الإسكان التمليكي بـ4 محافظات وهي: «المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف»، وتبلغ مساحة الوحدات السكنية الجاري طرحها للمواطنين 90 مترًا مربعًا، بقيمة إيجارية 1500 جنيه فقط لاغير، وبالنسبة للوحدة مساحه 75 مترًا مربعًا، فقيمة إيجارها 1200 جنيها فقط لاغير شهريا.

«الإسكان»: طرح وحدات الإيجار التمليكي في 4 محافظات

وأفادت المصادر أنّ المشروع الجديد لوحدات الإسكان التمليكي، تهدف لتلبية احتياجات فئة كبيرة من المواطنين، وتطرح عبر صندوق الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار التمليكي، وذلك بهدف توفير شقق بقيمة إيجارية مدعومة، لمدة تصل إلى 14 سنة مع زيادة قيمة الإيجار بنسبة 7% عن كل عام، وذلك للتيسير على المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخول، تنفيذا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

المشروع يهدف لتوفير شقق إيجارية مدعومة لمدة تصل 14 سنة

ويتيح المشروع الذي يطلق لأول مرة في مصر 1000 وحدة سكنية كطرح تجريبي، وفي حال نجاح الطرح ستزيد الوحدات إلى 20 أو 30 ألف وحدة سكنية، وفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

والطرح الجديد سيكون في 4 محافظات، نتيجة حرص الدولة على توفير وحدات سكنية تناسب مع جميع فئات المجتمع المصري، وبأنظمة سداد ميسرة، حسب تصريحات مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأشارت في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن مجلس الوزراء، كان قد أعتمد قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الإجتماعي الخاص بإطلاق مشروع تجريبي للإيجار بالتعاون مع إحدى شركات الخدمات المالية المتخصصة، والتي ستقوم بتوقيع العقود مع المستفيدين كما تلتزم بتحصيل الإيجار من المواطنين، واتخاذ مختلف الإجراءات الإدارية والقانونية أمام الجهات المختصة، والإجراءات القانونية تجاه المتأخرين عن سداد الإيجار.

 

«الإسكان»: طرح 1000 وحدة سكنية تجريبية

وتوقعت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، أن يتم إسناد هذه المهمة لشركة «التعمير» وهي إحدي شركات وزارة الإسكان والمسؤولة عن أعمال الصيانة الدورية لوحدات الإسكان، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بالإيجار ما بين 1200 جنيها إلى 1500 جنيها، ويتعين علي المستفيد سداد 25% من الدخل الشهري كقيمة للإيجار الشهري .

ويسدد صندوق الإسكان الاجتماعي المبلغ المتبقي كدعم نقدي للمواطن، فيما يسدد المواطن مقدم حجز الوحدة السكنية بواقع ثلاثة أشهر من القيمة الإيجارية للوحدة تسترد عند انتهاء مدة الإيجار وذلك كتأمين للوحدة.

شروط التقديم للحجز

1 - الحد الأدنى للدخل الشهري للمتقدم للحجز لا يقل عن 2500 جنيها، وأن تبلغ قيمة الحد الأقصى للدخل الشهري 6000 جنيه شهريًا للفرد، و8000 جنيها شهريًا للأسرة.

2 - تقديم بحث اجتماعي من وزارة التضامن للتأكد من صحة المستندات المقدمة من المواطنين.

3- ألا تستخدم الوحدة السكنية إلا للأغراض السكنيه فقط وذاك خلال مدة الإيجار.

4 - يمكن المشاركة في برنامج الإيجار دون الحصول على دعم نقدي، ولا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية، وذلك في حالة استفادة المواطن من تملك وحدة سكنية أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعمال الصيانة الإجراءات الإدارية الإجراءات القانونية الإسكان الإجتماعى الإسكان الإجتماعي التمويل العقاري الحد الأدنى الحد الأقصى الخدمات المالية الدكتور مصطفى مدبولي صندوق الإسکان وحدة سکنیة

إقرأ أيضاً:

وظائف خالية في 9 محافظات.. وذوي الهمم “لا يمكن نسيانهم”

يبحث الكثيرون عن وظائف خالية بمرتبات مجزية تتناسب مع مؤهلاتهم العملية، إذ تعمل الحكومة بالاشتراك مع القطاع الخاص عن توفير فرص عمل كل فترة بشروط محددة.

وأعلنت 45 شركة قطاع خاص في 9 محافظات عن توفير 2772 وظيفة في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة “ذوي الهمم”، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعى.

ويكون التقديم على هذه “الفرص الجديدة” خلال شهري مايو الجارى ويونيه المقبل، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر “الوزارة” القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو أرقام وعناوين الشركات المُرفقة مع هذا البيان، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على “الإنترنت”.

وفُرص العمل الجديدة مُتوفرة في 9 محافظات، هي: "القاهرة، والجيزة، والقليوبية ، والمنوفية، وسوهاج ، والبحيرة ، والغربية، والشرقية، وأسيوط"، وفي تخصصات: مسئول إئتمان ، ومدير صيانة ، ومدخل بيانات ، وموظفين استقبال ، ومسئول معمل ، وأخصائي تخطيط ، ومحاسبين، وبائعين، ومشرف خطوط إنتاج ، ومنسقين ميدانيين ، واخصائى تمويل ، وعضو فريق، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائى، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وأمين مخازن، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال انتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وظائف ذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5 % من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة” الوزارة” بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية ، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 ،ولتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدمجهم في سوق العمل.

وتراجعت نسبة البطالة في مصر من حوالي 13% عام 2014، إلى أقل من 7% الأن؛ بسبب خطة الدولة في المواجهة، من خلال المشروعات العملاقة، وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لسوق العمل، وكذلك مُلتقيات التوظيف بالتعاون مع القطاع الخاص، وغيرها من “استراتيجيات المواجهة”.

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات قانون الإيجار القديم.. حوار مجتمعي ومقترح برلماني
  • وزارة الإسكان تخطط لإنشاء شركة بالشراكة مع القطاع الخاص لتنشيط الإيجارات
  • شروط الحجز والأوراق المطلوبة لشقق وزارة الأوقاف 2024
  • شقق وزارة الأوقاف 2024.. شروط الحجز والأوراق المطلوبة
  • أغنية من باريس.. نوال الزغبي تستعد لطرح أحدث أعمالها الفنية
  • وظائف خالية في 9 محافظات.. وذوي الهمم “لا يمكن نسيانهم”
  • الإسكان تعلن انتهاء إجراء القرعة العلنية اليدوية لوحدات 4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية للحاجزين بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية لحاجزي الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية في 4 مدن جديدة