قرار التمكين هو أول الخطوات التي تحصل فيها الزوجة على مسكن ملائم لحضانة صغارها بعض وقوع الطلاق بينها وبيت زوجها، ويتساءل البعض حول مدى إمكانية استبدال مسكن الزوجية الصادر به قرار التمكين من عدمه، وما الشروط الواجب توافرها في المسكن الجديد؟، وللإجابة عن هذا التساؤل تواصلت «الوطن» مع محمود جمال المحامي والخبير القانوني.

ما هو قرار التمكين؟

قال محمود جمال المحامي، إنّ قرار التمكين من مسكن الزوجية هو قرار وقتي، بمعنى أنه تمكين مؤقت للزوجة أو المطلقة الحاضنة من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة، مشيرا إلى أن الزوج ملزم بتوفير مكان ملائم لزوجته وأولاده على حسب إمكانياته المادية.

عرض مسكن بديل 

وأضاف جمال في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يمكن للزوج عرض مسكن بديل للزوجة، ولكن بشرط أن يكون هذا المسكن موجود بالفعل وقت عرضه في المحكمة، ويكون ذلك بإجراءات أولها عمل إنذار بعرض مسكن بديل للزوجة على يد محضر ثم إقامة دعوى لاستبدال مسكن الزوجية المقيمة به الزوجة بالمسكن المراد ذهاب الزوجة له وهو المسكن البديل.

شروط المسكن البديل 

وأوضح المحام، أنه يُشترط في المسكن الجديد أن يكون مناسب وفي نفس المستوى الاجتماعي للمسكن القديم، وأن يكون مستقلا، ولا يشترك معها فيه أحد وأن يكون آمنا. .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسكن الزوجية مسكن بديل شروط المسكن قرار التمكين مسکن الزوجیة

إقرأ أيضاً:

مخرجة «رفعت عيني للسما» بعد حصولها على جائزة بمهرجان كان: «اتشهرنا في فرنسا»

أعربت ندى رياض، مخرجة فيلم «رفعت عيني للسما» عن سعادتها البالغة، بعد حصولهم على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان السينمائي، مشيرة إلى أن أبطال العمل كانوا متوقعين فوزهم بجائزة لأنهم كان يعرفون مدى تعبهم لخروج العمل بهذا الشكل الجيد، والذي نال إشادة العديد من النقاد والشخصيات العامة.

ندى رياض تكشف تفاصيل جائزة مهرجان كان

وقالت ندى رياض، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنها حتى الآن لا تستوعب حصولهم على جائزة في مهرجان كان السينمائي، وعقب إعلان الجائزة كانت تظن أنه حدث خطأ أو قالوا اسم الفيلم بالخطأ، ولكنها أدركت بعد قليل من الوقت، وكان شيئا مؤثرا وكبيرا بالنسبة لها، موضحة: «كانت فرحة فوق الفرحة».

وأضافت أنها لم تكن تتخيل حصولهم على جائزة لأن المسابقة كانت تضم العديد من الأفلام المهمة لمخرجين كبار، ويحملون تاريخا طويلا في تقديم مثل هذه الأعمال، ولكن أبطال فيلم البنات كان دائما يقولون أنهم سيحصلون على جائزة، ولكنها كانت دائما تقول لهم إذ لم تأتي جائزة فإنهم فعلوا ما عليهم حتى لا يتأثروا وقت إعلان الجوائز، ولكني تفاجأت وقت إعلان الفائز.

حضور بطلات العمل العرض الأول للفيلم 

وتابعت ندى رياض أن كان شيء مهما بالنسبة لهم، وأصبحوا يمتلكون شهرة واسعة هناك، وذلك بسبب أنهم قدموا عرضا مسرحيا في شارع من شوارع مدينة كان، وبالفعل تلقوا العديد من العروض للدخول في مشروعات فنية خلال الفترة المقبلة، متمنية استمرار هذا الاحتفاء لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • مخرجة «رفعت عيني للسما» بعد حصولها على جائزة بمهرجان كان: «اتشهرنا في فرنسا»
  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • مع بدء التقديم.. شروط ورابط التسجيل والقبول في الكليات العسكرية للخريجين
  • شروط الحصول على وظيفة في البنك العربي الإفريقي 2024.. اعرف طريقة التقديم
  • الدعم السريع في الفترة الانتقالية.. التمكين والتمدد العسكري
  • للموظفين.. اعرف شروط حصولك على "ترقية" في وظيفتك
  • 7 شروط للتعيين بالوظائف الحكومية.. تعرف عليها
  • دار الإفتاء توضح شروط الأضحية من الغنم
  • «التنمية المحلية» تعلن شروط الالتحاق بالدورات التدريبية للعاملين
  • شروط وضوابط حج الأبناء عن الوالدين بسبب حالتهم الصحية