سلطت مجلة "أبوتيكن أومشاو" الألمانية الضوء على متلازمة المقصورة، وهي حالة طبية خطيرة تحدث عند زيادة الضغط داخل مقصورات العضلات في الذراعين والساقين. تنجم هذه الحالة عادةً عن إصابات مباشرة مثل السقوط أو الحروق، أو بسبب الإجهاد الزائد خلال النشاط الرياضي.

تتمثل أعراض هذه المتلازمة في ألم شديد يترافق مع قِصر العضلات وضعفها، إضافة إلى اضطرابات الإحساس كالخدر والتورم وأحيانًا الشلل.



من الضروري التوجه فوراً لاستشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض لتجنب مضاعفات خطيرة مثل بتر الأطراف أو الفشل الكلوي الذي قد ينتج عن انحلال الربيدات.

فيما  يخص العلاج، يقوم الجراح بإجراء تقنية تُعرف بقطع اللفافة لتخفيف الضغط داخل المقصورة، مما يسمح للعضلات المتورمة بالتمدد وتخفيف الضغط، وبالتالي تحسين تدفق الدم والمغذيات إلى الأنسجة المتأثرة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي

أظهرت دراسة أجراها علماء من كندا أن منتجات الألبان كاملة الدسم توفر الحماية بشكل فعال ضد متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة معقدة من الاضطرابات الخطيرة.

مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج

وفقًا لموقع MedikForum.ru، فإن متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من التشوهات بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول، ويزيد وجود المتلازمة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وعدد من الأمراض الأخرى.

وأظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة ماكماستر في كندا أن أحد أفضل وسائل الحماية من حدوث متلازمة خطيرة هو الحليب الدهني.

ونقلت مجلة BMJ عن الباحثين أن الاستهلاك النشط لمنتجات الحليب الكامل وليس الخالي من الدسم يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

وقام الخبراء بتحليل بيانات من 140 ألف شخص من 21 دولة، تم جمعها على مدى تسع سنوات، وخلصت النتائج إلى أن إدراج منتجات الألبان في النظام الغذائي اليومي قد يكون وسيلة فعالة ومنخفضة التكلفة للحد من متلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في نهاية المطاف.

على وجه التحديد، نحن نتحدث عن مثل هذا النظام الغذائي الذي يحتوي على جزء من الحليب كامل الدسم أو الزبادي (244 جرامًا)، وشريحة من الجبن (15 جرامًا)، والزبدة (5 جرام).

وقال مؤلفو المشروع: "يرتبط استهلاك منتجات الألبان هذه بانخفاض انتشار متلازمة التمثيل الغذائي ومكوناتها الفردية في الأساس، فضلا عن انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري".

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟


متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني تشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية.

وجود واحد فقط من هذه الأمراض لا يعني أنك مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي ولكن هذا يعني أن لديك خطر أكبر للإصابة بمرض خطير. إذا كنت مصابًا بالمزيد من هذه الأمراض، فإن خطر حدوث مضاعفات، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، يرتفع أكثر.

تُعَد متلازمة التمثيل الغذائي شائعة بشكل متزايد، وما يصل إلى ثُلث البالغين في الولايات المتحدة. إذا كانت لديك متلازمة الأيض أو أيٌّ من مكوِّناتها، فإن التغييرات الحادة في نمط الحياة يمكن أن تؤخِّر أو حتى تمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • رفع حالة الطوارئ في جميع مستشفيات جامعة القاهرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • صحة قنا تدفع بقافلة مجانية إلى قرية أبومناع بمركز دشنا
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • أوبرا وينفري تدخل المستشفى في حالة خطيرة..كوارث إبر التخسيس
  • فرض حالة الطوارئ داخل مستشفيات قنا أثناء عيد الأضحى المبارك