يصوّت مجلس النواب الأميركي السبت المقبل على مشاريع قوانين منفصلة تتعلّق بتخصيص حزم مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا، فيما حثّ الرئيس جو بايدن النواب على إقرارها بشكل عاجل.

وكان رئيس المجلس الجمهوري مايك جونسون أعلن الاثنين الماضي أنّه سيقدّم 4 نصوص للتصويت، واحدا يتعلّق بالمساعدات العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا التي يعرقلها منذ أشهر الجمهوريون في مجلس النواب، ومشروع قانون ثانٍ لإسرائيل، وثالثا لتعزيز حلفاء واشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والأخير لتبنّي تدابير إضافية لمواجهة خصوم الولايات المتحدة وتعزيز أمنها القومي.

وفي حال اعتمد مجلس النواب ذو الغالبية الجمهورية النصوص الجديدة السبت، ستُنقل إلى مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية لدراستها والموافقة عليها، على أن تُنقل بعد ذلك إلى مكتب بايدن لإصدارها.

وقدّم البيت الأبيض دعما حذرا لهذه المشاريع الجديدة أمس الثلاثاء، قبل أن يعلن بايدن تأييده الصريح لها ويطالب بتأييدها.

وقال الرئيس الأميركي -في مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم- إن كلا من إسرائيل وأوكرانيا يعتمدان على المساعدات الأميركية بما في ذلك الأسلحة، للدفاع عن سيادتهما، وفق تعبيره.

واعتبر بايدن أن إيران "تريد تدمير إسرائيل، وبالتالي محو الدولة اليهودية الوحيدة في العالم من الخريطة"، لذلك هي تحتاج الدعم الأميركي.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يريد إخضاع الشعب الأوكراني وضمّ أمّته إلى إمبراطورية روسية جديدة"، وعلى واشنطن ألا تقبل أيا من هذه النتائج.

وتعاني أوكرانيا من نقص حاد في الذخيرة في حربها مع روسيا، بينما استنفدت كلّ المساعدات الأميركية التي قدّمت إليها في هذا الإطار.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق على حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي، غير أنّ الجمهوريين في مجلس النواب رفضوا النظر فيها بظلّ خلافات مع الديمقراطيين بشأن قضايا عدّة، من بينها قضية الهجرة.

يشار إلى أن جونسون قوبل بالرفض من قبل بعض زملائه الجمهوريين بعد إعلانه عن المشاريع الـ4 للتصويت معتبرين أنه يتبنى أجندة الديمقراطيين، مما أعاد إلى الواجهة احتمال تقديم اقتراح بحجب الثقة عنه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يقبل الدعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي

(CNN)-- أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان، السبت، أنه قبل دعوة من قادة الكونغرس الأمريكي لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونغرس.

وقال نتنياهو: "أنا متأثر للغاية لحصولي على شرف تمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونغرس وتقديم الحقيقة حول حربنا العادلة ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا لممثلي الشعب الأمريكي والعالم أجمع".

ووجه أربعة من كبار قادة في الكونغرس الأمريكي، الجمعة، دعوة رسمية لنتنياهو لإلقاء كلمة خلال جلسة مشتركة.

وجاء في الرسالة التي وجهها رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، وزعيم الأقلية في المجلس حكيم جيفريز، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ومماثل الأقلية بالمجلس ميتش ماكونيل: "إننا ننضم إلى دولة إسرائيل في كفاحكم ضد الإرهاب، خاصة أن حماس تواصل احتجاز مواطنين أمريكيين وإسرائيليين رهائن ويعرض قادتها الاستقرار الإقليمي للخطر". 

وأضافت الرسالة: "لهذا السبب، وبالنيابة عن قيادة الحزبين في مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ الأمريكي، نود أن ندعوكم لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس".

والرسالة، التي لا تحدد موعدًا للخطاب، موقعة من كبار الديمقراطيين والجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ.

وتأتي الدعوة بعد الكثير من التكهنات حيث لا تزال المساعدات العسكرية الإضافية لإسرائيل محل نقاش، ويواجه الديمقراطيون ضغوطا من جناحهم اليساري حيث لا يزال الحزب منقسمًا حول تعامل إسرائيل مع الحرب ضد حماس.

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، اقتراحًا من ثلاث مراحل قدمته إسرائيل لإنهاء الأزمة الطاحنة في غزة. وقال إن "حماس لم تعد قادرة على تنفيذ 7 أكتوبر آخر"، في حجة ساقها بايدن مفادها أن إسرائيل حققت أهدافها المعلنة لعمليتها في غزة، وأن الوقت قد حان لوقف القتال كجزء من صفقة لإطلاق سراح الإسرائيليين الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وبعد أقل من ساعة من تفصيل بايدن الاقتراح الإسرائيلي، أصر مكتب نتنياهو على أن إسرائيل لن تنهي الحرب حتى يتم هزيمة حماس و"تحقيق جميع أهدافها".

وذكرت شبكة CNN في وقت سابق أنه خلال اجتماع مغلق في مارس/ أذار، أثار الجمهوريون في مجلس النواب فكرة دعوة نتنياهو. وعقب الاجتماع، قال جونسون للصحفيين إن "هذا أحد الأشياء التي نضعها في الاعتبار"، مضيفًا أنه "من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نظهر التضامن والدعم لإسرائيل في الوقت الحالي".

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعلّق على مقترح بايدن لإنهاء الأزمة في غزة
  • كاتب إسرائيلي: رفض مقترح بايدن يعني سفك دماء مزيد من جنودنا
  • جدل كبير في إسرائيل بعد الإعلان عن خطة بايدن لإنهاء الحرب
  • نتنياهو يقبل الدعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي
  • نتانياهو يقبل دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي
  • مصدر إسرائيلي: تل أبيب قبلت مناقشة إنهاء الحرب
  • غانتس يدعو إلى انعقاد مجلس الحرب لبحث صفقة التبادل مع حماس
  • وليد العمري: هكذا قرأ الإسرائيليون خطاب بايدن
  • نتنياهو يرد على مبادرة بايدن حول وقف الحرب على غزة
  • وفق خطاب بايدن.. تفاصيل خارطة الطريق لغزة