شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، نظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان "التشريعات القانونية وكفالة حق اليتيم" حاضر خلالها احمد حلمي، والذي بدأ كلمته عن أن كل الأديان السماوية أهتمت بالطفل وعلى رأسها الدين الإسلامي الذي جعل من المال والبنون زينة الحياة الدنيا لذلك فإن الدساتير والقوانين اهتمت بتوفير بيئة سليمة لرعاية الأطفال وكفالتهم لذلك نصت المواثيق الدولية على حماية حق اليتيم ومنها مادة (20) من اتفاقية حقوق الطفل وأيضاً في قانون الطفل المصري الذي فرض نظام حماية لكفالة الأطفال وحق اليتيم لتوفير أسرة بديلة في حالة فقدانهم أسرهم.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة لتعليم أساسيات الرسم والتظليل نفذتها الفنانة أسماء فريد محسن أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع، بينما نظمت مكتبة الكعابي ورشة حكي لقصة بعنوان" الطيور الأربعة "للمؤلف عبد التواب يوسف سردتها للرواد أماني محمود احمد، تتحدث القصة عن حوار بين سيدنا ابراهيم والملك نمرود والطيور.

ونظم نادي أدب البادية ببيت ثقافة اطسا لقاء أدبي حول عادات البادية في العيد قدم اللقاء الشاعر هاني فرج، بديوان الوحدة المحلية بقرية تطون تحدث عن عادات وتقاليد البادية في العيد وتحدث ايضا عن مظاهر العيد وكيفية الاحتفال به حيث يقوم الناس بالتهاني والتبريكات لبعضهم البعض وتبدل الزيارات الاجتماعية والاسرية والحرص علي صلة الرحم كما يحرصون ايضا علي معاونة الفقراء وجلب مظاهر الفرحة والعيد عليهم كما تحدث في نهاية اللقاء عن استكمال ما كانو يقومون به خلال شهر رمضان الكريم من الحرص علي العبادات.

"تحرير سيناء وعودة الأرض".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة سيلا الفرعية بالفيوم محاضرة بعنوان "تحرير سيناء وعودة الأرض" بمدرسة قصر شامة بقرية سيلا تحدث فيها نور حسين مدرس بمدرسة سيلا عن أنه فى السادس من أكتوبر العاشر من رمضان هجمت قواتنا المسلحة على العدو الصيهونى وحطمت خط برليف الذى كان يقولون انه لا يحطم واسترجاع الأرض من ايدى العدو الغاصب ولقاهم الجيش المصرى درسا لا ينسى، وكان هذا الانتصار بداية للوصول إلى تحرير سيناء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم البادية تحرير سيناء ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جمعية رجال الأعمال: تغيير وزير الصناعة ليس من شأنه أن يغير الوضع نحو الأفضل في القطاع

قال المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، إن هناك حاجة لثبات التشريعات الاقتصادية، خاصة المتعلقة بالمجال الصناعي، مشيرًا إلى أن الصناعة تزيد من الانتاجية، وتزيد من الصادرات، وهذا يوفر العملة الأجنبية. 

حركة فتح: الولايات المتحدة هي القادرة على إجبار إسرائيل بوقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني مصطفى الفقي: إسرائيل تسببت في حرج شديد للإدارة الأمريكية الحالية


 وتابع" المنزلاوي"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن تغيير وزير الصناعة من عدمه، ليس من شأنه أن يغير الوضع نحو الأفضل في قطاع الصناعة، لأن هذا القطاع مرتبط بوزارت أخرى والكثير من التشريعات، مشددًا على ضرورة فض التشابك ما بين التشريعات المختلفة المتعلقة بإنشاء المصانع وخلاف. 
 ولفت إلى أن هناك منح دولية لتقديم الدعم المتعلق بالتكنولوجيا الحديثة للقارة الإفريقية، مشيرًا إلى أن مصر لا تستفيد من هذه المنح بالشكل الكافي، ولهذا هناك ضرورة لوجود شخص مسؤول عن هذه المنح بوزارة الصناعة، لتوجيه هذه المنح، والاستفادة منها بأفضل صورة ممكنة. 
ولفت إلى أن العامل المصري يحصل على راتب أقل من ربع راتب العامل الصيني، ولكنه ينقصه التدريب والانتاجية، مشيرًا إلى أن الفترة الاخيرة شهدت اجتذاب استثمارات صينية كثيرة بهدف التصدير.
 

مقالات مشابهة

  • جمعية رجال الأعمال: تغيير وزير الصناعة ليس من شأنه أن يغير الوضع نحو الأفضل في القطاع
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • كلية طب الأسنان عين شمس تنظم ندوة تعريفية عن امتحان مزاولة المهنة
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • انتقائية المشرع اليمني
  • نقيب الصحفيين: نحتاج إعادة النظر في التشريعات الخاصة بالصحافة
  • “أركان القوات البرية” تُعزز كفاءة مجنديها من خلال محاضرات تعبوية
  • فيبي فوزي: جذب الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية ما زال يحتاج مزيدا من التشريعات
  • أبرزها الحد من تقييد حرية المنافسة.. منع الاحتكار: 3 أهداف لدعم رؤية مصر 2030
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة