أعلن الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبيرغ يوم الجمعة، أن الدول الأعضاء في الحلف وافقت على دعم أوكرانيا بمزيد من الدفاعات الجوية.

وأوضح ستولتنبيرغ بعد محادثات عبر الإنترنت بين وزراء الدفاع في الحلف والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قائلا: "بعد مطالبات من كييف للحصول على عدد أكبر من الأنظمة المتطورة، وافقت الدول الأعضاء في الحلف على تزويد أوكرانيا بمزيد من الدفاعات الجوية".

وأضاف: "الناتو عرض القدرات المتوافرة لدى الحلف، وتبين له وجود أنظمة يمكن تقديمها إلى أوكرانيا.. لذا، أتوقع صدور إعلانات جديدة بشأن قدرات دفاع جوي لأوكرانيا عما قريب".

إقرأ المزيد سفيرة فرنسية سابقة لدى روسيا تدعو أوكرانيا إلى التفاوض

هذا وأكدت دول مجموعة السبع عزمها على تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا، وزيادة المساعدات المقدمة لكييف في مجال الأمن.

الجدير ذكره، أن أوكرانيا تلقت مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة تحقيق أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام المناطة بها.

المصدر: RT + "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أوروبا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بروكسل حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي كييف موسكو ينس ستولتنبيرغ

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنه ليس لدى إدارة واشنطن الآن ما تعلنه بشأن نقل أنظمة باتريوت إضافية لكييف، مضيفا أن بلاده لا تنوي نقلها من بولندا وإضعاف قدرة واسو الدفاعية.

وقال أوستن خلال مؤتمر صحفي في بروكسل عُقد في أعقاب اجتماع دوري لمجموعة غربية تنسق عمليات تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أوكرانيا: "ليس لدي ما أعلنه اليوم عن بطاريات باتريوت، ولكن يمكنني أن أخبركم أنني أواصل العمل على هذا الأمر وأنا على اتصال دائم مع زملائي الأوكرانيين، وسنفعل كل ما في وسعنا لضمان حصولهم على الوسائل اللازمة لتسليمها في أقرب وقت ممكن".

إقرأ المزيد بولندا: لن نرسل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" إلى أوكرانيا

وردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة نقل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا من دول أخرى، قال أوستن: "لقد رأيت بعض التقارير في وسائل الإعلام، وأنا أقول أنه لن يكون هناك أي تغيير في تغطية بولندا بأنظمتنا (أنظمة باتريوت).. لا توجد تغييرات في تغطية باتريوت هناك".

وكان رئيس مكتب الأمن القومي البولندي جاسيك سيفيرا قد أكد أن وارسو لا تعتزم نقل أنظمة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات إلى كييف.

وفي أبريل أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك استحالة نقل أنظمة "باتريوت" الخاصة بها إلى أوكرانيا.

إقرأ المزيد برلين تقر بعجزها عن تزويد كييف بأنظمة "باتريوت" إضافية

وفي وقت سابق رفض المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي تأكيد صحة المعلومات التي تحدثت عن استعداد واشنطن لنقل أنظمة إضافية من صواريخ "باتريوت" إلى أوكرانيا.

ويطالب فلاديمير زيلينسكي الولايات المتحدة والدول الأوروبية بتقديم منظومات باتريوت إضافية لقواته التي تشتكي باستمرار في الفترة ألأخيرة من نقص في الذخيرة وخاصة في أنظمة الدفاع الجوي.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة عن تدمير منظومات باتريوت الموجودة لدى الجيش الأوكراني. 

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط 54 طائرة أوكرانية مسيرة في يوم واحد
  • الناتو يوافق على خطة لإدارة مهمته العسكرية في أوكرانيا
  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • بايدن: سنؤخر توريد باتريوت للمشترين الأجانب حتى تلبية احتياجات أوكرانيا
  • وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا
  • "واشنطن تايمز": هل الناتو جاهز للحرب؟.. تحذيرات من هجوم روسى ضد دول البلطيق
  • البنتاغون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا
  • ألمانيا تعترف بعجزها في تزويد أوكرانيا بأنظمة «باتريوت» إضافية
  • بولندا: لن نرسل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" إلى أوكرانيا