أسهمت مساعي التهدئة بين إسرائيل وإيران بناء على جهود بذلتها الولايات المتحدة في إعادة العمل وفق قواعد الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل في لبنان. وانخفض منسوب التصعيد نسبياً لكن بدون ضمانات لاستمراره على هذا النحو. وفي واشنطن سمع وفد من نواب المعارضة زار العاصمة الأميركية من مسؤولين أميركيين جملة نقاط، أبرزها ضرورة فصل لبنان عن مسار حرب غزة، والتوصل لوقف إطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل، والتطبيق التدريجي للقرار 1701 من خلال الوقف الفوري للعمليات العسكرية أولاً، ثم إعادة المهجرين الى منازلهم ثانياً، والبحث في تقديم مساعدات للجيش ومساعدات انسانية وتنموية ثالثاً، وصولاً الى اطلاق المفاوضات لانهاء ترسيم الحدود البرية جنوباً.

وقال أحد نواب الوفد لـ «الجريدة»، إنهم سمعوا في واشنطن كلاماً واضحاً حول الحرص على عدم التصعيد وممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل. وشجع المسؤولون الأميركيون النواب على تشكيل رأي عام لبناني ضاغط على حزب الله لدفعه الى عدم التصعيد لأن الإسرائيليين يستغلون نشاطه العسكري للضغط على واشنطن بهدف توفير الغطاء لتنفيذ عملية أوسع في لبنان وهذا سيؤدي إلى ضرر كبير على مستويات مختلفة. وقد سمع النواب تحذيرات أميركية بأن واشنطن لن تكون قادرة إلى حدود بعيدة على لجم الإسرائيليين عن التصعيد، لذا يجب على حزب الله أن يوقف عملياته وينخرط في تفاوض جدي يؤدي إلى حلّ. في المقابل، حزب الله عملياً في موقف يتعارض كلياً مع هذه التوجهات، فأولاً هو يربط وقف العمليات العسكرية بتوقف الحرب في غزة، وثانياً يرفض التطبيق التدريجي لـ 1701 على أساس أن ذلك سيصب في مصلحة الإسرائيليين، الذين سيتمكنون من إعادة سكان الشمال ويضمنون الأمن والاستقرار بدون أي مقابل يحصل عليه لبنان. ويتحدث الحزب عن تغير في الوقائع بمرحلة ما بعد الحرب وهذا ما يشدد عليه من خلال التفاوض على ملفات كثيرة يجب أخذها بعين الاعتبار، تتصل بالزام إسرائيل بوقف خروقاتها الجوية والعسكرية، وتقديم «مساعدات جدية» للبنانيين والجنوبيين تحديداً لإعادة إعمار ما هدمته إسرائيل، بالإضافة إلى ضمانة توفر استثمارات في الجنوب بمجالات اقتصادية وزراعية بهدف تحقيق التنمية، أما الأهم بالنسبة إلى الحزب فهو شمول المفاوضات لملف النفط والغاز، خصوصاً بعد توقف الشركات العاملة في مجال الحفر والتنقيب عن العمل. وبحسب ما تقول مصادر قريبة من الحزب، فإنه يعتبر ملف النفط والغاز والتنقيب والتحضير للاستخراج هو هدف أساسي واستراتيجي لا يمكن التخلي عنه، ويجب أن تقدم كل من واشنطن وباريس ضمانات بشأنه. ويعتبر الحزب أنه من غير الممكن القبول باستخراج إسرائيل للنفط والغاز من حقل كاريش فيما العمل بالحقول اللبنانية مجمّد، كما أن عوائد النفط والغاز ستكون عنصراً أساسياً في تحسين الوضع الاقتصادي في الجنوب وفي لبنان ككل.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

قراءة أميركية في خطاب نصرالله الأخير.. هل بدأت علامات الضعف تظهر على حزب الله؟

رأى موقع "The National Interest" الأميركي أنه "بعد ثمانية أشهر من الحرب في غزة، ووسط الاشتباكات المتصاعدة المستمرة بين حزب الله وإسرائيل على طول الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، ها هو حزب الله يقدم تقييمه الخاص لمسار الحرب، والذي يستعرض أهداف الأطراف المتصارعة ويقيم الإجراءات ونتائجها على الأرض.إن تقديم مثل هذا التقييم الآن هو مناورة استراتيجية إلى حد ما ويمكن تفسيره على أنه محاولة من قبل حزب الله لتحديد وتوحيد الهدف الاستراتيجي لما يسمى بمحور المقاومة بعد ثمانية أشهر من المعركة في غزة. ويحدث هذا أيضًا في الوقت الذي يبدو فيه أن حزب الله يتبنى مستوى جديدًا من التصعيد ضد إسرائيل في أعقاب الهجوم الإيراني غير المسبوق ضد الدولة اليهودية في نيسان وعلى خلفية العمليات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب غزة. لقد كان حزب الله يروّج بجدية لانتصارات حماس في غزة ويدعي أن أي شيء يحدث في رفح لن يغير نتيجة الحرب".
وبحسب الموقع، "عرض الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، هذا التقييم خلال خطاب ألقاه مؤخراً في 13 أيار، حيث ذكر حماس ومحور المقاومة من جهة، وإسرائيل وداعميها الأميركيين والغربيين من جهة أخرى. وقال نصر الله إن الهدف العام لحماس ومحور المقاومة من هجوم 7 تشرين الأول هو إحياء القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني. وكانت أهداف إسرائيل المعلنة من حربها التي تلت ذلك ضد حماس هي تدمير الجماعة المسلحة، وتحرير الرهائن الإسرائيليين، والقضاء على تهديد الهجمات المستقبلية المحتملة من غزة. وعلى الجانب الفلسطيني، قال نصر الله إن هدف حماس بإحياء القضية الفلسطينية كأولوية قصوى على الساحة الدولية قد تحقق، مستشهداً بـ 143 دولة في الأمم المتحدة والتي صوتت لصالح إنهاء الحرب بالإضافة إلى الاحتجاجات في الولايات المتحدة وأوروبا لدعم فلسطين".
وتابع الموقع، "على الجبهة الإسرائيلية، قال نصر الله إن الأهداف الإسرائيلية الثلاثة كلها فشلت حتى الآن في التحقق، انطلاقاً من العواقب على ساحة المعركة. وزعم أن هناك إجماعا في إسرائيل على فشل الحرب الإسرائيلية في غزة، مستشهدين كدليل على ذلك بعدم إطلاق سراح الرهائن المتبقين بالقوة حتى الآن واستمرار حماس في العمليات القتالية، بما في ذلك صواريخها الأخيرة التي استهدفت مدينتي بئر السبع وعسقلان الإسرائيليتين، مما يعكس مدى نطاق حربها. واختتم حججه الأساسية بتصوير إسرائيل كدولة غير قادرة على إعادة بناء الردع بعد هجمات 7 تشرين الأول والهجوم الصاروخي الإيراني في 14 نيسان".
وأضاف الموقع، "على نحو متناقض، تحدث نصر الله في خطاباته الأولى في بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، عن خيارات مفتوحة في حرب غزة، مثل احتمال تصعيد الجبهة اللبنانية إلى حرب شاملة. ومع ذلك، فقد تعمد تجنب الحديث عن أي مداولات استراتيجية حول قتال حزب الله الحالي مع إسرائيل وحرب حماس في غزة. ومنذ ذلك الحين، أكد مرارًا وتكرارًا أن طبيعة المعركة التي يخوضها المحور هي التي ستحدد الصراع الحالي. في الواقع، في بداية الصراع، أشار كل من حزب الله وإيران إلى أنه ليس لديهما علم مسبق بهجوم حماس المخطط له ضد إسرائيل. وذكرت وكالة رويترز أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي أبلغ رئيس حماس إسماعيل هنية خلال اجتماع في طهران في أوائل تشرين الثاني أن إيران لن تدخل الحرب نيابة عن حماس، بالنظر إلى أن الأخيرة لم تقدم أي تحذير لإيران بشأن هجومها المخطط له".
وبحسب الموقع، "بعد أن أدرك حزب الله أن حماس لم يكن لديها على ما يبدو هدف سياسي محدد لهجوم 7 تشرين الأول، وبعد أن فوجئ بالحدث، تصرف بطريقة مرتجلة في اليوم التالي بقصف إسرائيل. بشكل عام، إن مناورة حزب الله للسرد للانخراط في الصراع والحفاظ عليه ليست جديدة. على مدى العقود الماضية، تم تقديم أهداف مختلفة عند كل منعطف لتبرير تورط حزب الله في الصراعات والحروب، سواء على الجبهة اللبنانية أو في صراعات الدول الأخرى، مثل تدخله العسكري في الحرب الأهلية السورية منذ عام 2012 لدعم الرئيس بشار الأسد، أو تدخله في الحرب الحالية في غزة. ومع ذلك، فإن رواية "وحدة الجبهات" الأخيرة لحزب الله تقدم مستوى جديداً من التشجيع لأعماله وتدخلاته، كما أنها واضحة في ما يتعلق بأهدافه العامة، والتي تشمل القضاء على الوجود الأميركي في الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل".
وختم الموقع، "مع ذلك، يعاني حزب الله من عدة نقاط ضعف، وظهر ذلك جلياً في الادعاء الأخير بأن الهدف العام لهجوم 7 تشرين الأول هو إحياء القضية الفلسطينية". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • واشنطن: التصعيد في لبنان يعرض أمن إسرائيل للخطر
  • توقّعات داخل إسرائيل.. الحرب قد تندلع مع الحزب خلال أسابيع
  • واشنطن تؤكد العمل على احتواء التوتر جنوبا.. ميقاتي: لم نتلقَّ تحذيرات بعدوان واسع
  • قناة عبرية: واشنطن طلبت من إسرائيل عدم التصعيد ضد حزب الله
  • (بايدن) والمبادرة المشبوهة…؟!
  • مع اشتعال جبهة الشمال.. إلى أين سيصل التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • لماذا تشتعل المعارك بين حزب الله وإسرائيل الآن؟ خبراء يجيبون للجزيرة نت
  • تزايد مؤشرات التصعيد في جنوب لبنان وسط حراك دبلوماسي | تقرير
  • هجوم سيبدأ من لبنان وإيران.. مسؤولٌ إسرائيليّ يعلن التوقيت!
  • قراءة أميركية في خطاب نصرالله الأخير.. هل بدأت علامات الضعف تظهر على حزب الله؟