تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي، غدا الثلاثاء محاضرة بعنوان: أعمال المباني في علوم الهندسة لأبي الوفاء البوزجاني، وتقام المحاضرة من الساعة 4.00 إلى 6.00 مساءً، بمركز المؤتمرات، قاعة الوفود مكتبة الإسكندرية.

يلقي المحاضرة الدكتور إبراهيم معروف، أستاذ تاريخ ونظريات الهندسة المعمارية بكلية الهندسة – جامعة الإسكندرية.

ميناء الإسكندرية: تداول 2370 حاوية مكافئة خلال 24 ساعة

وتتناول المحاضرة جهود عالم الرياضيات والهندسة أبوالوفاء البوزجاني الذي برز بمؤلفاته التي اختط فيها من العلوم الهندسية ما انتفع به في أعمال البناء حتى أصبح من اوائل واضعي القواعد الهندسية لأعمال المباني بالعديد من مفرداتها وبنودها خاصة في مؤلفه "ما يحتاج إليه الصانعُ من أعمال الهندسة"، الذي يعد من الكتب النادرة في مجال الهندسة والرياضيات التطبيقية في الحضارة الإسلامية.

وتلقى المحاضرة نظرة على تلك المؤلفات وكيف استطاعت أن تقدم حلولا لبعض المعضلات التنفيذية لا زلنا نحتاج لبعضها في عصرنا الحالي، كما تربط المحاضرة بين افكار البوزجانى والتقاليد البنائية والنماذج المبنية في زمنه وما تبعه من عصور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية البحث الأكاديمي الهندسة المعمارية الرياضيات التطبيقية العلوم الهندسية جامعة الإسكندرية عالم الرياضيات

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إنّ مسودة البيان الختامي لقمة السبع دول ليس فيها جديد عن القضية الفلسطينية، فهي تكرار لاقتراحات سابقة حول حل الدولتين، كما أنها حمّلت حماس مسؤولية الخراب الذي حدث في غزة، مشددًا على أن البيان كان يجب أن يطالب إسرائيل بوقف العدوان أولا.

مسودة البيان الختامي لقمة السبع دول ليس فيها جديد عن القضية الفلسطينية

وأضاف سلامة، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ نتيجة هذه التصريحات جاءت ردا على عدوان سافر من قوات الاحتلال على قطاع غزة استمر لأكثر من 9 أشهر.

وجود تناقض عجيب في قرارات قمة السبع دول

وأشار إلى وجود تناقض عجيب حول إعلان مجموعة الدول السبع التزامها بحل الدولتين، بينما الطرف المعتدي وهو سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا يتوقف عن عدوانه الذي يستهدف المدنيين العزل من النساء والأطفال حتى اللحظة دون ردع، قائلا «كم من النداءات والقرارات السابق صدورها من منظمات أممية ومحاكم دولية ضربت بها إسرائيل عرض الحائط، وأي حديث عن حل الدولتين ونحن نشاهد هذه المحرقة يوميا تستهدف المدنيين العزل من سكان قطاع غزة، كما أن العدوان مستمر دون وضع نقطة فاصلة له للانتقال إلى المسار السياسي».

مقالات مشابهة

  • رئيس أساقفة الإسكندرية يهنئ رئيس الجمهورية وشيخ الأزهر بحلول عيد الأضحى المبارك
  • غرفة عمليات تموين الإسكندرية تتابع أعمال المخابز والأسواق أول أيام عيد الأضحى
  • مقتل جندي إسرائيلي من سلاح الهندسة خلال المعارك الدائرة في غزة
  • غرفة عمليات تموين الإسكندرية تتابع أعمال المخابز والأسواق
  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • محافظ أسيوط يعلن عن تكثيف الفعاليات والأنشطة بمكتبة مصر العامة
  • "الشؤون الإسلامية" تنظم برنامجًا دعويًا بمسجد الخيف في مشعر منى خلال الحج
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • "مكتبتك في مدرستك".. مكتبة الإسكندرية في زيارة لمدارس المحافظة