جنيف-سانا

ذكر المنتدى الاقتصادي العالمي أن حجم اقتصاد الفضاء سيرتفع إلى 1.8 تريليون دولار، بحلول عام 2035، وذلك في ظل اعتماد العالم على تقنيات الاتصال والتنقل بشكل متزايد، الأمر الذي قد يعزز قيمة جميع الصناعات على الأرض تقريباً، ويوفر حلولاً للعديد من أكبر التحديات في العالم.

وأضاف المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير نشره بالتعاون مع مؤسسة “ماكنزي آند كومباني”: إن “الأمر يتعلق بأكثر من مجرد علم الصواريخ”، موضحاً أن “اقتصاد الفضاء بات يلعب دوراً متزايداً في كل شيء بدءاً من توقعات الطقس وحتى عمليات توصيل الطعام أو المشتريات إلى المنزل، فضلاً عن التطور في تقنيات الاتصالات”.

وحسب التقرير سيستحوذ الفضاء على جزء أكبر من الاقتصاد العالمي بحلول عام 2035، ومن المتوقع أن يصل حجم اقتصاد الفضاء إلى 1.8 تريليون دولار، ارتفاعا من 630 مليار دولار في عام 2023، وبمعدل نمو يبلغ 9 بالمئة سنوياً في المتوسط.

وأوضح التقرير أن العائد على الاستثمار في الفضاء سيكون أكبر من العوائد المادية فقط، إذ سيلعب الفضاء دوراً متزايد الأهمية في التخفيف من التحديات العالمية، بدءاً من التحذير من الكوارث ومراقبة المناخ لتحسين الاستجابة الإنسانية وتحقيق الرخاء على نطاق أوسع، لافتاً إلى أن التعاون بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص سيكون أمراً أساسياً لضمان وصول القدرات الفضائية إلى هذه الإمكانات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: اقتصاد الفضاء

إقرأ أيضاً:

لتشجيع الاسثمار والتجارة.. انعقاد منتدى الأعمال الأول بين الاتحاد الأوروبي والأردن

يهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع فرص الاستثمار وتعزيز العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والأردن

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، ينعقد منتدى الأعمال الأول بين الاتحاد الأوروبي والأردن في 11 حزيران 2024.

ويهدف المنتدى الذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع وزارة الاستثمار، إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع فرص الاستثمار وتعزيز العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

اقرأ أيضاً : التربية تحدد بدء الدوام الرسمي في مدارس الأردن للعام 2024-2025

وفي تصريح من قبل المنتدى، قالت وزيرة الاستثمار خلود السقاف: "يعد منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والأردن حدثًا محوريًا يؤكد التزام الأردن بتعزيز بيئة صديقة للأعمال وجاذبة للاستثمار الأجنبي." وأضافت أنه "من خلال التعاون الوثيق مع شركائنا الأوروبيين، نحن ملتزمون بفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي والابتكار، الأمر الذي من شأنه أن يضع الأردن كمركز رئيسي للاستثمار في المنطقة."

من جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبي كاتزيسافاس: “إن منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والأردن هو شهادة على العلاقة المتينة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، المبنية على رؤية مشتركة للازدهار الاقتصادي والتنمية المستدامة. وسيسمح المنتدى للشركات الأردنية والأوروبية، وكذلك الشركاء، بعرض منتجاتهم وخدماتهم، وتوفير مساحة لتطوير الحوار بين المنشات التجارية."

وسيجمع المنتدى الذي يستمر يومًا واحدًا الجهات المعنية من كلا المنطقتين، بما في ذلك وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ونائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيدة جيلسومينا فيجليوتي، ومسؤولين احكوميين، وقادة الأعمال، ومستثمرين، والبنوك العامة والخاصة، وخبراء الصناعة.

وسيناقش الخبراء وابرز المتحدثين القضايا الرئيسية التي تعيق التجارة الثنائية والاستثمار، والسبل الملموسة للتغلب عليها.

اقرأ أيضاً : جلالة الملك يوجه خطابا للأسرة الأردنية بمناسبة اليوبيل الفضي

كما ستشمل المواضيع فرص الاستثمار للشركات الأوروبية في الأسواق الأردنية والإقليمية، وقصص نجاح الشركات الأوروبية والأردنية العاملة في المملكة، والمبادرات والفرص المستدامة في الصناعات الخضراء والاقتصاد الرقمي والتجارة.

ويحظى المنتدى بدعم الشركاء الرئيسيين مثل جمعية الأعمال الأوروبية الأردنية وجمعيات الأعمال الأخرى.

وسيدرك المشاركون العلاقة القوية بين المنتدى وأهداف البوابة العالمية للاتحاد الاوروبي التي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات في البنية التحتية الذكية والمستدامة والآمنة على نطاق عالمي.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة هذا الرابط أو الاتصال
[email protected]

مقالات مشابهة

  • 1.8 تريليون درهم حجم سوق الغذاء والمياه في أبوظبي بحلول 2045
  • روبوتات وتقنيات روسية جديدة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي
  • حصيلة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.. عقود وصفقات بقيمة 6.5 تريليون روبل
  • أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية
  • أكبر أكذوبة تدور في الفضاء السياسي أن الجنجويد ولدوا من رحم الجيش
  • تعرف على أكبر 10 دول امتلاكا للماشية بالعالم.. بينها عربية
  • لتشجيع الاسثمار والتجارة.. انعقاد منتدى الأعمال الأول بين الاتحاد الأوروبي والأردن
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • “برلمانية الوفد بالشيوخ” تطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • سفارة المملكة في قرغيزستان تحتفي باليوم العالمي للبيئة