وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب نهائيا، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائبة نيفين الطاهري وكيل اللجنة، على إتفاقية انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا «FEDA».

انضمام مصر إلى عضوية تنمية الصادرات في أفريقيا

ووفقا المذكرة الإيضاحية للاتفاقية، تم اعتماد قرار تأسیس صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا خلال اجتماع مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في يونيو 2017 بمدينة كيجالي برواندا، والتي من المزمع أن تكون المقر الرئيسي للصندوق.

ووقع عدد من الدول الأفريقية على اتفاقية تأسيس الصندوق، وهي رواندا وموريتانيا وغينيا، حيث صدقت رواندا على الاتفاقية، وجاري قيام عدد من الدول الأخرى باستيفاء الإجراءات الداخلية للتصديق على اتفاقية التأسيس، الأمر الذي به يتم تأسيس الصندوق وإعلانه ككيان دولي.

وعُرض مقترح الهيكل القانوني وهيكل العمليات الخاص بالصندوق على كل المساهمين خلال الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، والتي عُقدت في العاصمة الروسية موسكو في عام 2019.

كما تم تأسيس الصندوق كجهة تابعة للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لتنفيذ برنامج الصندوق للاستثمار في الأسهم والذي يركز على محورين أساسيين من الاستراتيجية الحالية للبنك، وهما تنمية الصادرات والتصنيع وتعزيز التجارة البينية القارية.

أهداف وأنشطة صندوق تنمية الصادرات

ويهدف الصندوق إلى زيادة وجذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى القارة الأفريقية، مما يساعد في تعزيز الاستثمار داخل المنطقة، كما يوفر التمويل اللازم للاستثمار في رؤوس أموال الشركات والبنية التحتية الصناعية التي تحتاج إليها القارة، مما يؤدي إلى تعزيز التجارة البينية بين دول أفريقيا وزيادة القيمة المضافة للتجارة بين أفريقيا وباقي دول العالم.

وستركز أنشطة الصندوق على الاستثمار في قطاعات مختلفة، ومنها القطاع الزراعي والصناعي والسلع الاستهلاكية وتجارة التجزئة والمؤسسات المالية والتكنولوجيا والخدمات التجارية ووالسفر والسياحة والترفيه والرعاية الصحية والنقل واللوجستيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب مجلس النواب اليوم الصادرات في افريقيا

إقرأ أيضاً:

مصدر رسمي: صادرات ليبيا غير النفطية تجاوزت 3 مليارات دولار

كشف المتحدث باسم مركز تنمية الصادرات الليبي، محمد حمودة، أن قيمة الصادرات الليبية غير النفطية، بلغت 3.1 مليار دولار، تصدر فيها المنتج المحلي “التمر الليبي” الذي يزرع في مناطق الواحات والمناطق الصحراوية، ثم زيت الزيتون المزروع محليا في مناطق غرب البلاد، والأسماك التي يزخر بها الساحل الليبي.

وفي حوار مع وكالة “سبوتنيك” قال حمودة، هناك عديد الشركات تقوم بعمليات تصديرية لعدة منتجات منها التمور والعسل والمعكرونة والكسكسي والأسماك، والمواد الغذائية المغلفة، ومواد البناء.

وبحسب حمودة، فإن الصادرات الليبية تتجه إلى كل من، دول أفريقيا وأوروبا وآسيا، وعلى وجه الخصوص، السويد وتركيا والنيجر وماليزيا وسنغافورة، وتتجه ليبيا لتقوية صادراتها بتعزيز إمكانيات مركز تنمية الصادرات التابع لوزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية لخلق بدائل لمصدر الدخل الوحيد في البلاد وهو النفط.

ولفت حمودة إلى أن ما يقارب 95 في المئة من الدخل القومي للدولة، يأتي  من مورد النفط،، وبقية الصادرات لا تزال تقدم أرقام خجولة نسبة إلى الدخل الأساسي للدولة.

وفيما يتعلق بأنشطة المركز، بين حمودة، أن المركز يسعى هذا العام لتحقيق نجاحات في أسواق جديدة في أفريقيا، من خلال تنظيم لقاءات ثنائية “بي تو بي” بين الشركات المقيدة بسجل المصدرين والشركات في الدول الأفريقية، التي أثبتت الدراسات التي أجرتها إدارة الأسواق والترويج إمكانية ترويج عدد من المنتجات المحلية في أسواق السنغال وساحل العاج وغينيا والنيجر وموريتانيا.

ويسعى المركز إلى فتح آفاق التعاون مع عدة دول منها دولة ماليزيا من خلال الغرفة المشتركة الليبية الماليزية، وكذلك وكالة تنمية التجارة الخارجية الماليزية. من جهة أخرى يعمل المركز حسب حمودة، على تذليل الصعاب أمام الصادرات الليبية للدخول للسوق التركي، حيث تواجه الصادرات الليبية أعباء كبيرة فيما يتعلق بالرسوم الجمركية والضرائب المرتفعة، وتستمر اللقاءات مع الجانب التركي لوضع حلول جدرية في هذا الملف ومعاملة الصادرات الليبية كما تعامل الصادرات التركية في ليبيا.

آخر تحديث: 12 يونيو 2024 - 15:24

مقالات مشابهة

  • مصدر رسمي: صادرات ليبيا غير النفطية تجاوزت 3 مليارات دولار
  • بقيادة روسيا.. سمير فرج يحذر من قرب اندلاع حرب نووية (فيديو)
  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • أمين صندوق تطوير التعليم يشهد تخريج أول دفعة بالكلية التكنولوجية
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • وزير التعليم يستقبل وفدا من وزراء مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي لبحث التعاون
  • وزير التربية والتعليم يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي SADC
  • أمير منطقة القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة تعاطي المواد المخدرة بين سائقي المدارس
  • التضامن: 25 مليون جنيه دعما لصندوق استثمار شفاء جمعية الأورمان الخيري