مشروع رأس الحكمة.. وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء 24 من أبريل الجاري، على عدة قرارات تخص مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، وذلك ضمن مخطط تنمية وتطوير تلك المنطقة الواعدة.

إنشاء منطقة حرة خاصة بمدينة رأس الحكمة

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، على مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم "شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية" ش.

م.م بمدينة رأس الحكمة.

كما وافق مجلس الوزراء، علي منح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م، الموافقة الواحدة "الرخصة الذهبية" عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة.

ميناء ومنطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة

وتمت الموافقة من قبل مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

كما وافق مجلس الوزراء علي قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة.

مطار رأس الحكمة

وفي سياق متصل، كان قد وافق مجلس الوزراء في مطلع أبريل الجاري، علي تخصيص قطعتي أرض في الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

موعد استلام الدفعة الثانية من أموال  مشروع رأس الحكمة

وكان المستشار محمد الحمصاني، المتحدث بإسم مجلس الوزراء، كشف عن موعد استلام الدفعة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة في تصريحات تليفزيونية له، قائلًا: "الجزء الثاني من صفقة رأس الحكمة ستحصل عليه مصر كما أعلن الدكتور مدبولي في بداية مايو المقبل".

وأوضح المتحدث بإسم مجلس الوزراء: “الجزء الثاني من صفقة رأس الحكمة ستحصل عليه مصر في مايو المقبل، وحصلنا فقط على القسط الأول من صفقة رأس الحكمة وهو 15 مليار دولار، والفترة المقبلة ستشهد المزيد من التمويل من الشركاء الدوليين”.

مشروع رأس الحكمة

ويأتي مشروع رأس الحكمة، ضمن المشاريع التي سوف تحدث طفرة لتنشيط القطاع السياحي داخل مصر، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بدعم من المقومات المختلفة في مصر وسلسلة مشاريع البنية التحتية التي قامت بها الدولة خلال الفترة الماضية.

وتستهدف مصر أن تكون مدينة رأس الحكمة، مقصدًا سياحيًا عالميًا، يتماشى مع الرؤية الخاصة بتنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي في مصر.

مشروع "رأس الحكمة" لا يمس السيادة المصرية

وكان قد أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، في تصريحات سابقة له، أن مشروع "رأس الحكمة" يعدُ شراكة استثمارية، تماثل العديد من المشروعات التي تم ويتم تنفيذها بين الحكومة والقطاع الخاص بنظام الشراكة، ولا يوجد أي بند في العقد يمس السيادة المصرية، وكل البنود تخضع للقوانين المصرية، وتم النص على أن بنود العقد لا يمكن أن تُفسر بما يُخالف القانون المصري. 

وشدد مدبولي، على أن مشروع "رأس الحكمة" هو بداية لإصلاح الأوضاع الاقتصادية، حيث ستواصل الحكومة الإجراءات التي أعلنتها لترشيد الانفاق الاستثماري، وتعزيز الحوكمة، ومنح القطاع الخاص فُرصًا واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع رأس الحكمة رأس الحكمة مجلس الوزراء مدبولى مدينة رأس الحكمة الساحل الشمالي مطروح وافق مجلس الوزراء مشروع رأس الحکمة صفقة رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

تشكيل الحكومة الجديدة.. رحيل شخصية من أقدم الوزراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينتظر الجميع تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مبدولي رئيس مجلس الوزراء، الذي تقدم باستقالة الحكومة للرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الإثنين، وكلفه الرئيس بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبدأ الجميع في توقع من سيكون في تشكيل الحكومة الجديدة، ومن سيرحل من الوزراء الحاليين.

من جانبه أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن التغييرات الوزارية المنتظرة ستشمل مجموعة من وزارات الخدمات، كما ستشهد مغادرة شخصية من أقدم الوزراء في الحكومة.

وتابع:" يحتمل أن يتقدم رئيس الوزراء بالتشكيل الجديد قبيل أجازة عيد الأضحي المبارك، وبعد التشكيل ستكون هناك حركة واسعة للمحافظين".

واستقبل أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للسيد الرئيس.

 وقام الرئيس بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

كما كلف الرئيس الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي: أتقدم بخالص الشكر والتقدير للرئيس على تجديد ثقته في تولى المسئولية كرئيس للوزراء الفترة المقبلة، وأعاهد سيادته ببذل أقصى الجهود لخدمة الوطن وأبنائه. 

مدبولي يشكر الرئيس ويعاهده على بذل أقصى الجهود لخدمة الوطن 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك تكليفات محددة من الرئيس في عدة مجالات، سيتم العمل على تنفيذها، فور الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع اعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية الأسبق: "مدبولي" في مهمة شبه انتحارية
  • عاجل| الحكومة الجديدة تؤدي القسم منتصف الأسبوع المقبل «تفاصيل»
  • خاص| ترشيح رئيس إحدى لجان مجلس النواب لوزارة هامة في الحكومة الجديدة
  • ماذا يعني تأييد الحريديين لنتنياهو بحال وافق على صفقة الأسرى؟
  • قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. رحيل شخصية من أقدم الوزراء
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة- عاجل
  • الموافقة على تحمل الدولة الضرائب والرسوم الجمركية لإرساليات المواشي إلى نهاية موسم الحج
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء