حددت هيئة الانتخابات بالأردن، الأربعاء، يوم العاشر من شهر أيلول /سبتمبر المقبل، موعد اقتراع لانتخاب مجلس نواب جديد بالبلاد، وذلك بعد أن أبدى الملك عبد الله الثاني في وقت سابق تطلعه لأن تأتي الانتخابات بالإصلاحات السياسية التي وعد بها منذ فترة طويلة.

 

وأصدر العاهل الأردني مرسوما ملكيا بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020، وفقا لوكالة الأناضول.

 

كما قال الملك عبد الله، الذي زار مقر الهيئة قبل إعلان موعد الانتخابات، إن "الأردن أمام محطة مهمة من عملية التحديث السياسي التي تشكل بداية مرحلة جديدة من العمل الحزبي والبرلماني البرامجي".

 

وحسب الدستور الأردني، تُجرى الانتخابات البرلمانية خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي، والتي ستنتهي رسميا في تشرين الثاني /نوفمبر، وقد أجرت البلاد آخر انتخابات عامة في الشهر ذاته عام 2020.

 

وستُجرى الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في كانون الثاني /يناير 2022، نص على رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138.

 

وأعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، موعد الانتخابات الجديدة، موضحا أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت يبلغ أكثر من خمسة ملايين.

 

ويأتي الإعلان عن الانتخابات المقررة في أيلول /سبتمبر على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتواصل الاحتجاجات الشعبية رفضا لجرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين.

 

وأُجريت الانتخابات الأخيرة عام 2020، في ظل إجراءات استثنائية، حيث كانت المملكة تحت تأثير وباء كورونا الذي تفشى في العالم آنذاك.

 

وحققت الانتخابات حينها مكاسب محدودة للنواب المستقلين والإسلاميين لكنها تركت البرلمان المؤلف من 130 عضوا في الغالب في أيدي أعضاء عشائريين ووسطيين ومؤيدين للحكومة، حسب رويترز.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

الآن دون ولا مليم.. (0-0) بث مباشر السعودية x الأردن في التصفيات المؤهلة لـ كأس العالم 2026 | يلا شوت

الآن دون ولا مليم.. (0-0) بث مباشر السعودية x الأردن في التصفيات المؤهلة لـ كأس العالم 2026 | يلا شوت، ينتظر عدد كبير من محبي كرة القدم موعد مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم اليوم ضمن آخر جولة من الدور الثاني في التصفيات الآسيوية الخاصة بالتأهل لكأس العالم 2026، إذ سوف يعمل المنتخب السعودي بأقصى مجهود كي ينتهي الجولة وهو متصدر مجموعته، إذ فاز في ثلاثة مباريات إلى الآن وتعادل في واحدة، والمباراة الأخيرة كانت ضد إندونيسيا التي فاز فيها بثلاث أهداف مقابل لا شيء، لهذا نبين لكم اليوم موعد صافرة بداية مباراة السعودية والأردن اليوم.


موعد مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم

جماهير لعبة كرة القدم في المملكة يترقبون موعد مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم لكي يتابعوا هذه المباراة المهمة للمنافسة على المركز الأول للمجموعة، إذ تمكن المنتخب السعودي من حصد 13 نقطة خلال 5 مباريات فاز في 4 منها وتعادل في واحد، أما منتخب الأردن فقد تمكن من حصد 10 نقاط خلال 5 مباريات فاز في ثلاثة منها وتعادل في واحدة وهزم في واحدة أيضًا، لهذا فإن موعد هذه المباراة هو:

   تاريخ المباراة اليوم 11 يونيو الثلاثاء.
   توقيت المباراة الساعة التاسعة بتوقيت مصر والسعودية والأردن والساعة العاشرة بتوقيت الإمارات.


القنوات الناقلة لمباراة السعودية والأردن

شبكة إي إس سي هي مجموعة القنوات التي تمتلك حق اذاعة كل مباريات المنتخب السعودي خلال تصفيات قارة آسيا، لهذا سوف تذاع مباراة الليلة عبر قناة إس إس سي سبورت الأولي، ويمكن مشاهدتها أيضًا عن طريق تطبيق شاهد.
ترتيب مجموعة السعودية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

بناء على القرعة التي وقعت في تصفيات بطولة آسيا وقع منتخب السعودية مع منتخبات ثلاث أخرى هي المنتخب الباكستاني والمنتخب الأردني والمنتخب الطاجيكستاني، في سابع مجموعة من ضمن مجموعات البطولة التي تأهل إلى كأس العالم القادم، التي سوف تقام في كندا وأمريكا، أما ترتيب مجموعة السعودية فهو:

   يحتل أول مركز المنتخب السعودي بعدد نقاط 13.
   يحتل ثاني مركز المنتخب الأردني بعدد نقاط 10.
   يحتل ثالث مركز المنتخب الطاجيكستاني بعدد نقاط 5.
   يحتل رابع مركز المنتخب الباكستاني بعدد نقاط 0.
 

مقالات مشابهة

  • الآن دون ولا مليم.. (0-0) بث مباشر السعودية x الأردن في التصفيات المؤهلة لـ كأس العالم 2026 | يلا شوت
  • الملك عبدالله يكشف قيمة المساعدات التي قدمها الأردن لغزة والضفة الغربية ويؤكد: الاستجابة الدولية دون المطلوب
  • حزب طالباني:عودة برلمان الإقليم سينهي تفرد حكومة البارزاني
  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • التربية تكشف لـرؤيا موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024-2025
  • يوبيل فضي ومرحلة سياسية بظلال حزبية.. ما تحديات الانتخابات في الأردن؟
  • غانتس وآيزنكوت وتروبير يستقيلون من مجلس الحرب
  • غدًا الموعد المفترض لانتخابات كردستان: لا تأجيل معلن ولا تنفيذ مرتقب.. ما الموقف القانوني؟
  • بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يهنئون ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس