ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية خلال اجتماعه الثالث لهذا العام برئاسة معالي مبارك راشد المنصوري رئيس المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ، حيث صادق على محضر اجتماعاته السابقة وعلى جدول المتابعة الإدارة للقرارات والتوصيات الصادرة عنها، واعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من اللجان المنبثقة عنه.

كما ناقش المجلس خلال الاجتماع الذي عقد اليوم مستجدات مشروع التحول الرقمي وتقرير أداء الاستثمار، والتقرير المالي لشهر مارس 2024 وتقرير الأداء المؤسسي للهيئة لعام 2023، كما وافق المجلس على مسودة اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (57) لسنة 2023 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية، ثم انتقل لمناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

جدير بالذكر أن إحصائيات الهيئة عن شهر مارس 2024 تشير إلى ارتفاع عدد المشتركين إلى (134,902) مشترك ، مقارنة بنحو (99,263) مشتركاً عن مارس من العام الماضي، كما ارتفع عدد جهات العمل المسجلة في الهيئة من (11,926) جهة في مارس من العام الماضي إلى (15,615) في مارس من العام الجاري .

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقاعدين بلغ حسب إحصائيات شهر مارس 2024 نحو (20,350) متقاعداً مقارنة بنحو (19,366) متقاعداً في مارس من عام 2023، كما بلغ عدد المستحقين (8,338) مستحقاً، مقارنة بنحو (8,439) مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.

وعلى مستوى النفقات التأمينية فقد بلغت قيمتها في شهر مارس من العام الجاري (446,320,042) درهم، مقارنة بنحو (415,371,125) درهم عن نفس الشهر من العام الماضي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"جهاز الرقابة" يحصد إنجازًا دوليًا مع إدراج نافذة الشكاوى ضمن التجارب العربية المتميزة في التحول الرقمي

مسقط- الرؤية

 

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، إدراج نافذة الشكاوى والبلاغات والتي يتيحها جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ضمن أفضل التجارب العربية المتميزة في مشروع ENACT التابع للجنة الأممية.

ويسعى هذا المشروع إلى تسريع الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار لرفع مستوى العمليات في المؤسسات العامة العربية من خلال جمع دراسات ناجحة ومتميزة من مختلف الدول العربية بشأن التقنيات المبتكرة والمبادرات المعمول بها لتطوير وتحسين الخدمات الحكومية. وجرى إدراج النافذة من بين 60 مبادرة متميزة من 12 دولة عربية؛ وذلك ضمن مجموعة المبادرات في "البوابة العربية للحكومة المفتوحة والابتكار" الخاصة بلجنة الإسكوا.

وفي إطار سعي جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لمواكبة عصر التكنولوجيا والتحول الرقمي لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" وتحقيق الهدف الـ16 من خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والذي يدعو إلى السلام والعدل والمؤسسات القوية؛ فقد حرص الجهاز في تطوير الخدمة التي يقدمها من خلال النافذة وتحسينها عبر الموقع الالكتروني للجهاز والهواتف الذكية باللغتين العربية والانجليزية لتحقيق التواصل الفعال مع المجتمع، وتعزيز مبدأ الشراكة في حماية المال العام وضمان جودة الأداء بما يواكب متطلبات التحول الرقمي والتكنولوجيا.

وتساهم النافذة في تعزيز التواصل المجتمعي وتلقي مختلف الشكاوى والبلاغات المرتبطة بالمخالفات الإدارية والمالية والتجاوزات التي قد تقع على المال العام وعلى إثرها يتعامل الجهاز بمهنية عالية مع كل ما يرد اليه من خلال النافذة.

يُشار إلى أن النافذة قد حازت على جائزة الأمم المتحدة للخدمات العامة في فئة منع ومكافحة الفساد في عام 2013؛ وهو ما يعكس الجهود المبذولة للجهاز في حماية المال العام، إضافة إلى أن النافذة جرى تطويرها مؤخرا حيث تم فصل تقديم الشكاوى عن تقديم البلاغات؛ مما يمنح مرونة وسرية اكبر للمبلغين، وإضافة ميزة OTP والرقم المرجعي الخاص بالشكوى، ويعمل الجهاز باستمرار على تحسين وتطوير النافذة لإضافة خاصية (روبوت الدردشة CHATBOT"؛ لتعزيز جسور التواصل مع المجتمع.

مقالات مشابهة

  • 664 مليار درهم.. استثمارات بنوك الإمارات تقفز لمستوى تاريخي
  • استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم لأعلى مستوي في تاريخها
  • أصول المصرف المركزي الأجنبية تتجاوز 730 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها
  • أصول المصرف المركزي الأجنبية تتجاوز 730 مليار درهم للمرة الأولي فى تاريخها
  • "جهاز الرقابة" يحصد إنجازًا دوليًا مع إدراج نافذة الشكاوى ضمن التجارب العربية المتميزة في التحول الرقمي
  • وزارة شؤون مجلس الوزراء تحصل على الشهادة الخضراء من “مورو”
  • إي فاينانس تشارك "القومية للتأمين" وبنك مصر في تفعيل التحصيل الإلكتروني للتأمينات
  • بنك برقان يشارك في مؤتمر شركة أوراكل “قيادة التحول الرقمي”
  • لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع «الهيئـة القوميـة للتأميـن»
  • بنك مصر يوقع بروتوكولاً مع "التأميـن الاجتماعـي"  لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني