صلالة- سعيد الهنداسي

يحتضن مسرح مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه بصلالة انطلاق مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية، مساء اليوم، بمشاركة عربية ودولية ولمدة 3 أيام.

وقال الدكتور عمار آل إبراهيم رئيس اللجنة التنظيمية لمهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي: "يعتبر المهرجان دوليا لما يضمه من فعاليات ومناشط وحضور شخصيات كبيرة لها تاريخها الفني والثقافي، ويسعى القائمون من خلاله إلى إبراز جهود مبدعي الوطن العربي من شعراء وفنانين ومثقفين، والذي يقام كل عام في دولة وعربية، وفي هذا العام تستضيفه سلطنة عمان في محافظة ظفار".

وأضاف أنه تم اختيار شعار "ثقافة البلدان في أرض اللبان" لهذا العام، إذ ينظم هذا المهرجان نادي مرباط الرياضي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، لتعزيز التواصل الثقافي بين شعوب الدول العربية ممثلة في كل من: العراق واليمن ولبنان وفلسطين والبحرين والإمارات والسعودية وقطر وسوريا بالإضافة إلى سلطنة عمان.

ويصاحب المهرجان تنظيم معرض مصاحب للحرف التقليدية والمشغولات التراثية والأكلات الشعبية، لتسليط الضوء على العادات والتقاليد العربية الموروثة.

من جانبه، أشار الدكتور والشاعر العماني ناصر طهموم مدير المهرجان، إلى أن المهرجان يسلط الضوء على التراث الثقافي العربي بهدف تعزيز الحوار الثقافي والفني، مبيناً أن حفل الافتتاح سيكون تحت رعاية حرم صاحب السمو السيد ذياب بن حمد آل سعيد الساعة السابعة مساء الخميس.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية

سيجمع مهرجان الجاز EverJazz الدولي التاسع يوم 15 يونيو في منطقة سفردلوفسك الروسية ما يزيد عن 150 موسيقيا، يمثلون روسيا والجزائر وأرمينيا وجورجيا وكازاخستان.

أعلنت ذلك يوم 10 يونيو المديرة العامة للمهرجان رينا شيتنيكوفا وقالت إن 150 موسيقيا سيقومون بأداء موسيقى الجاز على 3 مسارح. وأوضحت أن 4000 مشارك سيحضرون إلى منطقة الأورال الروسية.

أما المديرة النتفيذية لـ EverJazz  أناستاسيا بوشينا فأوضحت ان المهرجان سيكرس العام الجاري لموسيقى الجاز القومية.

إقرأ المزيد الموسيقي التونسي ظافر يوسف يقدم عرضا في مهرجان الجاز بشرق سيبيريا

وسيتم افتتاح الفعالية الموسيقية من قبل الفرقة القومية Alpha Ko للعازف على آلات عدة فيتالي فلاديميروف.

وسيشاهد الضيوف لأول مرة الرباعي أركادي شيلوبر. كما سيعزف في المهرجان الموسيقي من جمهورية ألتاي الروسية أليكسي تشيتشاكوف، والمغني من بورياتيا بادما-خاندا مع الرباعي أليكسي بوديمكين، وفرقة "كوريسي" لروبرت يولداشيف، وفرقة متعددة الجنسيات تضم مشاركين من الجزائر وجورجيا وأرمينيا وروسيا، الثلاثي توني كارابتيان مع حسن بن عليوة وغيرهم.

وعلاوة على البرنامج الموسيقي، سيستضيف المهرجان دروسا إبداعية، فضلا عن أنشطة للأطفال ومن بينها  الرسم والتطريز وفن الفخار.

يذكر أن مهرجان EverJazz سيقام في  مركز "إيفولغا" الترفيهي بالقرب من مدينة  يكاترينبورغ.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • البيطار يعلن بدء تجمع إلكتروني لأعضاء الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • افتتاح البنك العقارى فى هذا التوقيت رسالة مهمة..والانجاز هديتنا فى الزمن الصعب
  • سلطنة عمان تصدر بيانا حول "مذبحة النصيرات" في غزة