قررت نيابة أمن الدولة المصرية -الأربعاء- إخلاء سبيل 18 شخصا، معظمهم من النساء، أوقفتهم سلطات الأمن إثر وقفة تضامنية -الثلاثاء- مع نساء غزة والسودان أمام مقر الأمم المتحدة للمرأة بجنوب القاهرة، بحسب ما أفاد المحامي طارق العوضي.

التغيير ــ وكالات

وكتب المحامي الحقوقي على صفحته بموقع إكس “إخلاء سبيل جميع الذين تم توقيفهم الثلاثاء إثر وقفة أمام مقر هيئة الأمم المتحدة للمرأة”.

أما نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي فكتب على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك “مبروك، إخلاء سبيل جميع المقبوض عليهم وعليهن في الوقفة أمام مقر الأمم المتحدة.. رشا عزب، وإيمان عوف، وراجية عمران، وماهينور المصري.. كفالة 10 آلاف، وباقي المقبوض عليهن بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهن، ويوسف شعبان ومحمد فرج إخلاء بضمان محل الإقامة، والخروج من مقر النيابة”.
وكان المحامي الحقوقي البارز خالد علي كتب على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك صباح الأربعاء “أنا الآن أمام نيابة أمن الدولة، والمقبوض عليهم من الأمس تنوعت مهنهم بين صحفيات وصحفيين ومحاميات وطالبات”.

وأضاف أيضا أن التوقيف شمل “مواطنين ومواطنات كانوا يسيرون صدفة في الشارع وقت الوقفة الاحتجاجية”، موضحا قائمة الموقوفين بالأسماء وبينهم الصحفيات رشا عزب وهدير مهدوي وإيمان عوف. كما ضمت القائمة الناشطات والحقوقيات راجية عمران وماهينور المصري ولبنى درويش.

والثلاثاء، كتب مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت عبر حسابه على فيسبوك “زميلتنا لبنى درويش مديرة برنامج حقوق النساء بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية من بين المعتقلات اليوم من الوقفة النسوية أمام هيئة الأمم المتحدة للمرأة تضامنا مع فلسطين والسودان”.
وليل الثلاثاء ، دانت الحركة المدنية الديمقراطية في مصر -والتي تضم 12 حزبا سياسيا- في بيان عبر صفحتها على فيسبوك “القبض على عدد من السيدات المصريات ومن بينهن ناشطات وصحفيات ومحاميات أثناء تنظيمهن وقفة سلمية -ظهر الثلاثاء- أمام مقر الأمم المتحدة للمرأة للمطالبة بوقف حرب الإبادة التي يشنها العدو الصهيوني في غزة”.

ونقل بيان الحركة عن شهود قولهم إنه “جرى تفريق التظاهرة بالعنف واصطحاب الناشطات لمكان غير معلوم”. وطالبت الحركة وأيضا المفوضية المصرية للحقوق والحريات بـ”الإفراج الفوري” عن الموقوفين.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا على غزة، خلفت أكثر من 112 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودمارا هائلا، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

الوسومالحرب السودان غزة مصر وقفة تضامنية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب السودان غزة مصر وقفة تضامنية

إقرأ أيضاً:

تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور وليد قانوش، إنه جار العمل حاليًا على إنشاء فرع جديد لبيت العود العربي بدار الأوبرا المصرية، وذلك في ظل توجيهات الدكتورة نيڤين الكيلاني، وزيرة الثقافة بزيادة فروع بيت العود بمصر.

وأضاف رئيس صندوق التنمية الثقافية،  أن وزارة الثقافة، ممثلة في صندوق التنمية الثقافية، ستنظم العديد من الفعاليات خلال الفترة المقبلة، احتفالًا باليوبيل الفضي بإنشاء بيت العود العربي بالقاهرة، مؤكدًا أن هناك خطة لإنشاء أكثر من فرع جديد بالقاهرة والمحافظات، لإحياء تراث الموسيقى العربية وخلق جيل جديد من الموهوبين.

وأوضح أن هناك تشاورا مع الفنان نصير شمة، مؤسس بيت العود، لإعادة تشغيل فرع بيت العود الإسكندرية بعد توقفه منذ عام 2011، والاتفاق مع مدربي وأساتذة العود بمحافظة الإسكندرية لإعادة إحياء هذا الفن الأصيل وصون التراث الموسيقي.                                                                        وكانت الدكتورة نيڤين الكيلاني، قد وجهت بإنتاج فيلم تسجيلي قصير لتوثيق تجربة الفنان نصير شمة، وإنشائه بيت العود العربي بالقاهرة، كأول فرع للبيت بالعالم العربي، والإعداد مع صندوق التنمية الثقافية لإصدار كتاب يوثق 25 عامًا لبيت العود العربي بالقاهرة.

 

 

مقالات مشابهة

  • إعلاميون ينفذون وقفة تضامنية صامتة مع مواطني ولاية الجزيرة
  • رحلات مجانية لنقل جماهير الأهلي إلى الإسكندرية لمساندة الفريق أمام الاتحاد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن وقفة تكتيكية للعمليات العسكرية جنوب غزة للسماح بوصول مساعدات
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • في وقفة عرفات.. تعرف على حالة الطرق بالقاهرة والجيزة
  • مسؤولة أممية تحذر أمام مجلس الأمن من خطاب الكراهية
  • الأمم المتحدة تحث الحوثيين على الإفراج عن موظفيها باليمن 
  • الأمم المتحدة تحث الحوثيين على الإفراج الفوري عن 13 من موظفيها باليمن
  • طقس وقفة عيد الأضحى 2024.. شديد الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 43 درجة
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية