عبّرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، عن قلقها من قمع احتجاجات الطلاب الأمريكيين في الجامعات الأمريكية المنددين بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية، إن القمع والمعاملة القاسية التي تمارسها الشرطة وقوات الأمن الأمريكية ضد الأساتذة والطلاب الذين يحتجون على جرائم إسرائيل في مختلف الجامعات الأمريكية، يثير قلقًا عميقًا لدى الرأي العام العالمي.

وأضافت الخارجية الإيرانية، أن هذا القمع يأتي تماشيًا مع استمرار دعم الولايات المتحدة الكامل لـ لنظام الاحتلال الإسرائيلي، ويظهر بوضوح السياسة المزدوجة والسلوك المتناقض لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه حرية التعبير.

وألقت الشرطة في الولايات المتحدة القبض على عشرات المتظاهرين في جامعة تكساس في أوستن  وجامعة جنوب كاليفورنيا مع اشتداد المظاهرات التي يقودها الطلاب ضد الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة في جميع أنحاء البلاد واقترح رئيس مجلس النواب مايك جونسون استدعاء الحرس الوطني.

وأعلنت الشرطة الأمريكية، توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة لدعم فلسطين في جامعة في لوس أنجلوس.

الخارجية الأردنية تعلق على احتجاجات الجامعات الأمريكية دعما لغزة.. صور وفيديوهات معادية للسامية وتحريض على الإرهاب.. جالانت يدين الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الايرانية الجامعات الأمريكية غزة إسرائيل الولايات المتحدة الاحتلال الاسرائيلي الرئيس الأمريكي جو بايدن الجامعات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة

طهران-سانا

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إدانته لاستمرار العدوان الإسرائيلي والجرائم والمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، والتي كان آخرها مجزرة مخيم النصيرات والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، وغالبيتهم من الأطفال والنساء.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم: إن “الاحتلال الإسرائيلي مستمر في جرائمه ولا يوجد دليل على أن الولايات المتحدة مستعدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”، مؤكداً أن “أمريكا وبريطانيا شريكتان في عملية مروعة لكيان ارتكب كل أنواع الجرائم المعروفة دولياً بحق الشعب الفلسطيني المضطهد، ويجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وأن يتخذ إجراءات فورية لوقف آلة الإجرام الإسرائيلية”.

وحول الاعتداءات الصهيونية على جنوب لبنان قال كنعاني: إن وجود الكيان الإسرائيلي يشكل مصدراً لانعدام الأمن في المنطقة عبر ما يقوم به على مرأى من العالم أجمع من اعتداءات وحشية منذ 8 أشهر على غزة، مشدداً على ضرورة الإدانة الأممية لما يقوم به العدو الإسرائيلي من استفزازات ضد سلامة الأراضي اللبنانية هدفها إشعال حرب في المنطقة.

وأكد كنعاني على حق الجيش اللبناني وحكومة وشعب هذا البلد بالرد على أي عمل عدواني ومقاومة الاحتلال، مشيراً إلى أن جبهة المقاومة في المنطقة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي مغامرة ضد لبنان وسيادته.

وحول الانتخابات الرئاسية المقررة في إيران لفت كنعاني إلى أن وزارة الخارجية قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ تدابير وإجراءات أولية لإيجاد آليات مناسبة لتحقيق أقصى قدر من مشاركة المواطنين الإيرانيين المقيمين في الخارج بهذه الانتخابات.

وبخصوص الملف النووي أوضح كنعاني أن الضغوط الغربية على إيران في هذا الملف هي تصرفات غير بناءة وسترد عليها إيران وفقا للقوانين الدولية، مجدداً التزام بلاده بالقوانين والأنظمة والمعاهدات الدولية فيما يخص نشاطها النووي بما فيها معاهدة حظر الانتشار النووي والاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي حرفتها ضغوط الدول الغربية عن وظيفتها ومهنيتها.

مقالات مشابهة

  • طهران تدين "خارطة الطريق" الأمريكية الفرنسية حول إيران وتوجه نصيحة إلى ماكرون
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • وزارة الدفاع الأمريكية تنفي أن يكون الاحتلال استخدم الرصيف العائم في عملية النصيرات
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية