يعد  التفاح من أشهر الفواكه الشهية فى العالم وينصح به فى الطب التقليدي القديم وكان يعتقد أن الذي يأكل تفاحة واحدة يوميا لن يزور الطبيب أبدا.

ووفقا لما جاء فى موقع “relish” نعرض أهم الفوائد صحية لتناول التفاح بشكل متكرر، وهى:

سبب وفاة صلاح السعدني .. تفاصيل غير متوقعة وصايا مبكية| رسالة زوجة من المستشفى قبل موتها بساعة تشعل السوشيال ميديا


يعزز صحة القلب: يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد على الهضم: المحتوى العالي من الألياف في التفاح يعزز حركات الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك.

علاج-عسر-الهضم

يدعم فقدان الوزن: التفاح منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن.

يعزز صحة الدماغ: يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف وقد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

الزهايمر

يقوي جهاز المناعة: التفاح غني بفيتامين C، مما يساعد على دعم نظام المناعة الصحي.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: تناول التفاح قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بسبب محتواه من الألياف والبوليفينول.

يحسن صحة العظام: يحتوي التفاح على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك، والتي تساهم في الحصول على عظام قوية وصحية.

يعزز صحة البشرة: يساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح في الحفاظ على صحة البشرة من خلال محاربة الجذور الحرة ودعم إنتاج الكولاجين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التفاح فوائد التفاح خفض مستويات الكوليسترول خفض السعرات الحرارية فيتامين C فقدان الوزن مرض السكري مرض الزهايمر خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

طبيب يوضح أسباب الإصابة بمرض السكر وكيفية الوقاية منه

أوضح الدكتور إيليا بارسوكوف أخصائي الغدد الصماء ما الذي يسبب داء السكري وما هي أعراضه وكيف يمكن الوقاية منه، ووفقا له، داء السكري يقسم إلى نوعين الأول والثاني، وانتشارهما هو 10 و90 بالمئة على التوالي أي أن النوع الثاني هو الأكثر انتشارا.


ويشير إلى أن السكر، وخاصة إذا لم يكن مرتفعا جدا، لا تظهر له أي أعراض، ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات يصبح من الصعب التعامل معها لاحقا.

ويقول: "يستحيل عمليا الوقاية من النوع الأول من داء السكري، لأنه مرض مناعي ذاتي، يحدث نتيجة مهاجمة خلايا المناعة للبنكرياس الذي يفرز الأنسولين. يمكن أن يصاب به الإنسان في أي مرحلة من العمر، ولكنه يحدث غالبا في مرحلة الطفولة والشباب".

أما النوع الثاني من داء السكري، غالبا ما يشخص في النصف الثاني من عمر الإنسان ومقدماته الرئيسية هي السمنة والاستعداد الوراثي، لذلك على كل من له أقارب أصيبوا أو يعانون من داء السكري أن يكون حذرا وعليه التحكم بوزنه.

ووفقا له، أبسط طريقة للتحكم بالوزن هي قياس محيط الخصر. فإذا كان بالنسبة للنساء أكبر من 80 سم وللرجال أكبر من 94 سم فيجب اتباع حمية غذائية خاصة وممارسة الرياضة واستشارة طبيب مختص.

ويشير إلى أن التهاب البنكرياس والأضرار التي لحقت به نتيجة عملية جراحية وكذلك التدخين والكحول يمكن أن تسبب داء السكري. لذلك يجب الاهتمام بالصحة الشخصية لأن داء السكري يمكن أن يسبب الوفاة نتيجة مضاعفات أو نتيجة عدم معالجته. مشيرا إلى أن عدم علاج المرض يضاعف كثيرا خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

ويوصي الأخصائي، للوقاية من داء السكري، بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة سنويا والاهتمام بالتغذية وممارسة الرياضة لأن العلماء اكتشفوا أن الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بين الأشخاص الذين يتبعون نمط حياتهم خامل أعلى بنسبة 46 بالمئة مقارنة بالنشيطين.

ويقول: "يجب على كل شخص بلغ الخامسة والأربعين من العمر أن يجري فحص مستوى السكر في الدم سنويا. وهذا يشمل الجميع بغض النظر عن وزنهم. كما أن هذا يشمل الأشخاص الذين يعانون في مرحلة الشباب من الوزن الزائد والسمنة".

مقالات مشابهة

  • 5 علاوات ضمن برنامج الدعم الاجتماعي للإماراتيين.. إليك التفاصيل
  • طبيب يوضح أسباب الإصابة بمرض السكر وكيفية الوقاية منه
  • «القاتل الصامت».. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المسكنات يوميا
  • لن تصدق ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يومياً؟
  • طرح 1645وحدة سكنية بنظام القرعة العلنية اليدوية.. إليك التفاصيل
  • اليوم العالمى للزهايمر.. 6 عادات يومية تضر المخ
  • استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد عند سن الـ 65 عاما
  • استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد عند سن الـ65 عاما|فيديو
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات
  • علامة في الوجه تشير إلى الإصابة بمرض خطير.. لا تتجاهلها