كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية استشاري الأمراض المعدية د. عبدالله عسيري بان سلالة فيروس أنفلونزا الطيور، التي يتداول عنها في بعض وسائل الاعلام موجودة منذ عقود وتسمى اتش5 ان1 وهي عدوى شديدة ومميتة في الطيور يمكن أن يصيب البشر عند مخالطة الطيور المصابة عادة تكون الأعراض خفيفة وقصيرة المدى، ولا ينتقل هذا الفيروس بشكله الحالي بين البشر، من الأمور المستجدة حول اتش5 ان1، وأشار إلى أنه لوحظ في السنوات الأخيرة أن تفشيات هذا الفيروس في الطيور أصبحت أطول وأوسع، وأن الفيروس يصيب عدداً من الثدييات بما فيها الماشية، وفي الأسابيع الماضية رصد انتقال لهذا الفيروس من الأبقار إلى الإنسان (في الولايات المتحدة).

د. عبدالله عسيرياستعداد أفضل لمواجهة الفيروساتوأشار "عسيري" إلى أنه لم ترصد تحورات مهمة في التركيبة الجينية المصاحبة لهذه المستجدات الوبائية لافتاً إلى أنه رغم أن احتمال الأوبئة من فيروسات الإنفلونزا أعلى من أية فيروسات أخرى، ولكن العالم أكثر استعداد لها نظراً لوجود القدرات اللازمة لإنتاج لقاحات الانفلونزا المستجدة بسرعة كافية ولوجود أنظمة رصد جيدة في الحيوان والإنسانالانتقال بمخالطة الطيور المصابةمن جهتها قالت استشاري الأمراض المعدية، د. حوراء البيات: "أن هذا النوع من الإنفلونزا متفشي بين الطيور منذ سنوات، وتظهر مثل هذه الأوبئة بين الفينة والأخرى نتيجة سرعة تفشي مثل هذا النوع من الإنفلونزا، والذي يعرف H5N1 لا ينتقل بين البشر، والحالات التي رصدت لأشخاص يتعاملوا بشكل مباشر بين الحيوانات والطيور، وأيضًا عند أكل او شرب لحوم غير مطهية بشكل جيد او شرب البان غير مبسترة ويعمل الان تجارب لتطوير لقاح ضد انفلونزا الطيور تحديدا في ولاية تاكسي في الولايات المتحدة الأمريكية".د. حوراء البياتأهم الأعراض عند الإنسانوأضافت "البيات" : "أعراضه عند إصابة الإنسان تتمركز حول إصابة الفيروس في الجهاز التنفسي، ولكن من الممكن أن يتسبب بأعراض أخرى مثل: إصابة الشخص بالتهاب ملتحمة العين عند تعرضه للبن من بقرة مصابة بالفيروس، وتكون فترة الحضانة بين يومين لأربعة أيام، وتظهر الأعراض تقريبًا في اليوم الرابع بعد الإصابة، ولكن يختلف عن فيروس الإنفلونزا الموسمية إذ أنه شديد الأعراض، ويبدأ بالتهاب رئوي حاد".
وتابعت: "لم يتم رصد انتقال الفيروس من شخص لآخر ولا يوجد ما يقلق حاليًا ويتم متابعة مثل هذه الحالات بشكل مستمر، ويتم رصد جميع الحالات في جميع أنحاء العالم للتصدي لها، وبانتظار وجود لقاحات للتصدي لمثل هذه الفيروسات".
أخبار متعلقة "الصحة العالمية" تدعو البلدان إلى الإبلاغ عن إصابات إنفلونزا الطيورالطيور في السعودية.. جهود حماية "العقعق العسيري" تقاوم انقراضهعصابات تهريب البشر في مرمى نيران السلطات الألمانية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وزارة الصحة فيروس أنفلونزا الطيور الفيروس

إقرأ أيضاً:

جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة

يعاني ثلثي سكان العالم من جرثومة المعدة في اجسادهم ولكن قد لا تظهر أي اعراض أو قرح لدى معظم الناس المصابين بها. 

الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن بدء عمل غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024


اما في حالة ظهور أعراضها أو حدوث مشاكل صحية ناتجة عنها، فأنها تصبح في حاجة إلى سرعة العلاج، حيث ان اهمال العلاج أو التأخر فيه، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية وخيمة. 
 جرثومة المعدة هي عدوى بكتيريا الملوية البوابية  والتي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة. وفي بعض الحالات قد يسبب الإصابة بجرثومة المعدة التسبب في حدوث القرح الهضمية أو ما يعرف باسم قرحة المعدة
ولقد اشارت دراسة تم نشرها في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد إلى أن ما بين 60% إلى 100% من القرح الهضمية مرتبطة بجرثومة المعدة.

كما قد يزيد الإصابة بعدوى الملوية البوابية من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، وسرطان المعدة والقولون. وذلك لأن المعدة تحتوي على طبقة مخاطية تعمل على حمايتها من حمض المعدة.

 وعندما تهاجم بكتيريا الملوية البوابية تلك الطبقة، فأنها تترك جزء من المعدة معرض للحمض. وهو ما قد يؤدي إلى تهيج المعدة، وبالتالي زيادة خطر الإصابة.
وتتواجد جرثومة المعدة في جميع انحاء العالم وخاصة في الدول النامية، حيث يصاب حوالي 10% من الأطفال و80% من البالغين بالعدوى عادة بدون اعراض.
اعراض جرثومة المعدة والقولون لا يظهر على جميع الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة اعراض مصاحبة، فوفقا لأحد الأبحاث والصادرة من جامعة بولونيا عام 2014 فإن حوالي 85% من الأشخاص المصابين ببكتيريا الملوية البوابية، لا تظهر عليهم اي اعراض تماما.
أعراضها
فقدان الشهية
الغثيان أو القيء
التجشؤ
الحمى
فقدان الوزن غير المبرر
ألم في المعدة أو حرقان في منطقة الجزء العلوي من البطن.
صعوبة في البلع
قيء دموي
صعوبة في التنفس
حدوث ألم حاد في البطن
نزول دم مع البراز أو براز اسود
خطورة جرثومة المعدة والقولون تعتبر من المضاعفات المحتملة لأعراض عدوى البكتيريا الحلزونية، كنتيجة للتأخر في تلقي العلاج في الوقت المناسب ما يلي:
قرحة المعدة: والتي قد تحدث كنتيجة لإلحاق البكتيريا الضرر ببطانة المعدة، علما بأن حوالي 10% من المصابين بعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد يصابون بالقرحة في بطانة المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

التهاب المعدة والامعاء: قد تكون من مضاعفات اعراض الجرثومة تهيج والتهاب المعدة. فعدوى بكتيريا الملوية البوابية قد تسبب تغيرات واضحة في تكوين الجراثيم بالأمعاء الغليظة أو القولون، مما يؤثر على تطور مرض التهاب القولون التقرحي
النزيف الداخلي: وتحدث تلك الحالة عندما تخترق القرحة الأوعية الدموية، وتترافق مع فقر الدم (الأنيميا).

سرطان المعدة: فالإصابة بجرثومة المعدة يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان المعدة مثل سرطان المعدة الغدي.

كما يرى الباحثون في السنوات الأخيرة، انه قد يكون هناك دور محتمل لعدوى جرثومة المعدة في تطور العديد من الامراض مثل سرطان القولون، ومقاومة الانسولين، وداء السكري من النوع الثاني، وسرطان القنوات الصفراوية، والصدفية، والأرتيكاريا 
اعراض جرثومة المعدة عند الأطفال قد يعاني بعض الأطفال من اعراض جرثومة المعدة والتي قد تضمن ألم في البطن، الغثيان والقيء، كما قد يصاب الأطفال الأكبر سنا بحدوث قرح هضمية والتي يزداد الشعور بآلامها عندما تكون المعدة فارغة، وتبدأ الاعراض في التحسن مع شرب الحليب أو تناول الأطعمة أو الادوية المضادة للحموضة.
و قد يعاني الأطفال من قرح دموية، مما قد يتسبب في حدوث قيء دموي أو براز اسود أو دموي. الا انه قد لا تكون تلك الاعراض واضحة على الأطفال الأصغر سنا، مما يجعل تشخيص مرضهم أكثر صعوبة

مقالات مشابهة

  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • مختصون: مهمة المنتخب العراقي سهلة أمام فيتنام ومنتقدوا كاساس مرضى نفسياً
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة
  • لوحات السعودي.. «أنسنة» الجماد
  • "متلازمة الجعة الذاتية".. الأعراض والمسببات