صدى البلد:
2024-05-20@07:08:49 GMT

تحرك طفيف في أسعار الذهب بعد صعود الأوقية

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

ارتفع سعر الذهب في مصر بشكل طفيف خلال تداولات الأمس في ظل تأثر سعر الذهب المحلي بتحركات سعر اونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى استمرار التراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3110 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3115 جنيه للجرام، وكان قد ارتفع يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3100 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند 3090 جنيه للجرام.

ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي لليوم الثاني على التوالي ساعد على ارتفاع سعر الذهب بمصر خلال جلسة اليوم، وذلك بعد ارتفاع طفيف آخر أمس، حيث يستمر التذبذب حول المستوى 3100 جنيه للجرام، والذي يوضح عدم وجود اتجاه واضح في السوق خلال الفترة الحالية، وأن السعر يعتمد فقط على التغيرات في سعر الأونصة العالمية وسعر الصرف.

تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية يوم أمس بشكل طفيف ليسجل متوسط 47.95 جنيه لكل دولار، حيث شهد تراجعات متتالية منذ بداية الأسبوع، وهو الأمر الذي قلل من فرص ارتفاع سعر الذهب هذا الأسبوع.

سعر الدولار التحوطي الذي يسعر به الذهب قد تراجع أيضاً ليصبح أقل من سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، في ظل استمرار عمليات تصدير الذهب لتعويض ضعف الطلب المحلي خلال الفترة الحالية.

بينما نجد أن مبادرة زيرو جمارك المسئولة عن دخول الذهب بصحبة العائدين من الخارج بدون رسوم جمركية من المفترض لها أن تنتهي في 10 مايو القادم، وهو ما سيكون له تأثير على حركة سعر الذهب المحلي.

تساهم المبادرة في زيادة المعروض من الذهب المحلي في ظل توقف عمليات استيراد الذهب، وبالتالي مع توقف المبادرة واستمرار عمليات التصدير الحالية للذهب قد نشهد عودة الأسعار إلى الارتفاع، خاصة في حال عاد الطلب المحلي إلى التزايد حيث سنشهد تراجع في المعروض من الذهب وبالتالي ارتفاع في السعر.

وفي سياق منفصل توقعت مؤسسة جولدمان ساكس العالمية هذا الأسبوع أن يقوم البنك المركزي المصري بخفض الفائدة بمقدار 2% خلال اجتماعه القادم في شهر مايو، حيث تتوقع المؤسسة العالمية تراجع التضخم إلى 20% بنهاية العام الجاري.
وقد أشار البنك المركزي المصري في تقرير أخير له أن مصر قد قامت بسداد أكثر من 28.8 مليار دولار خلال 12 شهر من أكتوبر 2022 وحتى سبتمبر 2023، وذلك لسداد أقساط ديون وفوائد مستحقة، ليشير البنك ان إجمالي حجم الدين الخارجي لمصر وصل إلى 164.5 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر 2023.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع لليوم الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى في 4 جلسات وذلك بعد بيانات النمو الأمريكية الأقل من المتوقع التي صدرت يوم أمس، بينما تترقب الأسواق اليوم صدور البيانات الأهم هذا الأسبوع وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعد مقياس التضخم المفضل للبنك الفيدرالي.

تحرك الذهب المحلي يوم امس في نطاق ضيق من التداولات ليغلق على ارتفاع محدود في ظل ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، بينما يستمر سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية في التراجع الأمر الذي يحد من فرص ارتفاع سعر الذهب المحلي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بعد أن استطاع أن يغلق جلسة الأمس فوق مستوى المقاومة 2330 دولار للأونصة، الأمر الذي زاد من زخم الصعود ليدفع السعر إلى الارتفاع اليوم ليصل إلى المستوى 2350 دولار للأونصة.

سعر الذهب يستهدف حالياً المستوى 2365 دولار للأونصة ولكن البيانات الأمريكية التي تصدر اليوم سيكون لها تأثير كبير على حركة الدولار وبالتالي على أداء الذهب العالمي.

أما عن السعر المحلي:

ارتفع سعر الذهب المحلي يوم أمس بشكل طفيف ليغلق عند المستوى 3100 جنيه للجرام عيار 21، ليفشل السعر في الاغلاق تحت هذا المستوى ويستمر في التذبذب حول هذه المنطقة، يأتي هذا في ظل عدم وضوح اتجاه الذهب المحلي في ظل تغيرات سعر أونصة الذهب العالمي وتحركات سعر الصرف في البنوك الرسمية.

ستترقب الأسواق اليوم حركة السعر حول المستوى 3100 جنيه للجرام لمعرفة قدرة حركة السعر على تخطي هذا المستوى وهل سيجد الدعم من السعر العالمي إذا استمر في الارتفاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعر الذهب المحلی عند المستوى ارتفاع سعر یوم أمس

إقرأ أيضاً:

35 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 1.1 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 2.6 % في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، مدعومًا بتزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بعد البيانات الاقتصادية الأمريكية، المخيبة للآمال، وسط ترقب مستثمرو الذهب بيانات التضخم الأسبوع الجاري.قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 35 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3130 جنيهًا، ولامس مستوى 3170 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3165 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 59 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2360 دولار، ,ولامست مستوى 2420 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2414 دولارًا.

في حين سجلت الأوقية بالبورصة العالمية أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2431 دولارًا في 12 أبريل الماضي.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3617 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2713 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2110 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب نحو 25320 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3170 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3165 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

في حين ارتفعت أسعار بالذهب بالأسواق المحلية بنسبة 3.6 % وبقيمة 110 جنيهات، منذ بداية مايو الجاري، حيث افتتح التعاملات عند مستوى 3055 جنيهًا، كما حقق ارتفاعًا بالبورصة العالمية بنسبة 5.6 %، وبقيمة 129 دولارًا، حيث افتتح التعاملات عند مستوى 2285 دولارًا.

افتتحت أسعار الذهب بالبورصة العالمية تعاملات الأسبوع يوم الإثنين الماضي عند مستوى 2360 دولارًا، مع ترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية، في حين أظهرت بيانات اقتصادي يوم الثلاثاء ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين، لكن الأسواق شعرت بالارتياح في التصريحات التي أدلى بها  جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، خلال لقائه جمعية المصرفيين الأجانب، بأنه واثق من أن البنك المركزي لن يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ومن ثم تحولت أسعار الذهب إلى إيجابية خلال الأسبوع خلال تعاملات يوم الأربعاء، حتى صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل، والذي كشف عن تباطؤ معدلات التضخم، ما دفع الذهب لارتفاعات غير مسبوقة لتلامس الأوقية قرب أعلى مستوياتها.

أوضح، إمبابي، أن هناك أكثر من عامل أسهم في صعود الذهب، ويدعم استمرار الارتفاعات، من بينها زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية، مدفوعًا بتوقعات استمرار شهية البنوك المركزية في الإقبال على الذهب.

أضاف، أن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب تعزي أيضًا للإجراءات التحفيز القوية التي اتخذتها الصين، بجانب تقرير التضخم الإيجابي في الولايات المتحدة، حيث أدت الخطوات الإصلاحية التي اتخذتها الصين، لاستقرار أوضاع القطاع العقاري.

وكشفت الصين، عن إجراءات تحفيزية لمعالجة سوق العقارات المتعثر، حيث قدمت الحكومة الصينية حزمة تتضمن تريليون يوان، بما بعادل نحو 138 مليار دولار من التمويل، وخففت قواعد الرهن العقاري، كما صدرت تعليمات للحكومات المحلية بشراء الوحدات السكنية، بهدف دعم هذا القطاع، الذي أثر بشكل كبير على الاقتصاد الصيني، وعدّ المحللون هذه التدابير بمثابة إشارة قوية للتدخل الحكومي لدعم سوق العقارات، وهو المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي في الصين.

أشار، إمبابي، إلى أن تجدد الآمال بشأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، لعب دورًا مهمًا في تعزيز صعود الذهب، حيث جاءت بيانات التضخم الاستهلاكي لشهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية  أقل من التوقعات.

أضف، أن البيانات الأخيرة دعمت التكهنات بأن الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت اجتماع شهر نوفمبر المقبل.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% في أبريل، منخفضًا من 0.4% في الأشهر السابقة.

أوضح، إمبابي، أن الذهب يتمتع بمرونة كبيرة للغاية، دفعته لفك الارتباك التقليدي، ويرتفع مع صعود الدولار، متوقعًا أن تكسر الأوقية حاجز 2500 دولار، على المدى القريب، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة، وحتى مع تعرض الأسعار لموجة تراجع، بفعل عمليات جنى الأرباح، وتصحيح الأسعار، وهو أمر طبيعي، إذ كل ارتفاع يعقبه هبوط.

أضاف، أن العوامل التي دفعت صعود الذهب خلال الفترات الماضية، مازالت مستمرة، ومن بينها التوترات الجيوسياسية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وتحول البنوك المركزية للذهب في إطار التخلي الجزئي عن الدولار.

مقالات مشابهة

  • أسعار نفط البصرة ترتفع قليلاً مع صعود النفط العالمي
  • عاجل:- أسعار الذهب تواصل الارتفاع لليوم الثالث على التوالي.. صعود كبير في جميع الأعيرة
  • تحرك مفاجئ في سعر الذهب اليوم الأحد 19-5-2024.. وتوقعات بارتفاع كبير في الأسعار
  • 35 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • بنك UBS يكشف عن توقعات أسعار الذهب في المستقبل
  • أسعار الذهب تقفز بمنتصف تعاملات اليوم السبت
  • 1.1 % ارتفاع في سعر الذهب بالسوق المصري خلال أسبوع بدعم الصعود العالمي
  • 1.1 % ارتفاعا في سعر الذهب المحلي خلال أسبوع مدعوما بالصعود العالمي
  • سعر الذهب صباح اليوم السبت بعد آخر ارتفاع بالصاغة.. عيار 21 بكام