الجزيرة:
2024-06-02@18:08:10 GMT

التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة تحارب الاكتئاب

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة تحارب الاكتئاب

كشف بحث جديد عن وجود ارتباط كبير بين المشاركة في التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة، وانخفاض معدلات الاكتئاب، بينما لم تتم ملاحظة ذلك بقوة عند ممارسة التمارين عالية الشدة.

وأجرى باحثون من جامعة أنجليا روسكين في إنجلترا مراجعة شاملة للدراسات، التي تمت في جميع أنحاء العالم لفحص إمكانات النشاط البدني في مجال الصحة العقلية.

ووفق "ساينس دايلي"، وجد التحليل أن النشاط البدني يقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 23%، والقلق بنسبة 26%. وتم العثور على ارتباط قوي بشكل خاص بين النشاط البدني المنخفض والمعتدل، والذي يشمل أنشطة مثل الغولف، والمشي، وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

وارتبط النشاط البدني أيضا بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بحالات الصحة العقلية الشديدة، بما في ذلك انخفاض الذهان أو الفصام بنسبة 27%.

وكانت النتائج متسقة لدى كل من الرجال والنساء، وعبر الفئات العمرية المختلفة وفي جميع أنحاء العالم.

وقال الباحث الرئيسي لي سميث في تعليق له: "إن المستويات المنخفضة إلى المتوسطة من النشاط البدني، يمكن أن تكون مفيدة للصحة العقلية، وهي أكثر قابلية للتحقيق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات النشاط البدنی

إقرأ أيضاً:

تعرف على حكم الحج ومقاصده.. أهمها تعظيم شعائر الله

الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل قادر، مرة واحدة في العمر، ويستند حكم وجوب الحج إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث يقول الله تعالى في سورة آل عمران: «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا»، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة».

مقاصد الحج

وأوضحت قناة الناس، أن من مقاصد الحج التحقق بعبودية الله تعالى؛ بالامتثال لأمره، وإخلاص العبادة له، كما أن فيه تعظيمًا لشعائر الله تعالى، من الوقوف بعرفة، والسعي بين الصفا والمروة، وغير ذلك من مناسك الحج، بجانب المساواة بين عامة المسلمين.

وتتجلى مقاصد الحج في جوانب دينية وروحية واجتماعية عديدة، منها: تحقيق التوحيد والإخلاص، فالحج يجمع المسلمين من مختلف أنحاء العالم في عبادة واحدة، ما يعزز التوحيد والإخلاص لله وحده، والحج يعد فرصة عظيمة للتوبة وتجديد العهد مع الله، حيث يغفر الله الذنوب لمن يؤدي الحج بإخلاص وتوبة.

التحمل والتضحية

يلتقي المسلمون من جميع الأعراق والجنسيات في مكان واحد، مرتدين لباسًا موحدًا (الإحرام)، ما يرمز إلى المساواة والأخوة بين المسلمين، كما يتطلب الحج جهدًا بدنيًا ونفسيًا كبيرًا، مما يعزز قيم الصبر والتحمل والتضحية، ويؤدي الحجاج مناسك متعددة تذكّرهم بأحداث وقصص الأنبياء، مثل الطواف بالكعبة والسعي بين الصفا والمروة.

الحج يجمع المسلمين من مختلف أنحاء العالم، ما يعزز روح الوحدة والتضامن بين المسلمين، فالحج ليس مجرد طقس ديني، بل هو رحلة روحية تساهم في تقوية الإيمان وتعزيز القيم الإسلامية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على حكم الحج ومقاصده.. أهمها تعظيم شعائر الله
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • «الصحة العالمية»: مصر ستتخلص من مرض فيروس سي بشكل تام في 2030
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • | دفتر أحوال| شمس الغردقة تُشرق على 16 ألف سائح
  • خبير: التوهج الشمسي الأخير قد يسبب عاصفة مغناطيسية
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)
  • روسيا.. ابتكار طريقة لإنتاج محركات المسيرات الجوية منخفضة التكاليف بنسبة 30%
  • اضطرابات الصحة العقلية للوالدين مرتبطة بخطر التوحد لدى الأطفال.. هذا ما يحدث