قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة والمنسق الخاص لليبيا السابق جوناثان واينر إن مشاركة الولايات المتحدة متقطعة وغير كافية في ليبيا بسبب ما أسماه “الإهمال الخبيث” الذي ميّز السياسة في عهد الرئيس دونالد ترامب تجاهها في الوقت الذي توسّع فيه روسيا نفوذها في المنطقة.

وأرجع وانير في مقال نشر على موقع ميدل ايست انستيتوت أسباب الإهمال إلى استجابة ترامب لمبادرات من نظيريه المصري والإماراتي، والذي أدّى بدوره إلى شلّ السياسة الأمريكية وإبطال النفوذ الأمريكيّ بشكل فعال.

واعتبر واينر أن الإدارة اليومية للعلاقة مع ليبيا أصبحت إلى حدٍّ كبير في أيدي المبعوث الأمريكي الخاص ريتشارد نورلاند، مع انشغال هرم السلطة بالحرب الأوكرانية الروسية وغزة.

وأشار وانير إلى أن الإدارات فشلت في منح أمريكا الأدوات اللازمة لمواجهة التقدم الروسي بشكل أكثر فعالية وسط انتصار الجهات “الفاعلة الخبيثة”في الوضع الراهن والتي تطورت تحت المظلة الروسية.

وذكر واينر أن السياسة الأمريكية الحالية بشأن ليبيا تعثرت باعتمادها كليًّا على الأمم المتحدة للقيام بالعبء الثقيل في الانتخابات، وعجزها عن تحديد كيفية التعامل مع المشكلة التي تفرضها صفقة حفتر مع روسيا.

كما دعا واينر إلى ضرورة التفكير في الأدوات التي تحتفظ بها لممارسة نفوذها هناك بطريقة تعود بالنفع على الشعب الليبي وتساعد على استقرار المنطقة من خلال مواجهة ما يفعله الروس بها.

وأشار واينر إلى جهود روسيا في إنشائها ميناءً بحريًّا على طول الساحل الشرقي لليبيا، عادًّا إيّاه تطورًا خطيرًا بما فيه الكفاية بالنسبة للأمن القومي الأمريكي، وحاثًا واشنطن على التفكير في استخدام أدوات قسرية متعددة تحت تصرفها.

وعلق واينر على الفيلق الإفريقي التي تسعى روسيا لإنشائه لتوسيع نفوذها بالقول: إن التّصدي لمشكلة الجفرة أمر ضروري، والذي يستخدم القاعدة كجسر جوي، سواء لتعزيز موقفها في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، أو لخلق ظروف مقصودة لإجبار الولايات المتحدة على التراجع بشكل أكبر هناك.

كما رأى واينر أن أمريكا تحتاج إلى العثور على ليبيين للعمل معهم من غير الرّاضين عن الوضع الراهن والذين يبحثون عن وسائل سياسية
وغير عنيفة لتغييره.

وبين واينر أن العثور على بدائل لمجموعة الشخصيات التي عارضت الانتخابات بنجاح منذ فترة طويلة هو شرط أساسي لأيّ عملية تقودها الأمم المتحدة في المستقبل من أجل الحصول على أيّ فرصة لتمكين ليبيا من تجاوز نظام الحكومات الموازية وأمراء الحرب الذين يتمثل احتلالهم الرئيسي في تقسيم الغنائم.

المصدر: موقع “ميدل ايست انستيتوت”

جوناثان واينرروسياواشنطن Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف روسيا واشنطن

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي

قال المساعد السابق لوزير الدفاع الأمريكي، ستيفن برايان، إن الولايات المتحدة لن توافق على إجراء مفاوضات حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي في ساحة المعركة.

إقرأ المزيد بوتين يكشف السبب الذي منع تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا

وكتب برايان في مقالة لـ Weapons and Strategy: "لن تفكر الولايات المتحدة في التفاوض بشأن مستقبل أوكرانيا الآن، لأن الجيش الروسي يحقق النصر في ساحة المعركة".

ووفقا له تحاول الولايات المتحدة مساعدة أوكرانيا في تحقيق نجاحات في الحرب ضد روسيا وزيادة عدد الهجمات الموجهة إلى الأراضي الروسية، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار شرط بايدن لعدم استهداف موسكو.

وعبر الخبير عن ثقته بأنه من غير المرجح أن ينجح سيناريو واشنطن، حيث أن الجيش الروسي يستمر في تقدمه على الجبهة.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في اجتماع مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ فإن إمدادات الأسلحة إلى كييف تدل على المشاركة المباشرة للغرب في النزاع، لأن الجيش الأوكراني ليس قادرا على استخدام صواريخ ATACMS أو Storm Shadow بشكل مستقل. كما لم يستبعد إمكانية توريد الأسلحة الروسية إلى تلك المناطق التي من الممكن توجيه ضربات منها على أهداف حساسة للدول التي تسلح أوكرانيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أغانين: روسيا ليس لديها أطماع في ليبيا على عكس الدول الأوروبية
  • السفير الروسي لدى الولايات المتحدة: نتلقى تهديدات شبه يومية
  • روسيا تعلن استيائها من رفع أمريكا الحظر على امدادات الأسلحة للوحدة الأوكرانية
  • العبدلي: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على توريط ليبيا بنفس الازمات التي ورطوا بها لبنان سابقًا
  • سفير روسيا لدى ليبيا: لا أطماع لنا في ثروات ليبيا النفطية بخلاف الأوروبيين
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • دبلوماسي روسي: تفاقم الوضع في شبه الجزيرة الكورية بسبب واشنطن
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية
  • محلل فرنسي: ليبيا التي تواجه فوضى سياسية وأمنية لا يمكنها أن تعالج ملف المهاجرين لوحدها