البوابة نيوز:
2024-05-09@07:55:59 GMT

7 أضرار يسببها شرب الماء المثلج فى الصيف

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، يحرص معظمنا على شرب الماء المثلج لتبريد الجسم واستهلاك كميات كبيرة من هذا الماء يكون له آثار ضارة على الجسم ، وفقا لتقرير موقع "Only my health".

عن أضرار شرب الماء البارد فى الصيف
يبطئ عملية الهضم

استهلاك سوائل مثلجة، تؤدي إلى احتياج جسمك لمزيد من الجهد لجعل درجة حرارة الماء تتلائم مع درجة حرارة جسمك الداخلية، ويمكن يؤدي ذلك إلى إخفاق معدل هضم الطعام، ما يؤدى إلى عدم الراحة والانتفاخ وعسر الهضم.

ضيق الأوعية الدموية
الماء المثلج يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية  فى الأمعاء والمعدة ، مما قد يؤدي إلى خفض اندفاع الدم إلى الجهاز الهضمى، ما يضعف قدرتها على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة.

الصداع النصفي
فإن تناول المشروبات الباردة، يمكن أن يؤدى إلى الصداع النصفى لبعض الاشخاص لأن درجة الحرارة الباردة المفاجئة تؤدى لانقباض الأوعية الدموية فى الدماغ ثم توسعها بسرعة، ما يسبب هذا الصداع.

حساسية الأسنان
شرب الماء البارد يؤدي الي ألم الاسنان وحساسيتها ، خاصة إذا كان لديك مشاكل فى الأسنان، لأن البرد الشديد يمكن أن يهيج أعصاب أسنانك، ما يسبب ألما حادا ، قد يؤدى إلى تلف مينا الأسنان.

يعطل مستويات الترطيب
استهلاك الماء المثلج يمكن أن يعطل مستويات ترطيب الجسم، لأن الجسم يستهلك طاقة أكبر لتنظيم درجة حرارته بدلًا من امتصاص الماء، ونتيجة لذلك، قد لا تتمكن من إعادة الترطيب بشكل فعال.

التهاب الحلق
 شرب الماء المثلج يؤدي الي آثارا سلبية على الحلق، وتقلص عضلاته، خاصة إذا كان لديك حالات مثل التهاب اللوزتين أو التهاب البلعوم.

يضعف المناعة
قد يؤدي شرب الماء المثلج بانتظام إلى إضعاف وظيفة المناعة لديك مع مرور الوقت ، عن طريق إبطاء حركة الخلايا المناعية وتسهيل انتشار الفيروسات والبكتيريا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أضرار شرب الماء التهاب الحلق الخلايا المناعية الصداع النصفي ترطيب الجسم ضعف المناعة

إقرأ أيضاً:

مع حلول الصيف.. مادة سامة داخل السيارات بسبب الحر

بغداد اليوم- متابعة

يعزّز الحرّ من انتشار غاز سام داخل السيارات منبعث من مواد يُفترض أنها مضادة للحرائق، على ما ذكرت دراسة أمريكية نشرت الثلاثاء في مجلة "إنفايرومنتال ساينس أند تكنولوجي" Environmental Science & Technology.

وتحتوي أجزاء عدة من القسم الداخلي لسيارات كثيرة على مواد مضادة للحرائق، من بينها مركبات الفوسفات العضوية.

تُستخدم هذه المواد أيضاً في تصنيع الرغوة الاسفنجية التي تُستعمل في الأثاث، وفي الأجهزة الإلكترونية والملابس.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعات ديوك وبيركلي وتورنتو، أنّ إحدى هذه المواد، وهي الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (TCIPP)، موجودة في هواء 99% من المركبات التي خضعت للاختبار.

وتضمّنت التجربة تعليق عيّنة من السيليكون على المرآة الداخلية لمركبات حديثة على مدى أسبوع، ثم تحليل المواد التي يتم العثور عليها في العيّنة.

وفي ظل ظروف عادية، تبيّن أن تركيز الأدينوسين ثلاثي الفوسفات مشابه للكمية الموجودة داخل منزل.

ولكن عندما ترتفع درجة الحرارة، سواء خارج السيارة أو في داخلها، ترتفع تركيزات هذه المادة بشكل حاد. ومن شأن وجود الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في تركيبة المقاعد أن يعزز من هذا التأثير.

وأشار تقرير صدر عام 2023 عن وزارة الصحة الأمريكية إلى أنّ الأدينوسين ثلاثي الفوسفات قد يكون مادة مسرطنة. وبعد اختباره على جرذان وفئران، أصيبت هذه الحيوانات بأورام في الكبد والرحم.

وقد حلّ الأدينوسين ثلاثي الفوسفات أصلاً مكان مادة أخرى مضادة للاحتراق هي TDCIPP التي أُدرجت عام 2011 في كاليفورنيا على قائمة المنتجات المسببة للسرطان.

وأبدى معدو الدراسة قلقاً من تأثيرات هذه المنتجات على سائقي السيارات الذين يبقون داخل سياراتهم لفترة طويلة بسبب عملهم، أو على الأطفال حتى.

وأوصوا بالتحكم في درجة حرارة السيارة حتى خلال الأيام الحارة، وركنها في الظل إن أمكن، وفتح النوافذ للتهوية عند تشغيلها.


مقالات مشابهة

  • بجنيهات قليلة.. مشروب سحري يُخلصك من سموم الجسم
  • "عدوى صامتة" انتقلت من إفريقيا تصيب رجلا بتورم شديد في عضوه الذكري 17 عاما
  • يكثر الإصابة به في فصل الصيف.. أسباب وأعراض الإصابة بمرض الدوسنتاريا
  • لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
  • منها زجاجات المياه.. أشياء احذر تركها داخل السيارة في الصيف
  • التأثير الحراري للطعام.. سر صادم وراء فقدان الشهية في طقس الصيف الحار
  • تعرف إلى أبرز أعراض لنقص البروتين في الجسم
  • مع حلول الصيف.. مادة سامة داخل السيارات بسبب الحر
  • "جدار الموت".. اقتراح مثير لسلامة رواد القمر
  • طريقة مثبتة علميا انتشرت عبر "تيك توك" تخبرك متى تحتاج إلى شرب الماء!