اهتمَّت صحف ومواقع عالمية بما قالت إنها مؤشرات قرب الهجوم الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة، وشكك بعضها في قدرة الجيش الإسرائيلي على القضاء على المقاومة الفلسطينية. كما ركزت على الحركة الطلابية المناهضة لإسرائيل داخل الجامعات الأميركية.

وتطرقت صحيفة "واشنطن بوست" إلى تزايد المخاوف الدولية من تداعيات "هجوم إسرائيلي يبدو وشيكا" على رفح، وأشارت في تقرير إلى بعض مظاهر القلق لدى سكان غزة من تغير في وتيرة القصف الجوي المستمر في المناطق القريبة من رفح خلال الأسابيع الأخيرة.

وجاء في التقرير " أن لا أدلة على أن إسرائيل مستعدة لنقل أعداد كبيرة من المدنيين إلى خارج رفح".

وفي نفس السياق، قال باحث سياسي لصحيفة "تلغراف" إن الهجوم على رفح سيضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لكنه لن يقضي عليها، مشيرا إلى أنها قادرة على إعادة تجميع صفوفها في المناطق الوسطى والشمالية للقطاع.

ورأى الباحث أن إعادة تجميع حماس لقدراتها "هي أخبار سيئة لحكومة بنيامين نتنياهو التي قد تفشل في إعادة الرهائن والقضاء على حماس مما يجر إسرائيل إلى أزمة سياسية كبرى".

ووفق صحيفة " الغارديان" يشك سكان مستوطنة سديروت القريبة من غزة "في قدرة الجيش الإسرائيلي على القضاء على حماس نهائيا والوفاء بالوعد الذي يكرره نتنياهو باستمرار بتحقيق النصر الكامل".

عنف الشرطة

ومن جهة أخرى، سلَّط موقع "ميديا بارت" الضوء على الحركة الطلابية المناهضة لإسرائيل داخل الجامعات الأميركية، وعلى الاعتقالات في صفوف المحتجين من الطلبة وانتقادات منظمات حقوقية لعنف الشرطة..

ونقل الموقع عن مؤرخة أميركية قولها "إنّ إرسال قوات الشرطة إلى الحرم الجامعي واعتقال طلاب مسالمين سابقة، والوضع مرشح للاشتعال مع اقتراب الانتخابات".

ومن جهته، قال روني براومان، الرئيس السابق لمنظمة "أطباء بلا حدود" لصحيفة "لوتان" إن الخطاب الإنساني الذي تتبناه الديمقراطيات الغربية بشأن الوضع في غزة لا يغير شيئا دون إجراءات ملموسة مثل وقف توريد الأسلحة أو حتى إجراءات أكثر رمزية، مؤكدا " أن الغرب يتهرب من حقيقة أن إسرائيل قوة احتلال".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات على رفح

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد "بتعميق" الهجوم على رفح

تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الثلاثاء، "بتعميق" الهجوم على رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين إذا فشلت المحادثات بشأن صفقة الرهائن.

وأضاف في بيان "ستستمر هذه العملية حتى نقضي على حماس في منطقة رفح وفي قطاع غزة بأكمله، أو حتى عودة أول رهينة".

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العملية العسكرية في رفح بالخطوة المهمة، وأن الجيش الإسرائيلي في طريقه للقضاء على الكتائب الأربع لحماس، معتبرا السيطرة على معبر رفح الحدودي مع مصر بالخطوة المهمة نحو تفكيك حركة حماس.

 وبشأن الوضع في معبر رفح الحدود، قال نتنياهو "ضبط معبر رفح اليوم هو خطوة مهمة جداً؛ خطوة مهمة على طريق تدمير ما تبقى من قدرات عسكرية لحماس، بما في ذلك القضاء على الكتائب الإرهابية الأربع في رفح. وهي خطوة مهمة لتدمير القدرات الحكومية لحماس، لأننا حتى هذا الصباح منعنا حماس من المرور الذي كان ضروريا لترسيخ حكمها الإرهابي في القطاع".

 وقال نتنياهو إن "إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة (...) قواتنا رفعت الأعلام الإسرائيلية على معبر رفح وأنزلت أعلام حماس".

وعن الهدف من عملية رفح، قال نتنياهو إن "دخول رفح يخدم هدفين رئيسيين من أهداف الحرب هما عودة مختطفينا والقضاء على حركة حماس".

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية يثير المخاوف
  • إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم لـإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • حماس تعلن موافقتها على المقترح الذي يقضي بوقف إطلاق النار في غــزة 
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد "بتعميق" الهجوم على رفح
  • صحف عالمية: نتنياهو يواجه لحظة الحقيقية بعدما وضعته حماس بالزاوية
  • بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها.. خريطة توضح المنطقة الحدودية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • مباشر. تغطية مستمرة| بايدن من الهجوم على رفح ومجلس الحرب الإسرائيلي يوافق بالإجماع على استمرار العملية
  • أكسيوس: بايدن طلب من نتنياهو إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل فوري
  • غالانت عن الهجوم على رفح: لم يعد لدينا خيار آخر
  • قناص روسي يقضي على عسكري أوكراني يرتدي خوذة عليها شعار SS النازي