استقبل «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وفدًا شعبيًّا من المملكة الأردنية الهاشمية، برئاسة الأستاذ الدكتور زايد حماد غيث، رئيس جمعية الكتاب والسنة وباحث في العمل الخيري والإنساني والتنموي، لتسلُّم الدفعة الثانية من التبرعات الإغاثية المقدمة من الشعب الأردني لأهلنا في قطاع غزة.

بيت الزكاة يبدأ المسح الشامل لقريتي الأقادمة وباويط في أسيوط

أوضح بيت الزكاة والصدقات، أن ذلك ضمن القافلة السابعة للحملة العالمية «أغيثوا غزة»، التي أطلقها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر عقب العدوان الصهيوني على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم السبت الموافق 27 من أبريل 2024م، أن الوفد الأردني قدم مساعدات بـ12 شاحنة عملاقة ضمن الحملة العالمية «أغيثوا غزة» محملة بمواد غذائية ودقيق ومياه؛ ستكون ضمن القافلة السابعة التي ستنطلق إلى قطاع غزة خلال أيام.

أبناء الشعب الأردني لديهم ثقة كبيرة في الإمام الأكبر شيخ الازهر و«بيت الزكاة والصدقاتمساعدات بـ12 شاحنة عملاقة من الوفد الشعبي الأردني ضمن الحملة العالمية «أغيثوا غزة»

من جانبه؛ قال الأستاذ الدكتور زايد حماد غيث: إن أبناء الشعب الأردني لديهم ثقة كبيرة في فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر و«بيت الزكاة والصدقات»، الذي تمكن من إدخال آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية لأهلنا في قطاع غزة.

أكد رئيس جمعية الكتاب والسنة الأردنية، على ضرورة استمرار التعاون المثمر مع «بيت الزكاة والصدقات» لترسيخ متانة العلاقات المصرية- الأردنية والأخوة بين الشعبين، مشيرًا إلى الاستمرار في المشاركة في الحملة العالمية لإغاثة غزة، التي وجَّه بها فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر؛ وحتى انتهاء العدوان الإسرائيلي الوحشي على أهلنا المستضعفين هناك.

مساعدات بـ12 شاحنة عملاقة من الوفد الشعبي الأردني ضمن الحملة العالمية «أغيثوا غزة»

يذكر أن «بيت الزكاة والصدقات» خصَّص طُرقًا للتبرع لإغاثة غزة عبر الموقع الإلكتروني  https://bit.ly/3M0TWVM أو عن طريق طلب مندوب بالاتصال بالخط الساخن 15111، أو عن طريق الـ InstaPay، أو حسابات البيت بجميع البنوك المصرية، وذلك لأستمرار البيت في إغاثة غزة، والمشاركة في إعادة الإعمار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيت الزكاة بيت الزكاة والصدقات شيخ الأزهر المملكة الأردنية الهاشمية العمل الخيري قطاع غزة الشعب الأردني أغيثوا غزة العدوان الصهيوني بیت الزکاة والصدقات الحملة العالمیة الأستاذ الدکتور الإمام الأکبر أغیثوا غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز إخراج زكاة المال السنوية بالقسط؟ دار الإفتاء ترد

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل يجوز إخراج زكاة المال السنوية بالقسط على مدار سنة كاملة، مع العلم بأنه سيتم صرفها في نفس سنة الدفع؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه  لا يجوز شرعًا تقسيطُ مال الزكاة بعد وجوبها وحلول وقتها إلا لمصلحة آخذيها، أو تعسر معطيها، فإن لم يستطع أداءها كلَّها وقتَ وجوبها أخرج منها ما استطاع فَوْرَما يتيسر عليه ذلك.

وذكرت دار الإفتاء، أن الأصل في الزكاة أنها تجب على الفور متى تحققت شروط وجوبها، وقدر صاحب المال على إخراجها، ولا يجوز تأخيرها إلا إذا كان ذلك لمصلحة الفقير، أو لترشيد استهلاكه، لا مطلًا من الغني أو تكاسلًا عن أداء حق الله في المال.

وأما تقسيط الزكاة بعد مرور العام الهجري وحلول أجلها فلا يجوز إلا لعذر قاهر؛ بأن لم يتوفر لديه المبلغ كاملًا، فهو جائز شرعًا بالقدر الذي توفر له من المال؛ لا بأقل من ذلك، فإن وجد نصفه لم يجز له الاكتفاء بإخراج ربعه مثلًا.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه لا يجوز للمزكي إبقاء الزكاة عنده وإخراجها على أقساط، إلا إذا كان هذا التأخير لمصلحة آخذها؛ كأن ينتظر إخراجها في أمر مهم ديني أو دنيوي، أو ينتظر قريبًا أو صالحًا أو جارًا، أو كان التأخير لعذر من جهة معطيها؛ كأن يكون عليه مضرة في تعجيل الإخراج، أو خشي في إخراجها ضررًا في نفسه، أو لم يكن عنده من المال ما يخرج به الزكاة فيؤخر إخراجها حتى يتوفر له المال.

وتابعت: فلو يتوفر له مال الزكاة على دفعات أو أقساط جاز له أن يخرجه بقدر ما توفر من غير نقص؛ زمانًا ومكانًا؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، والضرورة تُقدَّر بقدرها، ولا يُتجاوَز بها محلُّها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يستقبل نظيره الأردني بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيس الوزراء يستقبل نظيره الأردني بمطار القاهرة الدولي
  • الإمام الأكبر يبحث مع رئيس هيئة الإسعاف دعم مقرات الأزهر بالخدمات الطبية
  • لدعم المقرات بالخدمات الطبية.. شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة الإسعاف المصرية
  • لرئاسة أعمال الدورة المشتركة 32.. مدبولي يستقبل نظيره الأردني بمطار القاهرة
  • تحت أي مسمى.. «أوقاف الإسكندرية» تحذر من الدعوة لجمع تبرعات على منابر المساجد
  • هل يجوز إخراج زكاة المال السنوية بالقسط؟ دار الإفتاء ترد
  • مدير أوقاف الغربية يُشدد على عدم استخدام المنبر في الدعوة لجمع أي تبرعات
  • نيمار يشارك في حملة تبرعات بالبرازيل
  • الأردن.. الخصاونة يستقبل رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمملكة