دعت خدمة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي موسكو اليوم السبت إلى إعادة النظر في قرارها تحويل الأصول الروسية التابعة لشركة إيطالية وأخرى ألمانية لإدارة شركة "غازبروم" الروسية.

الخارجية الإيطالية تستدعي السفير الروسي بسبب "أريستون"

وقالت الخدمة في بيان لها إن "الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى إلغاء إجراءات تحويل الأصول الروسية هذه التابعة لشركة Ariston Thermo Group الإيطالية وشركة BSH Hausgerate الألمانية إلى إدارة شركة غازبروم بيتوفييه سيستييمي (Gazprom household systems- Gazprom bytovye sistemy)، وإيجاد حلول مقبولة مع هاتين الشركتين الأوروبيتين".

ويوم أمس الجمعة، أصدر الرئيس فلاديمير بوتين ضمن إطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفييه سيستييمي" المتفرّعة عن شركة "غازبروم" الروسية.

وبموجب المرسوم تم فرض الإدارة الروسية المؤقتة على "بي أس أتش" (BSH) و"أريستون ثيرمو روس" (Ariston Thermo Rus).

وكان الرئيس الروسي قد وقع في 25 أبريل الماضي مرسوما بفرض الإدارة المؤقتة على مجموعة من الأصول الأجنبية في روسيا، ردا على مصادرة أصول روسية في أوروبا.

فبعد إطلاق روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا فرض الغرب عقوبات على موسكو وجمد احتياطيات روسية وأصول رجال أعمال روس، من جهتها ردت روسيا بعقوبات جوابية مماثلة أدت إلى حماية الشركات الروسية والاقتصاد الروسي من "هزة" العقوبات التي خططت لها واشنطن وحلفاؤها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بروكسل عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لاستخدام 90% من عائدات الأصول الروسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وكتب ليبافسكي عبر حسابه على منصة "إكس": "لقد وافقنا في الاتحاد الأوروبي على استخدام عائدات الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي لتقديم المساعدة لأوكرانيا".

إقرأ المزيد سياسي فرنسي يحذر حكومة بلاده من عواقب السير وراء واشنطن في الاستيلاء على الأصول الروسية

وأضاف: "من بين 3 مليارات دولار التي هي عائدات الأصول الروسية هذا العام، سيذهب 90% لاحتياجات القوات المسلحة الأوكرانية".

وبعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، جمد الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية البالغة نحو 300 مليار يورو.

ومن هذه الاصول يوجد حوالي 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

من جهته حذر البنك المركزي الأوروبي من أن هذا الإجراء يهدد سمعة العملة الأوروبية على المدى البعيد، ودعا للتحلي ببعد النظر إلى ما وراء الصراع المعزول في أوكرانيا والبحث عن طرق أخرى لتمويل كييف.

 

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي
  • روسيا تستعيد السيطرة على قرية بالقرب من باخموت
  • إدارة أعمال شركة "بوش" الألمانية في روسيا تنتقل إلى شركة جديدة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عدم نيته تحويل عائدات الأصول الروسية لموسكو حتى بعد رفع العقوبات
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي مساس بأصولها
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من العواقب الوخيمة لأي مساس في أصولها
  • الاتحاد الأوروبي يعتمد تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية
  • بأرباح الأصول الروسية.. الاتحاد الأوروبي يقرر تسليح أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا