الجديد برس:

أطلق ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة لدعم مزارعي المانجو، وذلك بعد أيام من انتشار إشاعات يتحدث مروجوها عن وجود “دود” داخل المانجا اليمني.

ونشر الناشطون تغريدات ومنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم #نازل_اشتري_سلة_مانجو، منتقدين الشائعات التي أطلقها من وصفوهم بـ”أعداء المنتج الوطني، والمغرضين الذين يحاربون ما تبقى من جمال اليمن، والمتمثل في المانجا بأنواعه المختلفة”.

وأشار المدونون إلى أن الشائعات التي أُطلقت على المانجا، تستهدف مزارعي تهامة، ومنتج وطني ذو جودة عالية، سيشكل مصدر دخل كبير للدولة والشعب في حال وجدت إدارة حقيقية للتطوير والتصدير والزراعة بطرق حديثة.

وشارك بعض المدونين المتواجدين في الخارج، في الحملة، مؤكدين أن المانجا يعد ثاني فاكهة عليها طلب بعد الموز، مشيرين إلى عدم توفره في العديد من الدول، وفي حال وجد فإن جودة المانجا اليمني لا تقارن بغيره من الدول.

وتحدث العديد من المشاركين في الحملة، مؤكدين شراء سلة من مانجا تيمور بسعر رخيص، بسبب الشائعات، وقاموا بتقشر بعض حباته ولا وجود لما ينشر عن “الدود غيره وطلع الدود في المفسبكين الذي يبثون هذه الإشاعات”.

واستغرب النشطاء الانتشار الواسع للشائعة التي قد تكون حالة فردية عثر فيها أحدهم على حبة مانجو مدودة، “ليشاركها الكثير في كل مواقع التواصل الاجتماعي على أساس أن مزارع اليمن كلها تنتج دود بدل الفواكه، وهات يا تشويه لمنتجات اليمن الزراعية الذي تعتبر من أفخر المنتجات في العالم”، حسب قولهم.

ويبدأ موسم المانجو عادة في آذار/ مارس، وينتهي أواخر حزيران/ يونيو من كل عام، ومنذ بدايته ومزارعي المانجو يمرون بأزمة اقتصادية حادة على صعيد تدني الأسعار وكساد الموسم وعدم تصريف الإنتاج، قبل أن تساهم الشائعات في عزوف بعض الناس عن شرائه خاصة في ظل قيود وصعوبات التصدير للخارج.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

استفادة 15.384 شخصًا من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن لتحصين الأطفال ضد “الحصبة”

ضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم قطاع الصحة ورفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمصابين في اليمن، نفذ المركز مشروع حملة التحصين ضد الحصبة وإحصاء النساء الحوامل في مديريات ميدي وحيران وعبس وحرض بمحافظة حجة، ومديرية رازح بمحافظة صعدة، خلال الفترة من 29 أبريل إلى 30 مايو 2024م، استفاد منها 15.384 فردًا، وذلك لما يشكله مرض الحصبة المعدي من خطورة بالغة، تهدد حياة الأطفال، خاصة في ظل الأزمة الإنسانية الصعبة التي تمر بها اليمن.

وبهذا الصدد قام المركز، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، بالاستجابة السريعة وتنفيذ مشروع حملة التحصين ضد الحصبة، وإحصاء النساء والحوامل في اليمن عبر ثلاثة أنشطة رئيسية، الأول تنظيم حملة تطعيم الأطفال دون سن 18 عامًا ضد مرض الحصبة من خلال 17 عاملاً صحيًا، توزعوا في مركز الجعدة الصحي، ومركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية، وعيادة الدير، وعيادة بني حسن، وعيادة وعلان، وعيادة الغرزة، والمستشفى الميداني، إضافة إلى العيادة الطبية بمخيم رازح بمحافظة صعدة، إلى جانب إرسال سبع فرق ميدانية متحركة، قامت بتغطية ما يقارب 70 منطقة وقرية، توزعت في المديريات المستهدفة.

فيما تم في النشاط الثاني للمشروع تنفيذ حملة توعوية تثقيفية لجميع فئات السكان من خلال توزيع منشورات وملصقات، تبين ماهية مرض الحصبة وأهم أعراضه، وكيفية تجنبه والحد من انتشاره، وطريقة التعامل مع حالات المشتبه بإصابتها، وأبرز الإجراءات الوقائية، ومناطق وآلية تقديم خدمة التحصين خلال فترة الحملة، فضلاً عن تشجيع أفراد المجتمع للحصول على اللقاحات.

اقرأ أيضاًالمملكة“تقييم” تُحذّر من المواقع الإلكترونية الوهمية المنتحلة هوية “تقدير”

وفي النشاط الثالث للمشروع جرى حصر عدد النساء الحوامل في المديريات المستهدفة، ومتابعتهن، وتعزيز التحصين المبكر للأطفال؛ بهدف الوصول إلى إحصاءات موثقة، بما يمكّن من عمل تخطيط سليم للخدمات الصحية فيما يتعلق بخدمات الصحة الإنجابية، سواءً قبل أو بعد الولادة، ومعرفة الوضع الصحي للأمهات الحوامل، وتحديد الاحتياجات.

ويأتي ذلك في إطار المساعي النبيلة للمملكة ممثلة بالمركز للوقوف مع أبناء الشعب اليمني الشقيق من خلال توفير مشروعات صحية متكاملة للمرضى والمصابين، والنهوض بالقطاع الطبي اليمني، والارتقاء بخدماته.

مقالات مشابهة

  • ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين 
  • كارول سماحة تطرح “إضحك يا قلبي”.. دعوة للفرح وحب الحياة
  • بالفيديو.. ليلى علوي تعلق على “الموقف المحرج” بعد قبلة عمرو دياب
  • كشف حقيقة وفاة أصغر حاج في مكة
  • لهذا السبب.. دارين حداد تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • غنت على المسرح في أشهر حملها الأخيرة.. من هي مايا نعمة؟
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يوقع اتفاقية مع “تواصل”
  • “الخدمة المدنية” ينفي ما يتم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي حول تسوية مكافأة نهاية الخدمة
  • استفادة 15.384 شخصًا من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن لتحصين الأطفال ضد “الحصبة”
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف