قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لا يمكنها اتخاذ خطوات ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وكبار ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي دون دعم علني أو سري من الولايات المتحدة.

وتساءل المصدر: أين الرئيس الأمريكي جو بايدن؟ لماذا يصمت عندما تكون إسرائيل مهددة؟".

تأتي هذه التصريحات على خلفية القلق المتزايد في إسرائيل من أن محكمة لاهاي على وشك إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.
من جانبه أعرب رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون ، عن دعمه لإسرائيل، ودعا لاهاي إلى "الوقف الفوري" لتصرفاتها، مشيرا إلى أن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد المنظمات الإرهابية التي تسعى إلى تدميرها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية لاهاي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل يوآف جالانت هرتسي هاليفي

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتوقع قرارا من محكمة العدل بوقف الحرب

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، يوم السبت، أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن محكمة العدل الدولية ستأمر بوقف إطلاق النار بعد طلب جنوب أفريقيا.

وقالت الهيئة العبرية "تشير التقديرات في إسرائيل إلى أن محكمة العدل الدولية في لاهاي ستصدر أمر وقف إطلاق النار لإسرائيل، وبالتالي فإنهم يخوضون معركة في محاولة لوقف هذه الخطوة".

وبشأن عقوات الأمر الذي تترقبه إسرائيل، تقول هيئة البث "على الرغم من أنه غير قابل للتنفيذ، قائلة مع ذلك، فإن مثل هذا الأمر سيجعل من الصعب للغاية الحصول على الدعم وإمدادات الأسلحة والفيتو في مجلس الأمن الدولي.

وفي أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، طلبت جنوب أفريقيا، يوم الجمعة، من محكة العدل في لاهاي إصدار أوامر اعتقال إضافية ضد إسرائيل، وذلك على اعتبار أن الخطوات التي اتخذتها المحكمة لا علاقة لها بالظروف المتغيرة في غزة.

في غضون ذلك، كتب 11 عضوا في الكونغرس رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، قالوا فيها أنه لا يفعل ما يكفي ضد تحركات محكمة لاهاي ضد إسرائيل. وكتب أعضاء الكونغرس في الرسالة "نكتب إليكم للتعبير عن قلقنا بشأن التقارير الأخيرة بشأن النية المحتملة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع ورئيس الأركان".
وأعربت الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع الأخرى عن قلقها من أن تصدر محكمة لاهاي أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين . وبحسبهم فإن ذلك قد يحبط ويضر بجهود التوصل إلى اتفاق بشأن المختطفين.

ومن المنتظر أن يعقد قضاة محكمة العدل الدولية في لاهاي خلال الفترة المقبلة جلسات استماع بشأن الطلبات الإضافية التي قدمتها جنوب إفريقيا لإصدار أوامر ضد إسرائيل.

ومطلع مارس الماضي، طالبت جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات طارئة إضافية ضد إسرائيل بسبب "المجاعة الواسعة النطاق" التي نتجت عن حربها الشرسة ضد قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الجيل» يعلن دعمه لموقف جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية
  • تقديرات إسرائيلية ترجح إصدار العدل الدولية أمرا بوقف إطلاق النار
  • أول رئيس دولة يطالب باعتقال نتنياهو.. ومواجهات شرسة في تغريدات بينهما
  • رئيس كولومبيا يطالب باعتقال نتنياهو.. وملاسنة تغريدات بينهما
  • إسرائيل تتوقع قرارا من محكمة العدل بوقف الحرب
  • الرئيس الكولومبي يطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • صحيفة إسرائيلية : السنوار ليس في رفح ولا نعرف مكانه
  • الرئيس الكولومبي يدعو المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو
  • الرئيس الكولومبي يطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو
  • عاجل - وزير الدفاع الأمريكي: القيام بعمليات فعالة في رفح ممكن ولكن بشرط