أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالتقدم الذي أحرزته الدول العربية في مجال إدارة مخاطر الكوارث ووضع التدابير الاستباقية للتعامل مع آثارها، داعيا الحكومات العربية إلى أن تنظر باهتمام أكبر إلى رفع قدراتها الوطنية في هذا المجال، وحثها على تعزيز عمل آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث العاملة تحت مظلة جامعة الدول العربية.

.


وقال أبو الغيط خلال كلمته أمام مؤتمر بغداد الدولي للمياه، الذي يعقد في العاصمة العراقية بغداد، أن ثمة موضوع يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمياه أود التنبيه إلى ضرورة الاهتمام به في الفترة القادمة وهو تعزيز القدرات في مجال الاستعداد للكوارث الطبيعية وآليات الإنذار المبكر، إذ تشير الإحصائيات إلى أن 53% من الكوارث الطبيعية المسجلة في عام 2023 تتعلق بالمياه، كما أن أغلب سكان المنطقة العربية يقطنون في مدن ساحلية أو على ضفاف أنهار كما هو الحال في العراق.

وأوضح أن الأخطار المتعلقة بالمياه أصبحت أمراً واقعاً، ولقد رأينا جميعاً كيف تسببت الأمطار الطوفانية والفيضانات في خسائر بشرية واقتصادية كبيرة كما حصل في السودان وفي درنة الليبية، وفي عُمان والإمارات مؤخراً.

وأشار إلى أن الجامعة العربية ممثلة في الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، وفي إطار مشاركتها في تنظيم عدد من فعاليات هذا المؤتمر، ستنظم جلسة حوارية رفيعة المستوى بعنوان "تحديات الحد من مخاطر الكوارث المائية في المنطقة العربية " بالتعاون مع عدد من الشركاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إدارة مخاطر الكوارث الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الكوارث الطبيعية جامعة الدول العربية درنة الليبية مؤتمر بغداد الدولى

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: استمرار العدوان الإسرائيلي يقوض أي فرصة للسلام

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنَّ الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة هو الخطوة الصحيحة التي يمكن اتخاذها الآن، ونؤكد ضرورة عقد مؤتمر دولي لتنفيذ حل الدولتين.

وأضاف «أبو الغيط» في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، أنَّ استمرار العدوان الإسرائيلي يقوض أي فرصة للسلام وينهي أي أمل في تحقيق حل الدولتين، ومن الضروري اعتراف مزيد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. 

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام: تحديات المنطقة العربية تستوجب تعزيز التكامل
  • جامعة الدول العربية تدعو لضم جريمة رفح للمحاكم الدولية
  • أبو الغيط: الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة هو الخطوة الصحيحة التي يمكن اتخاذها الآن
  • أبو الغيط: الاعتراف بدولة فلسطين الخطوة الصحيحة التي يمكن اتخاذها الآن
  • أبو الغيط: استمرار العدوان الإسرائيلي يقوض أي فرصة للسلام
  • وزير الصحة يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية لاستمرار تقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني
  • وزير الصحة يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية لاستمرار الدعم للشعب الفلسطيني
  • النمسا تواصل التمسك بسياسة الحياد بالتزامن مع تعزيز قدرات الجيش
  • وزير الصحة: يجب تعزيز التعاون بين الدول العربية لاستمرار تقديم الدعم للشعب الفلسطيني
  • أبو الغيط: احتفالية يوم افريقيا تأتي في ظروف غاية في الصعوبة تشهدها منطقتنا العربية والأفريقية في آن واحد