استأنف الجامع الأزهر، خطته العلمية عقب سهر رمضان المبارك بشرح كتب التراث الإسلامي، والتي يستهدف شرح أكثر من 60 كتابا طوال أيام الأسبوع، وذلك بتوجيهات كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة مستمرة من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور عبدالمنعم فؤاد المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر.

 فؤاد: برنامج شرح كتب التراث هو صمام الأمان أمام كل الهجمات الشرسة على تراثنا القيم

وقال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، أن برنامج «شرح كتب التراث» يضم 34 كتابًا، تُشْرَحُ على مدار الأسبوع، في العلوم العربية والشرعية، من تفسير وحديث وفقه وأصوله ونحو وصرف وبلاغة ونقد أدبي وتصوف وعقيدة وقراءات وتجويد، ومن المستهدف زيادة هذه الكتب إلى 60 كتابًا في الأسبوع.

ولفت فؤاد، إلى أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد وجه بألا يقوم بشرح هذه الكتب في الجامع الأزهر، إلا كبار العلماء، والأساتذة بالأزهر الشريف، حيث يلقون المحاضرات على مدار الأسبوع، ثم يُعْهَدُ بها إلى قسم المونتاج العلمي لمراجعتها، ومنه إلى المونتاج الفني لإعدادها للنشر على قناة الجامع الأزهر باليوتيوب، وصفحة الجامع الأزهر الموثقة بـ«فيس بوك»، بحيث تكون المحاضرات متاحة للجمهور في كل بقاع الأرض في مدة أقصاها يومين من تاريخ إلقاء المحاضرة، حتى يتسنى لمن لا يستطيع الحضور، مشاهدتها في أي وقت.

هاني عودة: نستهدف شرح 60 كتابا للتراث أسبوعيا خلال الفترة القادمة

وأضاف عودة، أن حضارةَ أي أمة وازدهارَ علومها، مبنِي في الأساس على تراثها، فالعلوم نتاج أفكار، والعقل البشري تفكير متراكم، وخبرات مجتمعة، يُبنى بعضها على بعض، وتراث الأمة الإسلامية صرح شامخ من النور الذي كانت تستضيء به الدنيا ساعة أن كان العالم غير العربي يتعثر في ظلماته.

وتابع مدير الجامع الأزهر بمناسبة استئناف شرح كتب التراث قائلا: ولما كانت اللغة التراثية والمنهج العلمي يحتاج إلى بيان وشرح في ظل مستحدثات اللغة والعلوم، كان دور الجامع الأزهر الشريف شرح كتب التراث وبيان ما غمض منها لا لنفسه ولكن لتغير مستويات اللغة وتداخل العلوم، وكما يظهر من اسم البرنامج «شرح كتب التراث»، فإنه يهدف إلى إحياء كتب التراث المعتمدة الأصيلة في كل علم من علوم العربية والشريعة، وشرحها شرحًا وافيًا، لكل ما استشكل فهمه، وعزَّ على الناس تفسيره، حتى لا يكونوا عرضةً لكل متهجم على كتب التراث، ملصقًا بها تهمة الرجعية، وعدم مواكبة العصر.

وذكر الدكتور هاني عودة، بأن الحضور متاح للجميع، فيُسْمَحُ بحضور المحاضرات داخل الجامع الأزهر للجمهور رجالا ونساءً، بدون أي شروط، إذ يعتبر برنامج «شرح كتب التراث» بمثابة صمام الأمان أمام كل الهجمات الشرسة على تراثنا القيم، وأزهرنا الشريف، فالإنسان عدو ما يجهل، فإذا اتضح المراد، وانجلى المقصود، أذعن الناس للحق.

وأضاف أن المشككين في الدين الإسلامي وعلومه، يعتمدون على أن القراءة في زمننا المعاصر صارت شبه نادرة، ومهمتنا بيان هذه الكنوز، واستخراجها، وتقديمها على الوجه اللائق بها؛ حتى تتضح الصورة أمام كل ذي عقل، فلا يصبح فريسة لأي مدلس، أو حاقد، أو حاسد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الأزهر الشريف الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية

أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجولة تفقدية لمتابعة سير انتظام لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي اليوم الأحد (لجنة الدكتور طلعت السيد بمدينة نصر) في يومها الأول.

رئيس جامعة الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية: الجامعة تفتح زراعيها لاستقبالكم رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس

وخلال الجولة التفقدية اطمأن رئيس جامعة الأزهر على انتظام لجان الامتحانات وسط توفير المناخ المناسب أمام الطلاب داخل اللجان ومحيطها.

وتحدث رئيس جامعة الأزهر مع الطلاب حول أسئلة الامتحانات في مادة الفقه للقسم الأدبي ومدي ملاءمتها للمقرر الدراسي، وحثَّ الطلاب على الجد والاجتهاد خلال هذا الشهر؛ حتى يمن الله عليكم بالتوفيق والنجاح.

وأكد رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تسعد باستقبالكم خلال العام الدراسي القادم (2024- 2025م) وقد حقق كل طالب منكم ما جد واجتهد من أجل الوصول إليه، لافتًا أن جامعة الأزهر تفتح ذراعيها لاستقبالكم في كلياتها التي تقترب من 100 كلية و18 معهدًا موزعة على جميع أنحاء الجمهورية.   

رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات كلية الدعوة ويشيد بمستوي خريجيها حملة ميراث النبوة

على صعيد متصل واصل الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، جولاته التفقدية؛ للاطمئنان على سير انتظام لجان الامتحانات بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة.

وخلال الجولة التي رافقه فيها الدكتور محمد عبد الدايم الجندي، عميد الكلية، والدكتور محمد رمضان أبو بكر، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب؛ أشاد رئيس جامعة الأزهر بطلاب كلية الدعوة الإسلامية علمًا وخلقًا، وخريجوها نماذج مضيئة، فهم حملة ميراث النبوة.

وتابع رئيس الجامعة انتظام العمل داخل اللجان؛ حيث اطمأن على مستوى أسئلة الامتحانات وتوزيع الدرجات، ووجود أستاذ المادة؛ للرد على أي استفسار يرد من الطلاب خلال فترة الامتحان، إضافة إلى تأكده من الإشراف الطبي على مدار الساعة بالتنسيق مع الإدارة الطبية بجامعة الأزهر بإشراف الدكتور أيمن السعيد، مدير عام الإدارة الطبية بالجامعة.

وفي ختام الجولة التفقدية حرص الطلاب على التقاط الصور التذكارية مع رئيس الجامعة وقيادات الكلية.

مقالات مشابهة

  • الجفري: العالم اليوم في مفترق طرق لمرحلة ما بعد الحداثة
  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • الحبيب علي الجفري يدعو إلى نفض حالة الجمود عند مناقشة أمور «التراث والحداثة» | صور
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية
  • الحبيب علي الجفري يدعو إلى نفض حالة الجمود عند مناقشة أمور "التراث والحداثة"
  • الجمعية السعودية لدراسات الإبل توقع اتفاقية تعاون مع جمعية التراث غير المادي
  • ملتقى الجامع الأزهر يناقش مكانة العقل في الإسلام الثلاثاء المقبل
  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الفقهي بلغة الإشارة عن معاني سورتي النصر والكافرون
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق