القاهرة- أ ش أ:

كشفت الدكتورة مروة حلمي العظمة الباحث بقسم الفسيولوجيا الطبية بمعهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث عن دور بعض المغذيات العلاجية في علاج الاكتئاب الناشئ عن الضغوط العصبية خاصة الزنك وزيت بذور القرع.

وأشارت مروة حلمي - في تصريح اليوم الأحد- إلى أن الاكتئاب يعتبر مرض العصر، حيث يزداد عدد المصابين به كل عام، خاصة الناتج عن الضغوط العصبية نتيجة لمشاكل الحياة والتحديات التي نواجهها يوميا، والتي تؤدي إلى تفاقم الآثار السلبية على الفرد والمجتمع.

وأوضحت أنه تم ملاحظة أن الأدوية المضادة للاكتئاب المتوفرة حاليًا تظهر استجابة متأخرة وانتكاسًا، وتسبب آثارًا جانبية ضارة، بالإضافة إلى زيادة المخاطر الصحية التي يتعرض لها المريض، بالإضافة إلى المخاطر البيئية.

وقالت إنه من هذا المنطلق تم تصميم نموذج محاكي للاكتئاب الناشئ عن الضغوط في فئران التجارب لدراسة دور التغذية العلاجية بالزنك وزيت بذور القرع العسلي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الفئران من خلال معالجة الالتهابات العصبية والتخلص من الشوارد الحرة.

وأضافت أن الزنك يعد من أهم العناصر التي يعتمد عليها الجسم في تنظيم العديد من العمليات الحيوية، وخاصة تلك التي تتعلق بوظيفة المخ كما أن زيت بذور القرع غني بالعديد من المواد الفعالة والفيتامينات والمعادن المهمة التي تعمل على تخفيف الالتهابات.

ولفتت إلى أن التجربة أظهرت أن الزنك وزيت بذور القرع نجحا في تخفيف أعراض الاكتئاب من خلال إجراء بعض الاختبارات السلوكية والنفسية التي تهدف إلى تقييم الحالة الاكتئابية لدى فئران التجارب، وملاحظة تحسنها نتيجة لتناول المغذيات العلاجية.

ونوهت إلى أنه تم التأكد من فعالية العلاجات من خلال قياس مستويات النواقل العصبية وبعض معاملات الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وبهذا فإن التغذية العلاجية تفتح آفاقًا جديدة لنا في علاج العديد من الأمراض.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المركز القومي للبحوث معهد البحوث الطبية علاج الاكتئاب طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

المستشفى الميداني الإماراتي في غزة يواصل تقديم خدماته العلاجية لسكان القطاع

يواصل المستشفى الميداني الإماراتي في قطاع غزة تقديم خدماته العلاجية دون انقطاع لسكان القطاع في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها الأشقاء الفلسطينيون حاليا خاصة الأوضاع الصعبة في مدينة رفح.
وأوضح الدكتور سيف المحرزي استشاري جراحة العظام بالمستشفى الإماراتي في رفح أن المستشفى الميداني الذي يأتي ضمن “عملية الفارس الشهم 3 ” يواصل استقبال المصابين والجرحى وبشكل خاص الأطفال والنساء وأصحاب الأمراض المزمنة منوها في هذا الصدد إلى أنه في إطار عمل الفريق الطبي تم اجراء عدد من العمليات لمصابين ومرضى من بينها عملية إزالة صفائح وتنظير جرح ملتهب لمريض يعاني من كسور جراء الحرب وهوما أسهم في إنقاذ أطرافه من البتر.. وقال إن المريض عاني من مضاعفات منذ إجراء عملية جراحية له في شهر أكتوبر المنصرم.
وأكد أن إجراء العمليات الجراحية يتم بشكل يومي دون توقف للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين.


مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يقلد أعمال الدماغ
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • المستشفى الميداني الإماراتي في غزة يواصل تقديم خدماته العلاجية لسكان القطاع
  • فوائد صحية لا تعرفها عن زيت بذور اليقطين
  • أبو العز: جوميز نجح في إبعاد اللاعبين عن الضغوط قبل نهائي الكونفدرالية
  • المستشفى الميداني الإماراتي يواصل تقديم خدماته العلاجية لسكان غزة
  • خبير: الضغوط الداخلية على نتنياهو دفعته للمغامرة بدخول رفح
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)
  • للأمهات.. 10 طرق ذكية لاستثمار وقت فراغ الأطفال في إجازة الصيف
  • لماذا نتحدث مع أنفسنا وما الاكتئاب المبتسم؟