موقع النيلين:
2024-05-23@18:01:38 GMT

وزير المالية يلتقي نظيره الليبي بالرياض

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT


التقى د. جبريل إبراهيم محمد وزير المالية و التخطيط الاقتصادي ، على هامش مشاركته في مؤتمر بنك التنمية الإسلامي بالرياض بنظيره الليبي خالد المبروك وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية ، بحضور نائب محافظ البنك المركزي الليبي.
تم خلال الإجتماع تبادل المعلومات والآراء حول الوضع الحالي في السودان، وأثر الحرب على البلاد، حيث تم التأكيد على أهمية استقرار السودان لمصلحة دول الجوار، بما في ذلك ليبيا التي تأثرت كثيراً جراء الحرب خلال السنة الأخيرة.


وتركز الإجتماع على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجالات الإستثمار والتجارة، بالإضافة إلى دعم القطاعين الخاص والعام في البلدين، وتشجيع الشركات والمؤسسات على التعاون والاستثمار المشترك.
وفي سياق دعم التنمية الاقتصادية، تمت مناقشة إستئناف مجموعة بنك التنمية الإسلامية لتمويل المشاريع الحيوية في السودان، حيث أكّد وزير المالية الليبي دعم ليبيا لاستئناف تمويل السودان مع التأكيد على أهمية استمرار الدعم المالي للمشاريع التي شارفت على الاكتمال، وتأثير توقف الدعم بسبب تدهور الوضع الاقتصادي في السودان نتيجة للحرب.
في ختام الإجتماع أكد د.جبريل أن الإجتماع يمثل بداية لتعزيز التعاون الإقتصادي بين السودان وليبيا، وتحقيق أهداف و مصالح مشتركة تعود لشعبي البلدين بالفائدة، و ذلك من خلال اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ الإتفاقيات والبرامج التي تمت الموافقة عليها في السابق ، بهدف تعزيز العلاقات الإقتصادية والتنمية في المنطقة.

سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي نظيره الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة، كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي ورئيس مرفق المياه الأفريقي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه وتبادل الآراء حول أولويات مشروعات المياه القابلة للتمويل في القارة الأفريقية.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور سويلم على استمرار الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الأفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمكاو من خلال تفعيل برنامج عمل الأمكاو للسنوات الثلاث المقبلة، وصياغة "رؤية أفريقيا للمياه" لما بعد عام ٢٠٢٥ بالشكل الذى يحقق أجندة أفريقيا ٢٠٦٣ "أفريقيا التي نريدها".

كما أكد سويلم على حرص مصر على استمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣ والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن أولويات واهتمام للبلدين .

كما أشار لأهمية مشاركة دولة ناميبيا فى مبادرة AWARe للاستفادة مما تقدمه المباردة من فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وتبادل الوزيران الرؤى حول مستهدفات الاجتماعات الوزارية القادمة لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) والتنسيق القائم مع اللجان المختصة بالموارد المائية بالاتحاد الأفريقى.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي نظيره الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير  الشباب والرياضة يلتقي عضو مجلس مجلس النواب ورئيس مركز التنمية الشبابية بقويسنا
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة
  • على هامش مؤتمر "حوار الدوحة" .. وزير العمل يلتقي نظيره القطري لتفعيل بروتوكولات التعاون
  • وزير الثقافة يلتقي نظيره الياباني في طوكيو
  • وزير الثقافة يلتقي نظيره الياباني في طوكيو ويحثان تعزيز التعاون
  • وزير الدفاع يلتقي نظيره بجمهورية الكونغو الديمقراطية (صور)
  • وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرھ العماني