مسقط- العُمانية

انطلقت أمس أعمال "أسبوع سلامة الغذاء 2024" تحت شعار "تقييم المخاطر الغذائية: شراكة- توعية- التزام"؛ للتركيز على المخاطر ورفع معدلات الوعي والمعرفة لدى كافة شرائح المجتمع من منتجين ومجهزين وناقلين وبائعين ومستهلكين بكل ما يتعلق بسلامة وجودة الغذاء وحماية الصحة العامة.

وتسعى أعمال "أسبوع سلامة الغذاء 2024"- التي رعى افتتاحها معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة- إلى بناء ورفع قدرات الكوادر البشرية وتطوير الموارد المتاحة لتواكب مع المستجدات المتسارعة في مجال التصنيع الغذائي، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وقال الدكتور حسين بن سمح المسروري مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء- في كلمة له- إن شعار "أسبوع سلامة الغذاء 2024" لهذا العام يعكس المسؤوليات التي تقع على عاتق الجميع، ولإعادة النظر في الممارسات، ‏واستشراف الأثر البعيد لخياراتنا اليومية.

وأضاف أن سلامة الغذاء من سلامة المصدر، والتدابير الوقائية وممارسات التصنيع الجيدة تساعد كثيرا في منع المخاطر قبل حدوثها، مشيرا إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكة وموارد المياه بمختلف مديرياتها تتابع مختلف المنشآت الغذائية داخل سلطنة عُمان لتأهيلها ورفع مستوى الجودة لديها والعاملين بها عبر تطوير نُظم سلامة الغذاء المتبعة لضمان إنتاج وتداول منتجات عالية الجودة.

ولفت إلى أن هذا العمل لا يقتصر فقط على المصانع الغذائية بل يشمل مصادر الإنتاج الأولية كالمزارع والحضائر وأدوات الحصاد كسفن الصيد للتأكد من تطبيقها لممارسات الإنتاج الجيدة، كما يتم كذلك اعتماد المنشآت الغذائية خارج سلطنة عُمان وضمان حصولها وتطبيقها لأنظمة سلامة الغذاء ذات العلاقة.

وأكد مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بمركز سلامة وجودة الغذاء تتابع المنتجات في الأسواق المركزية والمحلية والمحلات؛ من خلال حملات دورية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وعبر برنامج مسح الأسواق وضبط المنتجات المبني على منظومة المخاطر المتبعة، كما تقوم أيضا- بناءً على أي إنذارات أو شكاوى- بسحب عينات من الأسواق المحلية أو من الشركات المنتجة أو المستوردة لإجراء التحاليل التأكيدية اللازمة في المختبرات الحكومية، أو في مختلف المختبرات الغذائية الخاصة المتوزعة في محافظات سلطنة عُمان، وبالتعاون مع الجهات المعنية وعمل ما يلزم بحسب الإجراءات المتبعة.

وشمل اليوم الأول من "أسبوع سلامة الغذاء 2024" ثلاث جلسات حوارية جاءت الأولى عن تقييم المخاطر في القرارات التنظيمية للأغذية، والثانية حول الممارسات الجيدة في الاستزراع السمكي، فيما تضمنت الثالثة إقامة ملتقى يجمع العاملين في المختبرات الغذائية للتباحث وتنسيق الجهود للتعامل مع هذه المخاطر.

ويصاحب أعمال الأسبوع حلقات عمل يشارك فيها أصحاب الفكر والبحث والابتكار لإيجاد حلول لما يعانيه القطاع من تحديات، وحلول مبتكرة تسهم في التنمية الاقتصادية، وبحث فرص التطوير، إضافة إلى "هاكاثون إمداد" لسلامة وجودة الغذاء، ويركز على مجال سلامة وجودة الغذاء.

وأقيمت أعمال "أسبوع سلامة الغذاء" لعام 2024 بمختلف المحافظات، بالشراكة مع كافة المؤسسات ذات العلاقة بسلامة الغذاء وصحة المستهلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يشهد توقيع اتفاقية بين الأمانة وفرع البيئة بالمنطقة لوضع نموذج رقابي يؤدي إلى خفض نسب الملوثات في المنتجات الغذائية

المناطق_واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، توقيع اتفاقية بين أمانة المنطقة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم، التي تهدف إلى تمكين آليات التعاون المشترك بين الأمانة وفرع البيئة؛ لوضع نموذج رقابي يحقق مخرجات عمل مستدامة تؤدي إلى خفض نسب الملوثات في المنتجات الغذائية المتداولة في أسواق النفع العام.

 

أخبار قد تهمك أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة 13 مايو 2024 - 3:46 مساءً أمير القصيم يشيد بالمنجزات الطبية المتحققة بالمستشفيات والمراكز الطبية المرجعية في المنطقة 4 مايو 2024 - 6:31 مساءً

 

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بمقر الإمارة اليوم، أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي، ومدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم المهندس سلمان الصوينع.

 

 

واستمع سمو أمير منطقة القصيم إلى شرح موجز عن أهداف الاتفاقية ومضامينها لتشديد الرقابة على الأسواق والمزارع المنتجة للخضار والفاكهة ، وتشكيل لجنة دائمة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة تكون صلاحيتها سحب عينات لإجراء فحوصات عليها من المنتجات الزراعية داخل الأسواق ، والمصادرة للمنتجات المخالفة ، وإيقاف التوريد للأسواق من المزارع المخالفة.

 

 

وبارك سموه توقيع الاتفاقية التي تسهم في تعزيز الممارسات الزراعية الجيدة ، وذلك في إطار مبادرات التحول الوطني الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي.

 

 

وبيّن سمو الأمير فيصل بن مشعل مدى اهتمام الدولة – أعزها الله – الكبير في سلامة وجودة الغذاء ، إذ تعد منطقة القصيم من أكبر المناطق الزراعية بالمملكة ، وأهمية مثل هذه الاتفاقيات لضمان سلامة وجودة الغذاء في أسواق النفع العام.

 

 

كما تسلم سموه في نهاية اللقاء تقريراً لجهود مختبر سلامة الأغذية بأمانة منطقة القصيم خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة – رئيس اللجنة العليا للأنشطة الصيفية في حديث لــ(الثورة): الإقبال الكبير على الدورات الصيفية هذا العام فاق التوقعات وجسّد تنامي الوعي المجتمعي
  • بدء أعمال صيانة مقر عزل النازحين في مدينة الكفرة
  • مياه سوهاج.. ورشة عمل حول "سلامة المحطات للحفاظ على جودة المياه"
  • “وزارة الصناعة” تُطلق “دورة تحليل المخاطر” بالتعاون مع معهد الصناعات الغذائية
  • مؤتمر الابتكار للغذاء يستشرف بناء نظم مرنة
  • مؤتمر الابتكار للغذاء يحشد الجهود لدعم النظم المرنة والمستدامة
  • استشاري: المملكة من أفضل الدول في توفر وجودة خدمات الصحة النفسية
  • الشرقية.. متابعة جهود تعزيز التحول الرقمي بالمنطقة
  • خبير: مشروع مستقبل مصر يحمل أهمية كبيرة للاقتصاد
  • أمير القصيم يشهد توقيع اتفاقية بين الأمانة وفرع البيئة بالمنطقة لوضع نموذج رقابي يؤدي إلى خفض نسب الملوثات في المنتجات الغذائية