أعلن رئيس الإكوادور، دانييل نوبوا،حالة الطوارئ في خمس مقاطعات ساحلية بسبب "صراع داخلي مسلح".


ووفقا لوكالة "رويترز"، يمثل الإجراء إعلان الطوارئ الثاني لأسباب أمنية من قبل نوبوا الذي تولى منصبه في نوفمبر على وعود بإصلاح الوضع الأمني المتدهور الذي أدى إلى ارتفاع حاد في الوفيات الناجمة عن العنف وجرائم أخرى.

وجاء في مرسوم رئاسي أن الإجراء الخاص بمقاطعات إل أورو، وجواياس، ولوس ريوس، ومانابي، وسانتا إيلينا سيستمر لمدة 60 يوما.

 

وأضاف المرسوم أنه سيتم نشر قوات الشرطة والقوات المسلحة في تلك المناطق بسبب "ضرورة تنفيذ عمليات قتالية تكتيكية ضد الجماعات المسلحة المنظمة".

وتلقي الحكومة باللوم في أعمال العنف، بما في ذلك اقتحام محطة تلفزيون واحتجاز عدد كبير من حراس سجن كرهائن في شهر يناير، على عصابات تهريب المخدرات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعلان الطوارئ حرب عصابات حالة الطوارئ عصابات تهريب المخدرات

إقرأ أيضاً:

حكومة كاليدونيا تقرّ بفقدان السيطرة.. ومسؤولون يلغون اجتماعا مع ماكرون

حذّر ممثل الدولة الفرنسية في كاليدونيا الجديدة٬ لوي لو فران الجمعة٬ من أن مناطق في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ أصبحت خارجة عن السيطرة، رغم تأكيده أن الوضع بات أكثر هدوءا بعد أربع ليال من أعمال شغب قتل خلالها خمسة أشخاص.

وأكد المفوض السامي للجمهورية الفرنسية٬ خلال مؤتمر صحافي "ستصل تعزيزات للسيطرة على المناطق التي أفلتت من أيدينا، في الأيام الأخيرة والتي لم تعد السيطرة عليها مضمونة"، وخصّ بالذكر ثلاث مناطق في نوميا الكبرى التي يسكنها السكان الأصليون بشكل رئيسي.

ورأى أن "حالة الطوارئ أتاحت للمرة الأولى، منذ الاثنين الماضي، باستعادة وضع أكثر هدوءا وسكينة في نوميا الكبرى".

EN DIRECT | Suivez ma déclaration à l’issue du Conseil de défense et de sécurité nationale sur la situation en Nouvelle-Calédonie.
https://t.co/I4Dsr3gALe — Gabriel Attal (@GabrielAttal) May 16, 2024
وقال رئيس الوزراء الفرنسي، غابريال أتال، الخميس٬ إن الوضع يبقى متوترا للغاية، مبديا أسفه لاستمرار أعمال النهب والشغب والحرائق والهجمات٬ ودعا إلى فرض أقسى العقوبات على المرتكبين.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة الفرنسية، الجمعة، لجان التنسيق البرلمانية بشأن كاليدونيا الجديدة من أجل التباحث بشأن الأزمة الراهنة.

Vive émotion en apprenant la mort d’un de nos gendarmes de l’escadron de Melun en Nouvelle-Calédonie.

La Nation pense à sa famille, à ses proches, à tous ses frères d'armes dont l'engagement pour nous protéger force le respect. — Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) May 15, 2024
وقد واجه استئناف الحوار السياسي الذي يدعو إليه الرئيس، إيمانويل ماكرون عقبة٬ بعد إلغاء حوار عبر الفيديو كان مقررا أن يعقده أمس الخميس، مع مسؤولين منتخبين محلياً.

 وأكد الإليزيه أن الإلغاء مردّه لأن الأطراف المختلفة لا ترغب في الحوار مع بعضها حاليا.


وفرضت حالة الطوارئ في الأرخبيل بعدما تصاعدت المعارضة ضد إصلاح دستوري يهدف إلى توسيع عدد من يُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية ليشمل كلّ المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات.

وأدّت الأزمة الحادة التي تشهدها كاليدونيا منذ الإثنين الماضي٬ إلى أعمال شغب خلّفت مقتل أربعة أشخاص بينهم عنصر من الدرك، بينما أكّدت السلطات، الخميس، مقتل عنصر ثانٍ من الدرك بإطلاق نار عرضي من أحد زملائه خلال مهمة أمنية.

وقالت السلطات إنه في إطار حالة الطوارئ، فقد تم إيقاف 200 شخص من بين حوالي خمسة آلاف. وأعلن لو فران أن أحد الأشخاص المشتبه في ارتكابهم جريمة قتل سلّم نفسه للسلطات.
France preaches one thing and practices another.

France declared a state of emergency in its colony of New Caledonia after an anti-colonial uprising broke out there

New Caledonia has long sought independence, hoping to support itself through mining. The French sent in the… pic.twitter.com/g7RKXKaXNM — Chay Bowes (@BowesChay) May 16, 2024
ودفعت أعمال الشغب الى نشر قوات من الجيش في محيط الموانئ والمطار وإعلان حالة الطوارئ في الأرخبيل الذي احتلته فرنسا في القرن التاسع عشر.

ووصل ألف عنصر إضافي من قوات الشرطة والدرك الفرنسية الى كاليدونيا الجديدة ليل الخميس، للانضمام إلى 1700 من عناصر الأمن المنتشرين. فيما من المقرر أن تساهم التعزيزات الجديدة في إعادة الاستقرار الى مناطق التوتر الثلاث في نوميا الكبرى٬ التي يقطنها سكان أصليون بشكل رئيسي.

كذلك، وصف لو فران هذه الأحياء بأنها "مناطق يوجد فيها مئات من مثيري الشغب الذين لا ينتظرون سوى أمر وحيد، وهو الاحتكاك مع قوات إنفاذ القانون، للإبقاء على مواقعهم وتجاوزاتهم".

ونفذت السلطات سلسلة إجراءات شملت منع التجمعات ونقل الأسلحة وبيع المشروبات الكحولية، وحظر تجول ليلي٬ كما منعت استخدام تطبيق "تيك توك" الذي لجأ إليه المتظاهرون بكثافة.
⚡️ وصول القوات الفرنسية إلى كاليدونيا الجديدة لقتل الثورة ضد الاستعمار الغربي ولاستمرار استعباد الشعوب.

هذه الدول القذرة تعيش من الاستعمار وسرقت ثروات الشعوب الأخرى. pic.twitter.com/BSHaEcE1hE — الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) May 17, 2024
كما أعلنت القناة التلفزيونية الرسمية في كاليدونيا الجديدة، الجمعة، أنها ستعزز الإجراءات الأمنية لصحافييها، بعد اعتداء مجموعة من نحو 20 شخصا ملثمين على أحد فرقها أثناء تغطية ميدانية، وقاموا بتحطيم المعدات ودفع المراسلين للمغادرة.

وفي ظل شحّ الإمدادات في المتاجر، تسبب نقص الغذاء في تشكل طوابير طويلة أمام المحال التجارية.


ومن دون ذكر صلة مباشرة بأعمال العنف، اتهم وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان٬ الخميس٬ أذربيجان، بالتدخّل في الأرخبيل، وهو ما نفته باكو بشدة.

تجدر الإشارة إلى أن كاليدونيا الواقعة في جنوب المحيط الهادئ٬ تعتبر موقعا استراتيجيا لفرنسا الساعية إلى تعزيز نفوذها في آسيا من جهة، ولغناه بالنيكل والمعادن التي تعد أساسية لقطاعات صناعية عدة من أبرزها لسيارات الكهربائية، من جهة ثانية.

مقالات مشابهة

  • الوادي الجديد تعلن حالة الطوارئ بسبب إرتفاع درجات الحرارة
  • “كابوس نتنياهو”.. ماذا سيحدث إذا انسحب غانتس من حكومة الطوارئ؟
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببت لى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتلى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • كابوس نتنياهو.. ماذا سيحدث إذا انسحب غانتس من حكومة الطوارئ؟
  • عقيل: المجموعات المسلحة في مدينة الزاوية عصابات للجريمة المنظمة
  • مسؤولون في كاليدونيا يلغون اجتماعا مع ماكرون.. فما أهميتها لباريس
  • حكومة كاليدونيا تقرّ بفقدان السيطرة.. ومسؤولون يلغون اجتماعا مع ماكرون
  • حصيلة يوم دام في كاليدونيا الجديدة مع تواصل العنف بين الكاناك وأحفاد المستعمرين