وقع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل المصري، وبرونو لومير وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي مذكرة تفاهم لخارطة الطريق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية لاستكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي وتنفيذ الخط السادس للمترو بحضور السفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بفرنسا .

وزير النقل يشهد توقيع مذكرة تفاهم لصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون

 وعلي هامش التوقيع استعرض وزير النقل العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا والتعاون الاقتصادي والتنموي في كافة المجالات والتي من اهمها تطوير قطاع النقل السككي ومشروعات الجر الكهربائي والمخطط توطين صناعتها في مصر من خلال انشاء مجمع صناعي يضم مصنعين احدهما لتصنيع الأنظمة الكهربائية والتحكم والآخر للوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي بمختلف أنواعها على مساحة ٦٦ فدان بمدينة برج العرب بالاسكندرية حيث سيتم تصنيع جميع المكونات الكهروميكانيكية وجزء كبير من الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو علاوة على تصنيع كافة المكونات الكهروميكانيكية المطلوبة لتطوير الخط الاول لمترو وترام الرمل وكذلك تصنيع نظم الاشارات لخطوط السكك الحديدية المختلفة كما سيتم تصدير منتجات هذه المصانع إلى جميع دول العالم وتحقيق عائد اقتصادي للدولة المصرية كما سيوفر هذا المجمع الصناعي اكثر من 1200 فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين .

 اكد وزير النقل على الاهمية الكبري للاستثمار في مجال النقل السككي والجر الكهربائي بما له من عائد اقتصادي ايجابي على الدولة المصرية مشيرا إلى اهمية تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو والذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة وسوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة وسيربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

 واضاف الوزير أنه سيتم التعاون مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ عدد من مشروعات النقل مثل مترو ابو قير وترام الرمل ومد الخط الاول للمترو من المرج الجديدة وحتى شبين القناطر وازدواج وتطوير خط سكة حديد شربين كفر الشيخ قلين دمنهور. وفي نهاية مراسم التوقيع قدم الفريق مهندس كامل الوزير دعوة رسمية برونو لومير لحضور منتدي الاستثمار المصري الأوربي المقرر انعقاده بالقاهرة خلال الفترة من ٢٩ يونيو وحتى ٣٠ يونيو القادم وكذلك حضور افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.


 

جانب من التوقيع جانب من التوقيع 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي المالية الفرنسية وزير النقل المصري الفريق مهندس كامل الوزير وزیر النقل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع سكرتير الدولة الروسي التعاون في مجال تصنيع الدواء والمعدات الطبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مع الدكتور أوليج سالاجي سكرتير الدولة ونائب وزير الصحة الروسي، بمقر البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة، على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية الـ77 التي تعقد بمقر الأمم المتحدة في «چنيف».

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي، حيث تم الاتفاق على العمل المشترك لتكثيف الجهود في مجال التصنيع الدوائي المشترك وكذلك تصنيع المعدات الطبية.

وأشار «عبدالغفار» الى إن الدكتور خالد عبدالغفار، دعا الدكتور أوليج سالاجي، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من جانبه، أشاد سكرتير الدولة الروسي، بالتجربة المصرية الرائدة في القضاء على فيروس سي، معربا عن تطلع بلاده إلى قيام مصر بنقل تجربتها وخبرتها إلى روسيا في هذا المجال.

IMG-20240529-WA0034 IMG-20240529-WA0032

مقالات مشابهة

  • الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق
  • تقليل زمن التقاطر للمترو داخل محطات الخط الأخضر الثالث
  • الخط الثالث للمترو يعلن تقليل أوقات انتظار القطارات حتى عيد الأضحى
  • نقل النواب: القمة المصرية الصينية خطوة في توقيت مهم خلال الظروف الراهنة
  • بالفيديو.. الوزير بركة: معرض البناء والأشغال العمومية سيُساهم في رسم خارطة الطريق لقطاع البناء والأشغال العمومية
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بـ جدة
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بجدة
  • وزير الصحة يبحث مع سكرتير الدولة الروسي التعاون في مجال تصنيع الدواء والمعدات الطبية
  • وزير الدفاع الروسي يرسل برقيات إلى تشكيلات القوات المسلحة
  • ناقشا فرص التعاون في مجال الصناعة.. لقاء بين عون ووزير الاقتصاد والمالية الموزمبيقي