توجه مفتي راشيا الشيخ الدكتور وفيق حجازي، وفي يوم العمال إلى إعلاء راية العمل للوطن بناء وارتقاء واستقراراً وازدهاراً، داعياً إلى "الحفاظ على حقوق عمال لبنان الذين بنوا هذا الوطن بعرق جبينهم وتعبهم وسهرهم وكدهم".

وشدد في بيان على "ضرورة أن يكون يوم العمال فرصة لإعادة الاعتبار للعاملين في هذا الوطن، لأنهم بناته وهم من يحافظون عليه، وأن يسعى من هم في موقع المسؤولية إلى منحهم وطناً أكثر تقدماً وتطوراً، مبنيا على العدالة بين الجميع والحفاظ على المؤسسات".



وقال: "على الدولة أن تنظر الى العمال بمساواة، وأن تنصفهم عبر إعطائهم مستحقاتهم المالية، سواء كانوا متعاقدين أو عاملين أو متقاعدين، فلا يمكن أن يكون في لبنان عامل يتقاعد عن بناء الوطن وعن حمايته والنهوض به".

وأكد حجازي أن "الوطن مركب لا بد وأن يحمل جميع أبنائه دون تفريق، لا أن يكون الهدف هو تهجيرهم وعدم انصافهم واستغلالهم دون منحهم حقوقهم المادية والصحية والمعنوية والاعتبارية والانسانية".

وإذ حيا حجازي العمال في يومهم، شدد على "ضرورة الوقوف معهم في جميع تطلعاتهم ومتطلباتهم وتقديرهم في ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الوطن"، داعياً الى "عدم تغليب العمال الأجانب على العمال اللبنانيين".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن خطبة الوداع من الخطب الجامعة، حيث تكلم صلى الله عليه وسلم بكلمات موجزة قليلة تحمل مضامين عظيمة؛ فقد حملت كل ما يمكن أن نقول عنه: "حقوق الإنسان".

وأشار إلى أنه من أهم ما نقف عنده في هذه الخطبة الجليلة قضية مهمة وهي التأكيد على حرمة الأموال والأعراض والنفوس، مشددًا على أنه لا يجوز لأحد أن يعتدي على أعراض الناس أو أموالهم أو أنفسهم تحت أي دعوى؛ فنفوس الناس وأموالهم وأعراضهم حرام آمنة بتحريم الله وبهذه الوصية النبوية الخالدة.

وتابع قائلًا: إن وصية الرسول بالنساء على الخصوص في خطبة الوداع دليل على دور المرأة في الإسلام ومكانتها الكبيرة، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته بالمرأة؛ حتى تُكْرَم، ويُعتنى بها، وتُرفع إلى منزلتها اللائقة بها، وتأخذ نصيبها من التكريم والرعاية، وتحظى بتقدير جميلها، والوفاء لدورها.

جاء ذلك خلال حواره في برنامج "اسأل المفتي" على فضائية "صدى البلد" مع الإعلامي حمدي رزق.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟.. المفتي يجيب
  • شوبير : حجازي أصبح حراً
  • بعد تدخل المحامي السويسري.. فيفا ينصف الإسماعيلي في قضية سعدو
  • مصر.. دار الإفتاء يرد بشأن فيديو مشبوه يطال المفتي
  • المفتي يوضح فضل العبادة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • المفتي: صوم يوم عرفة سنة مؤكدة ويكفِّر ذنوب عامين
  • المفتي: الأضحية من الخراف لا يجوز الاشتراك فيها
  • حجازي برفقة محمد صلاح وسط أنباء تتردد حول رغبة الاتحاد في ضم صلاح
  • لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب
  • المفتي الرفاعي: قرى الجنوب بحاجة إلى إغاثة