صدى البلد:
2024-06-12@04:41:49 GMT

وزارة الصحة : لا يوجد عقار أو دواء آمن بنسبة 100%

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

علق حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة على الأثار السلبية والجانبية للقاح فيروس كورونا استرازينيكا، وما هي أبرز الأعراض السلبية التي ظهرت في مصر.


وأضاف "حسام عبدالغفار" خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هيئة الدواء الأوروبية منحت موافقة على استخدام لقاح أسترازينيكا، متابعا: اللقاح قد يسبب جلطات، وذلك موجود داخل موافقة اللقاح.

واسترسل: نسبة لا تزيد عن 3 في المليون أصيبوا بالجلطات بعد تلقي اللقاح، متابعا: لا يوجد عقار أو دواء أمن بنسبة 100%، ولكل دواء آثار وأعراض جانبية.

وأوضح ان هناك أكثر من 170 دولة أجازت استخدم عقار أسترازينيكا.، مضيفا: هناك 2 مليار و500 مليون شخص في العالم تلقوا عقار أسترازينيكا، وأصيب منهم 80 شخصا فقط بالجلطات.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة فيروس كورونا لقاح أسترازينيكا

إقرأ أيضاً:

روسيا تزف بشرى سارة بشأن لقاح جميع أنواع السرطانات

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن النتائج الأولية للدراسات قبل السريرية للقاح السرطان قد يتم تقديمها في نهاية هذا العام.

وفي تصريح صحافي خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، أكد موراشكو أن اللقاح يخضع حالياً للدراسات ما قبل السريرية، ومن المتوقع الحصول على نتائجها الأولية بحلول نهاية العام، مما سيمكن من بدء التجارب السريرية.

أوضح أن اللقاح تم تطويره بشكل مشترك من قبل عدة فرق علمية من مركز أبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غاماليا”، ومعهد موسكو لأبحاث الأورام “غرتسين”، والمركز الوطني للأبحاث الطبية للأورام “بلوخين”.

وفي إشارة إلى النجاح الأولي للقاح، أعلن الأكاديمي ألكسندر غينسبورغ أن اللقاح الروسي المضاد لجميع أنواع السرطان اجتاز بنجاح الاختبارات التي أجريت على الفئران المخبرية. تم اختبار اللقاح على فئران مصابة بالورم الميلانيني، حيث لاحظ الباحثون انخفاضًا كبيرًا في حجم الورم بعد تلقيحها.

ويشير الأكاديمي في حديث لـ Gazeta.Ru على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إلى أن اللقاح اجتاز الاختبارات على الفئران، ومن المتوقع أن يعطى هذا اللقاح لمرضى السرطان عن طريق الحقن في الورم الخبيث مباشرة أو سيحقن في العضل وفقا لحالة المريض.

ويقول: “الميزة الأهم لهذه التكنولوجيا هي أنها تسمح بإنشاء تركيزات كبيرة جدا من المستضد المستهدف في الخلايا، أي البروتين أو الببتيدات التي شفرها المبتكر في mRNA. وهذا ضروري لكي تتمكن منظومة مناعة الشخص المصاب من التمييز بين الخلية السليمة والخبيثة”.

ويضيف: “لقد أثبتنا أنه من الضروري إما حقن اللقاح في الورم أو في العضل. لإنه إذا أعطي على شكل قطرات عبر الفم، فإنه سيصل إلى الكبد لأنه مغلف بغلاف دهني. أما في حالة حقنه في الورم او العضلات فإنه سوف يتوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم”.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أحمد عيد: تأهل منتخب مصر لكأس العالم محسوم بنسبة كبيرة
  • روسيا تزف بشرى سارة بشأن لقاح جميع أنواع السرطانات
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • دواء القلوب
  • التفاصيل الكاملة لإعلان روسيا عن لقاح لمرض السرطان
  • الصحة توقع خطاب نوايا مع "استيلاس فارما" لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة توقع خطاب نوايا مع "استيلاس فارما" للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • «الصحة» توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة الروسية تعلن عن موعد كشف نتائج الدراسات السريرية للقاح السرطان