وجهت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات انتقادات إلى الوكالة العالمية (الوادا)، الأربعاء، بسبب "مضاعفة جهودها في البحث عن أنصاف الحقائق" بعد أن نشرت الوكالة العالمية وثيقة تحدد كيفية تعاملها مع قضية تتعلق بسباحين صينيين.

وتعرضت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات( الوادا) لانتقادات منذ أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي أن 23 سباحا صينيا ثبت تعاطيهم مادة تريميتازيدين قبل دورة ألعاب طوكيو في عام 2021 ولكن سمح لهم بالمنافسة بعد أن برأهم تحقيق صيني.

وقبلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات نتائج تحقيق صيني مفاده أن السباحين تعرضوا عن غير قصد للعقار ولم يتم الإعلان عن القضية.

وفي وثيقة "الأسئلة الشائعة" التي صدرت قبل أيام، قالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات إن هناك "مؤشرات قوية على أن هذه الحالات يمكن أن تكون حالة تلوث جماعي (بالمادة المحظورة)".

وكتبت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات اليوم الأربعاء "الحقائق والمعلومات تدعم أيضا اكتشاف تعاط متعمد ومنسق للمنشطات بحيث كان يتعين على الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أن تبدأ تحقيقا في مصدر هذه الاختبارات الإيجابية.

"لكن ذلك لم يحدث، لتصيب جميع الرياضيين الشرفاء بالإحباط".

ولم ترد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات على الفور على طلب للتعليق.

وقد حددت وثيقة الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات المؤلفة من 16 صفحة مجموعة واسعة من المخاوف، في أحدث طلقة في الخلاف العام الدائر بين الجانبين.

وقالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الأسبوع الماضي إنها ستطلق مراجعة مستقلة بشأن تعاملها مع القضية وسط رد فعل عنيف وواسع النطاق، بعد أن دعت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات إلى إصلاح شامل للوكالة العالمية لاستعادة الثقة قبل ألعاب باريس.

وقالت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات "إن مضاعفة التركيز على أنصاف الحقائق والمبررات التي تخدم المصالح الذاتية لفشلها في فرض قواعدها الخاصة، أمر مثير للقلق العميق.

"أولئك الذين يقدرون اللعب النظيف يظلون غير راضين تماما عن الإجابات التي قدمتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن التستر على 23 اختبارا إيجابيا (للمنشطات)".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الوکالة العالمیة لمکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات هامة مع كبار المسؤولين الصينيين

زنقة20ا الرباط

أجرى اراشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع اتشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع  وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

وذكر بلاغ للمجلس أنه بالاضافة إلى رئيس مجلس النواب، يضم الوفد النيابي المغربي كلا من  محمد شوكي رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، و أحمد تويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، و عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية)، و رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية، والنائب حسن بنعمر.

وأوضح البلاغ أن اللقاءان اللذان حضرهما سفير صاحب الجلالة بجمهورية الصين الشعبية  عبد القادر الأنصاري، شكلا مناسبة ثمن خلالها كل من  تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، و وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وراشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب المغربي، أوراش التنمية التي يعرفها المغرب والصين في مختلف المجالات تحت القيادة الرشيدة لقائدي البلدين، والطفرة النوعية التي شهدها التعاون المغربي-الصيني منذ الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله للصين في ماي 2016، والمباحثات التي أجراها جلالته مع فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، والتي توجت بالتوقيع على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

وأعرب راشيد الطالبي العلمي والوفد النيابي المرافق له، عن شكره وسعادته بالدعوة لزيارة جمهورية الصين الشعبية مما يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، مؤكدين أن الزيارة تدخل في إطار ترسيخ رؤية قائدي البلدين، وتعزيز الصداقة المغربية الصينية، والدفع بالتعاون بينهما في كافة المجالات، خاصة على المستوى البرلماني.

من جهته رحب الجانب الصيني برئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له، مؤكدا أن البلدين من الدول القليلة في العالم التي لديها حضارة وثقافة تمتد لآلاف السنين، كما لديهما مصالح مشتركة، ويتقاسمان ذات القيم المرتبطة بإقامة علاقات دولية مبنية على السلم والأمن، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتسخير إمكانيات الشعوب من أجل التنمية والازدهار في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتبادل الطلابي، ومد الجسور على المستوى السياحي بالنظر للمؤهلات التي تتوفر عليها المملكة المغربية، وبفضل القرار المتبصر لجلالة الملك بإعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة الدخول للمغرب.

وتطرق الجانبان أيضا لعدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل توطيد العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين في إطار مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها سنة 2021، معربين عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون والتشاور البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين وتقوية مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين.

كما أجرى الوفد النيابي المغربي برئاسة السيد راشيد الطالبي العلمي في إطار هده الزيارة لقاءا مع كل من السيد وانغ شياو هوي أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة سيتشوان، رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة، والسيد تشاو بي ده أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة شنسي رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة.

وتطرقت المباحثات على الخصوص خلال هذين اللقاءين للعلاقات التاريخية المتينة بين المغرب والصين، وآفاق تعزيزها لخدمة التنمية والمصالح المشتركة للبلدين، وكذا تبادل التجارب وتقاسم الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة إلى أنه بدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بجمهورية الصين الشعبية، قام وفد نيابي من الأغلبية والمعارضة برئاسة السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بزيارة عمل لجمهورية الصين الشعبية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية – الصينية، وكذا التنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، ومد جسور الحوار والتواصل البرلماني الدائم بين المؤسستين التشريعيتين خاصة في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني السيد تشاو له جي قد قام بزيارة رسمية للمملكة المغربية في ماي 2023، على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك بدعوة من رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتعهد بـإجراءات ردا على تجربة نووية أميركية
  • الحرب البحرية العالمية.. كيف غيّرت العمليات الهجومية للجيش اليمني مفاهيمها؟
  • طهران تجني ثمار إرهاب الحوثي.. وساطة عُمان تحاول إنجاح محادثات أميركية- إيرانية
  • تبخرت أحلام تبون.. شركة فيات الإيطالية تقرر غلق مصنعها بـالجزائر بسبب استفحال السرقات والفساد الإداري (وثيقة)
  • لبيبراسيون: قيس سعيد يهرب إلى الأمام باعتقال معارضيه
  • اللجنة الأولمبية تواجه اتهامات بالتقصير.. انتقادات لاذعة بسبب "النتائج المتواضعة" في "الألعاب الخليجية للشباب"
  • إيقاف رئيسي الاتحاد التونسي للسباحة والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات
  • رئيس مجلس النواب يجري مباحثات هامة مع كبار المسؤولين الصينيين
  • أرامكو توقع مذكرات تفاهم مع 3 شركات أميركية
  • الصحة العالمية: الوضع في غزة كارثي