بغداد اليوم - متابعة

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات، اليوم الخميس (2 أيار 2024)، المبكرة، في ظل توقعات بأن تبدأ الولايات المتحدة شراء الخام لإعادة ملء احتياطيها النفطي بعد أن هوت الأسعار لأدنى مستوى في سبعة أسابيع، بالتزامن مع آمال للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وارتفاع المخزونات الامريكية وحالة من عدم اليقين بشأن خفض الفائدة في الولايات المتحدة.

بعد خسائر لثلاثة أيام، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو 21 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 83.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 0026 بتوقيت غرينتش. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الامريكي تسليم يونيو 22 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 79.22 دولار للبرميل.

وهوى الخامان القياسيان بأكثر من ثلاثة بالمئة أمس الأربعاء إلى أدنى مستوى في 7 أسابيع.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس إن.إس تريدنج وهي وحدة تابعة لنيسان للأوراق المالية "تلقت سوق النفط دعما من التكهنات بأنه إذا انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 79 دولارا فإن الولايات المتحدة ستتحرك لملء احتياطياتها الاستراتيجية".

وتهدف الولايات المتحدة إلى إعادة ملء احتياطيها النفطي الاستراتيجي بعد سحب تاريخي من مخزون الطوارئ في 2022، وتتطلع لإعادة شراء النفط بسعر 79 دولارا للبرميل أو أقل.

وقال كيكوكاوا "إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار، ولو بشكل مؤقت، في غزة، فمن المرجح أن يتحول اهتمام السوق إلى الطلب على النفط في الولايات المتحدة حيث يقترب موسم القيادة".

وتتزايد التوقعات في الشرق الأوسط بأن هناك اتفاقا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس قد يلوح في الأفق وسط مسعى جديد تقوده مصر.

ورغم ذلك، يتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في الهجوم الذي يلوح به منذ فترة طويلة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الرغم من الموقف الامريكي وتحذير الأمم المتحدة من أن ذلك سيؤدي إلى "مأساة".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الامريكية إن مخزونات الخام ارتفعت 7.3 مليون برميل إلى 460.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 أبريل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض بواقع 1.1 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام وصلت لأعلى مستوياتها منذ يونيو.

في غضون ذلك، ثبّت مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة أمس الأربعاء.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

النفط يتجه للصعود بدعم قوة الطلب وبيانات التضخم الأميركية

واصلت أسعار النفط اليوم الخميس ارتفاعها من الجلسة الماضية وسط مؤشرات على قوة الطلب في الولايات المتحدة، إذ أظهرت البيانات ارتفاع التضخم بأقل مما توقعته الأسواقن الأمر الذي يدعم التوجه لخفض أسعار الفائدة، وقد يعزز الطلب بصورة أكبر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.04% إلى 82.79 دولارا للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.14% إلى 78.74 دولارا، وقت إعداد هذا التقرير.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ماذا يعني دخول أفغانستان نادي منتجي النفط؟ماذا يعني دخول أفغانستان نادي ...list 2 of 2ناقلات النفط تزيد بأدنى وتيرة في 40 سنة بسبب اضطرابات البحر الأحمرناقلات النفط تزيد بأدنى وتيرة ...end of list

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أبريل/نيسان الماضي، مما عزز توقعات الأسواق المالية بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل، وهذا الأمر قد يكبح صعود الدولار ويجعل النفط أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

تراجع المخزونات

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة، مما يعكس زيادة نشاط التكرير والطلب على الوقود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام انخفضت 2.5 مليون برميل إلى 457 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من مايو/أيار الجاري، مقابل متوسط ​​توقعات المحللين البالغ 543 ألف برميل في استطلاع أجرته رويترز.

تتلقى أسعار النفط دعما من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط (شترستوك)

وتتلقى الأسعار دعما، كذلك، من التوترات الجيوسياسية، وخاصة استمرار الحرب على قطاع غزة واحتمال تزايد التوتر في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط.

وتعثرت محادثات توسطت فيها قطر ومصر بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار، إذ تطالب المقاومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوقف الحرب، في المقابل تصر إسرائيل على استمرارها.

وتقلصت المكاسب بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024، مما أدى إلى اتساع الفجوة بين وجهة نظرها وتوقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط هذا العام سينمو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 140 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 83.48 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 83.17 دولار للبرميل
  • النفط يتجه للصعود بدعم قوة الطلب وبيانات التضخم الأميركية
  • النفط يواصل تحقيق المكاسب وبرنت عند 83 دولارا
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من قوة الطلب
  • ارتفاع أسعار النفط إثر انخفاض مخزونات الخام في أمريكا
  • أسعار النفط تستقر اليوم الأربعاء وسط توقعات بزيادة الطلب
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 82.71 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات تراجع المخزونات الأمريكية