طورت الطالبة قطوف عادل العوجان، من الثانوية الأولى بسنابس جهازًا ومستشعرًا ذكيًا لقياس خلايا الدم لمرضى الدم المنجلي، بهدف الحد من نوبات الألم التي يعانون منها.
وأوضحت، أن مشروعها نابع من فهم عميق لمعاناة مرضى الدم المنجلي، خاصةً بعد مرض أختها الكبيرة ودخولها العناية المركزة بسبب نوبة ألم حادة ناتجة عن انسداد الأوعية الدموية.


أخبار متعلقة تبوك.. ضبط مخالفاً لنظام البيئة لاستغلاله الرواسبشروط جديدة لمنح شهادات المعاينة المهنية.. استثناء 3 شهاداتوأشارت العوجان، إلى انتشار مرض الدم المنجلي في المنطقة الشرقية، حيث تصل نسبة المصابين إلى 1,2% من مجموع السكان، بينما تبلغ نسبة غير المصابين 17% «وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة لعام 2019».
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } طالبة تبتكر جهازًا لمرضى الدم المنجلي يحد من نوبات الألمآلية عمل الجهازوقالت: يعتمد الجهاز على مستشعر كهرومائي يقيس المواد الخارجة من كريات الدم الحمراء، بما في ذلك الهيموجلوبين F، وهو المسبب الرئيسي للألم والالتهاب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } طالبة تبتكر جهازًا لمرضى الدم المنجلي يحد من نوبات الألم
وأضافت: يتم وضع المستشعر على الكتف، وعند تكسر كريات الدم الحمراء، يفرز كميات من الهيموجلوبين F. يقوم المستشعر بقياس هذا الهيموجلوبين تلقائيًا ويرسل إشارة إلى تطبيق على الهاتف الذكي.
وأشارت إلى أنه عند تلقي المريض إشارة انخفاض مستوى الهيموجلوبين، يتوجه مباشرة إلى الطبيب لتلقي العلاج اللازم، ما يحد من حدوث النوبات المتكررة والألم الشديد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مرضى الدم المنجلي فقر الدم فقر الدم المنجلي article img ratio من نوبات یحد من جهاز ا

إقرأ أيضاً:

أمانة الشرقية: مشروع "بهجة" يسهم في تطوير البنية التحتية بالأحياء القديمة 

أكد المهندس ماجد القرشي، مدير عام الإشراف على تنفيذ المشاريع بأمانة المنطقة الشرقية، أن مشروع ”بهجة“ للتدخل الحضري، الذي أطلقته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، يمثل استمرارًا لجهود الأمانات في تطوير الأحياء والطرق والساحات.
وأوضح القرشي، أن المشروع يشمل إنشاء الميادين والساحات، وتطوير الطرق، وزيادة الاهتمام بالمشاة، بالإضافة إلى تعزيز السلامة المرورية.
أخبار متعلقة محافظ الأحساء يطلع على استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة لـ 10 سنواتالأحساء.. التحكيم التجاري يبحث طلبات الانضمام لعضوية المحكمين والخبراءوأشار إلى أن هذه الأعمال ليست جديدة، بل هي استمرار لجهود سابقة وحالية ومستقبلية، ولكن مشروع ”بهجة“ يهدف إلى تنظيم هذه الجهود ووضعها في إطار حوكمة واضحة ومنهجيات محددة، لتسهيل المتابعة وتحقيق الأهداف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }تطوير البنية التحتيةوأشار القرشي إلى أهمية تحديد كيفية ومكان البداية، خاصة في المدن الكبرى، وضرورة وجود منهجية واضحة وشفافة تحقق العدالة للجميع.
وقال إن أمانة المنطقة الشرقية تعتمد معايير محددة في اختيار الحدائق وتنظيم الطرق لتطويرها، مثل عدد الحدائق الموجودة في الحي، مسافه اقرب حديقه، وجاهزية الخدمات، وليس اكتمالها فقط وذلك بهدف تطوير البنية التحتية بالكامل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية: مشروع "بهجة" يسهم في تطوير البنية التحتية بالأحياء القديمة 
وأوضح أن بعض الأحياء القديمة يوجد فيها عدد من التحديات في البنية التحتية، ما يتطلب التنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى لتطويرها قبل الشروع في أعمال التنظيم والتجميل.
وضرب مثالًا بحي الدواسر بالدمام، حيث تم تطوير البنية التحتية بالتنسيق مع الجهات المعنية، ثم شرعت الأمانة في تنظيم أهم شارع في السوق الشعبي بالحي، وهو شارع 13، ومن المخطط تطوير الشوارع المجاورة بنفس النمط.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية: مشروع "بهجة" يسهم في تطوير البنية التحتية بالأحياء القديمة 
وشدد القرشي، على أهمية مشاركة المجتمع في اختيار وتصميم وتنفيذ مشاريع تطوير الأحياء، وكذلك في قياس أثر هذه المشاريع بعد تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • صور.. رئيس مجلس الشورى وسفير كازاخستان يستعرضان عدة موضوعات
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • أمانة الشرقية: مشروع "بهجة" يسهم في تطوير البنية التحتية بالأحياء القديمة 
  • جامعة الأميرة نورة.. تخريج أول دُفعة من طالبات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي
  • حملة "نحج بوعي" تجهز الحجاج صحيًا في منافذ الشرقية
  • مستشفى القطيف المركزي.. معايير عالية لإعداد وجبات المرضى
  • "نفخر بخدمة الحجاج".. شباب الكشافة يجسدون قيم التطوع والإيثار
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي