تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شهدت كلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة  انعقاد اليوم العلمى الثانى لطلاب قسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكيه برعاية الدكتور حسام  صلاح عميد الكلية والدكتورة صافيناز صلاح الدين وكيل الكلية لشؤون الطلاب واشراف الدكتورة شيرين غالب رئيس قسم الطب الشرعى والسموم ، نقيب أطباء القاهرة.

وناقش الطلاب خلال اليوم العلمى أسباب التسمم بطرق مختلفة من بينها التسمم بالقاتل الصامت - أول أكسيد الكربون - و أضرار المسكنات، والتسمم في المنازل،  وتسمم الفسيخ، والمخدرات الحديثة القاتلة؛ إذ تضمنت فعاليات اليوم العلمي عرض فيديوهات لما قام به طلبه الفرقه الثالثة من أنشطه عن طريق  تقسيم الطلبة المشاركون إلى 20 مجموعة وتم تكليف كل 4 مجموعات بمناقشه موضوع من الموضوعات اللى تم تحديدها.

وافتتحت أعمال اليوم العلمى بكلمة لوكيل الكلية  لشئون الطلاب الدكتورة  صافيناز صلاح الدين فى حضور  لجنة التحكيم المكونة من الدكتورة شيرين غالب رئيس قسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية و  الدكتورة  حنان مبارك رئيس قسم الفسيولوجيا الطبية والدكتورة عبلة عبد الرحمن أستاذ الطب الشرعى والسموم الاكلينيكيه والدكتورة نيفين الدسوقى أستاذ الطب الشرعى والسموم  الاكلينيكية والدكتورة ايمان جاب الله أستاذ الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية كما شارك كل من طلبة الراوند الثانى وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكيه.

وقامت لجنه التحكيم باختيار المجموعة الأفضل فى كل نشاط من الأنشطة المقدمة وتم تكريم طلبة المجموعة على ما قدموه من وسائل جادة للتوعية والتعريف بمخاطر السموم  وصولا لتحقيق أهداف الحملة، مصر خالية من السموم والمخدرات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة الیوم العلمى

إقرأ أيضاً:

حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل

تعد صلاة العيد من المناسبات الدينية المهمة التي تجمع المسلمين من جميع الأعمار والأجناس، لكن دائمًا ما يُثار جدل حول كيفية تنظيم الصفوف، خاصة عندما تكون مختلطة بين الرجال والنساء.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية، رأي الأزهر بشأن صلاة الرجال بجوار النساء في صلاة العيد، فضلا عن أهم التوصيات، للحفاظ على آداب الصلاة وتجنب الاختلاط غير المنضبط.

الرأي الشرعي في صلاة العيد المختلطة

أوضح الأزهر الشريف عبر  «فيسبوك»، أن خروج المسلمين رجالًا ونساءً وأطفالًا لصلاة العيد أمر مستحب ومشروع، بهدف تكبير الله وشهود الخير، إلا أن تنظيم الصفوف بين المصلين يعتبر ضرورة للحفاظ على قدسية العبادة ومنع ما قد يخدش الحياء أو يتنافى مع الذوق العام.

التنظيم الشرعي للصفوف

وفقًا لرأي الأزهر الشريف، فإنه يجب أن يُفصل بين الرجال والنساء في صفوف الصلاة، حيث يصطف الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، تليهم النساء، واستند الأزهر في فتواه إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي-». [أخرجه أبو داود]

أهمية الترتيب والتنظيم في الصلاة

شدد الأزهر على أن هذا التنظيم يعظم شعائر الله ويحافظ على مقصود العبادة، كما يمنع الاختلاط غير المنضبط الذي قد يؤدي إلى الإثم أو يخدش الحياء، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتخصيص باب خاص لخروج النساء من المسجد، تعزيزًا لهذه المعاني.

الحكم الشرعي لصلاة المرأة بجوار الرجل

أكد الأزهر أنه لا ينبغي للمرأة أن تصلي بجوار الرجل إلا بوجود حائل بينهما، فإذا صلت بجواره دون حائل، فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور الفقهاء، ولتجنب هذا الخلاف وحرصًا على صحة الصلاة بالإجماع، ينصح الأزهر بالالتزام بتعاليم الشرع في ترتيب الصفوف ووقوف كل فرد في مكانه المحدد.

مقالات مشابهة

  • «السياحة»: استجابة جيدة من الحجاج لفتوى عدم المبيت بمنى لذوي الأعذار
  • الأوقاف: بدء ذبح وتجهيز لحوم الأضاحي بإشراف بيطري - صور
  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل
  • الأهلي يرفع شعار «لا تراجع ولا استسلام» في صفقة بلعيد «خاص»
  • نقابتنا بيتنا الشرعي
  • “الإمارات للإفتاء الشرعي” يرفع جاهزيته لاستقبال الاستفسارات حول فتاوى مناسك الحج
  • نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية
  • انطلاق مهرجان مشاريع تخرج الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة 2 يوليو
  • انطلاق المؤتمر التاسع عشر في الطب النفسي بجامعة عين شمس