اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية روسيا رسميا بانتهاك الحظر الدولي على الأسلحة الكيميائية خلال غزوها لأوكرانيا. 

ويأتي هذا الاتهام إلى جانب العقوبات التي تستهدف أكثر من 280 فردًا وكيانًا مرتبطين بالقاعدة الصناعية العسكرية الروسية والنظام المالي.

وفقا لأكسيوس، أشار بيان وزارة الخارجية إلى استخدام روسيا المزعوم للكلوروبيكرين ضد الجنود الأوكرانيين، وهو عامل اختناق يسبب تهيجًا شديدًا في الجهاز التنفسي والعين والجلد.

ويزعم أن استخدام مثل هذه المواد الكيميائية، المحظورة بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية، يهدف إلى طرد القوات الأوكرانية من المواقع المحصنة.

أدانت الولايات المتحدة تصرفات روسيا، وقارنتها بحوادث سابقة شملت تسميم أفراد مثل أليكسي نافالني وعائلة سكريبال. 

وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على كيانات وأفراد متورطين في شراء مواد لبرامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الروسية، في حين استهدفت وزارة الخارجية كيانات حكومية روسية وشركات مرتبطة بهذه البرامج.

ونفت روسيا هذه الاتهامات، ووصفها المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأنها "لا أساس لها من الصحة على الإطلاق". ومع ذلك، فإن الغزو الروسي لأوكرانيا يعتبر بالفعل انتهاكا للقانون الدولي.

إضافة إلى ذلك، تزعم التقارير الأخيرة الصادرة عن المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين أن روسيا استهدفت المدنيين في أوديسا باستخدام الذخائر العنقودية، وهو انتهاك محتمل للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب محتملة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسلحة الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو تعتبر زيارة وفد من يريفان إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة علنية غير ودية.

لافروف: روسيا قد تعيد النظر في علاقاتها مع أرمينيا بسبب مواقف يريفان لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا باشينيان يلتقي نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

وقالت زاخاروفا في بيان يوم الأحد: "إننا نعتبر زيارة رئيس منطقة نور نورك الإدارية في العاصمة، تيغران تير مارغاريان، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأرمينية فلاديمير كارابيتيان، إلى مدينة بوخ، بمثابة خطوة غير ودية اتخذت بشكل علني من جانب يريفان".

وأوضحت أن وفدا من يريفان زار مدينة بوتشا في أوكرانيا الأسبوع الماضي، وأعلن أعضاء الوفد، السفير الأرميني في كييف ورئيس إحدى مناطق يريفان، تضامن أرمينيا مع أوكرانيا في القتال "ضد العدوان الروسي" على حد قولهم.

هذا وحذرت موسكو في وقت سابق يريفان من أن السياسة التي تنتهجها أرمينيا تلحق ضررا بالعلاقات بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية في نهاية الشهر الماضي سفيرها لدى أرمينيا سيرغي كوبيركين للتشاور.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية أن يريفان ستمتنع في العام الجاري عن المساهمة في تمويل منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد انتقد السياسة التي تنتهجها أرمينيا واتهم يريفان بأنها تسعى تحت ذرائع واهية إلى تدمير العلاقات مع روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • صحيفة: الولايات المتحدة سترفع حظر الأسلحة عن وحدة عسكرية أوكرانية
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • صحيفة: الولايات المتحدة ترفع حظر الأسلحة عن وحدة عسكرية أوكرانية
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • روسيا: أصبحت دماء الشعب في أوكرانيا ثمنا للمواد الخام بالنسبة لأمريكا
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية